برامج

شرح برنامج postman

شرح برنامج postman
شرح برنامج postman

شرح برنامج postman – باتت البرمجة من أهم المتطلبات في العصر الحالي، لا سيما أننا يومياً نتعامل معها بشكل غير مباشر. وبعد تعدد التخصصات كالباك اند والفرونت اند أصبح عالم البرمجة واسعاً وضم العديد من الأقسام. ومن أهمها نذكر واجهة برمجة التطبيقات (API) والتي ستكون محور مقالنا اليوم في شرح برنامج postman.

شرح برنامج postman

شرح برنامج postman

شرح برنامج postman

ما هو برنامج postman

من البرامج المهمة التي يحتاجها أي مبرمج في عمله، ويعد شرح برنامج postman ضرورياً للمبتدئين والراغبين بدخول عالم برمجة المواقع وتطبيقات الويب والجوال. لفهم آلية عمل وانتقال الأوامر البرمجية بين المعالجة والعرض.

ونقصد بالمعالجة عمليات الباك اند (back end) أي العمليات التي تتنفذ من غير أن يراها المستخدم مباشرة. أما الفرونت اند (front end) فهو ما يراه المستخدم من واجهات وكذلك بناء مواقع وتطبيقات متناسقة بأفضل تجربة مستخدم ممكنة.

أما واجهة برمجة التطبيقات فهي تعمل عمل وسيط بين الباك اند والفرونت اند. وعن طريق شرح برنامج postman سيتبين لك أهميتها ودورها المحوري في نقل المعلومات بطرق مشفرة وآمنة لإيصالها للمستخدم.

ويصنف برنامج postman كأفضل تطبيق سطح مكتب الذي يمكنه معالجة الطلبات (http/https) الواردة من الباك اند. فهو API متوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة فضلاً على التقاط الطلبات من الأجهزة المتعددة ومعالجتها.

يتميز البرنامج بأكثر من 25 مليون مستخدم مسجل به حول العالم، فهو من البرامج الموثوقة والمشهورة حول العالم. ويمكنك التعرف على واجهته عبر الصورة التالية.

ما هو برنامج postman

ما هو برنامج postman

آلية العمل على برنامج postman

حتى نتمكن من التعرف على طريقة عمل البرنامج لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات التي تعد بمثابة دليل للخوض في شرح برنامج postman وهي هذه:

أولاً تسجيل الدخول إلى البرنامج

من البرامج الهامة التي يتوجب عليك كمبتدئ أو خبير في عالم البرمجة التعرف عليها، حيث يتوجب عليك في البداية تسجيل الدخول إلى البرنامج. وتعتبر من الخطوات المهمة لحفظ الطلبات التي تقوم بمعالجتها وكذلك يفيد في تعددية الاستخدام.

إقرأ أيضاً:  تقسيم مشاركات بلوجر الطويلة إلى صفحات متعددة - شرح مفصل

ونقصد بتعددية الاستخدام أي يمكنك أن تستقبل وتعالج طلبات http/https بواسطة عدة حواسيب، على الرغم من أن الطلبات تأتي من مشروع برمجي وحيد. وهي من المزايا المهمة فيه.

نضغط على صورة الملف الشخصي كما هو مبين بالصورة. منوهين إلى أنها لن تكون بهذا المنظر لأنني قمت بالتسجيل مسبقا في البرنامج. والصورة التالية توضح ما أقوله.

آلية العمل على برنامج postman

آلية العمل على برنامج postman

وبعدها ستنتقل إلى الموقع الرسمي الخاص بالشركة المصنعة لبرنامج postman، ويتوجب عليك عندها التسجيل بشكل طبيعي كما في فيسبوك أو يوتيوب أو غيرها من التطبيقات الأخرى. حيث يتوجب عليك إنشاء حساب في حال كانت هذه أول مرة تستخدم فيها هذا التطبيق.

إنشاء حساب في برنامج بوست مان

إنشاء حساب في برنامج بوست مان

ثانياً: إنشاء مجموعة طلبات

تعتبر الخطوة الثانية من خطوات شرح برنامج postman، والمجموعات هي عبارة عن تسمية لمجموعة من الطلبات الخاصة (http/https) القادمة من مشروع مشغل على سيرفر محلي موجود على الحاسوب نفسه.

كما نعلم أن المشروع الذي يمثل موقع متكامل أو تطبيق ويب أو تطبيق جوال. يحوي على مجموعة من الروابط التي تستقبل بواسطة برنامج postman على أنها طلبات http. بهدف إيصالها للواجهة على بتنسيق json المحمي.

وبعد إنشاء المجموعة والضغط على إشارة (+) نضغط على خيارات المجموعة الموضحة بالنقاط الثلاث (…). فتظهر لدينا مجموعة من الخيارات، عادة ما نقوم بتغيير اسم المجموعة لاسم يطابق المشروع الذي سيرسل طلباته إليها.

إنشاء مجموعة طلبات

إنشاء مجموعة طلبات

ثالثاً: تحديد المتغيرات في الطلبات

تعتبر المتغيرات من أهم الخطوات في شرح برنامج postman لدورها المهم في أعمال التحقق من الهوية. كما أنها تخزن القيم المرسلة في الطلبات بشكل مؤقت ريثما يتم التأكد من هوية المرسل.

ويتم تحديد المتغيرات بعد الدخول إلى قائمة المتغيرات (Variables) وتحديد أسماء المتغيرات والقيمة الابتدائية وكذلك القيمة الحالية لهم. كما هو مبين بالصورة. كما يمكن إضافة أكثر من متغير في الطلب الواحد.

تحديد المتغيرات في الطلبات

تحديد المتغيرات في الطلبات

وفي حال تحديد متغيرين يظهران في هذا الشكل ضمن برنامج postman، منوهين إلى أنه يمكن استخدام المتغيرات في جميع طلبات المجموعة الواحدة فقط ولا يمكن استخدامها في مجموعة أخرى.

المتغيرات في بوست مان

المتغيرات في بوست مان

رابعاً: كتابة request في postman

إقرأ أيضاً:  SpyHunter 5 أفضل برنامج لحذف ملفات التجسس ومنع سرقة بياناتك !

الخطوة الأخيرة من خطوات شرح برنامج postman التي تعتبر بمثابة اختبار لجميع الخطوات السابقة. والطلب هو عبارة عن عنوان url هو نفسه الذي نراه في الويب ولكنه يعالج يطلب الوصول لملف معين بهدف معالجة طلب معين على مشروع موجود على سيرفر محلي.

ويمكن إنشاء الطلب عن طريق الضغط على خيارات (…) اسم المجموعة التي أنشأناها مؤخراً، واختيار الخيار Add request. فتظهر كما في الصورة التالية.

كتابة request في postman

كتابة request في postman

وبعدها سيظهر الطلب كما هو مبين وهنا يجب علينا اختيار طريقة إرسال البيانات (get/post/put/head/delete)، وعادة ما تستخدم عمليات get لطلب بيانات من السيرفر أو قاعدة البيانات. أما post فهي مختصة بعمليات الإدخال والتعديل على المعلومات المخزنة. أما بقية الأنواع فهي مستخدمة بشكل قليل جداً.

وبعد اختيار طريقة الإرسال وفقاً لنوع الطلب الذي تريد إرساله نبدأ بكتابة الرابط الخاص بنا أي ال url، في المربع الأحمر المبين بالصورة التالية.

كتابة الرابط الخاص

كتابة الرابط الخاص

هناك مجموعة من الخيارات الموضحة أسفل المكان الذي يكتب فيه الرابط وهي على الشكل التالي. أولها خيار param، ويوضح البارامترات المعرفة في هذا الطلب.

خيار param

خيار param

أما الخيار الثاني فيوضح طريقة المصادقة التي تريدها على بعض طلبات هذه المجموعة. وخيارات المصادقة موضحة في الصورة.

خيارات المصادقة

خيارات المصادقة

أما الخيارات الباقية فهي ال Headers، ويوضح المعلومات المرسلة في رأس الحزمة المضمنة في الطلب المكتوب. أما ال Body فيوضح المعلومات الكاملة للطلب التي تم إحضارها. كما يحوي على خيارات لتحديد طريقة عرض المعلومات.

خيارات برنامج postman

خيارات برنامج postman

أما الخيارات المتبقية مثل Pre-request Script فقد شرحناه مسبقاً، وال testing لإجراء عمليات الاختبار على الطلب والخيارين السابقين يتطلبان كتابة الأكواد البرمجية. أما ال Settings فيوضح الإعدادات العامة لهذا الطلب على شكل مجموعة من الخيارات يمكن تفعيلها أو لا.

Postman Settings

Postman Settings

سكريبتات معالجة الطلبات

إقرأ أيضاً:  برنامج لحماية جهازك من الفيروسات للنوكيا Forti Cleanup v1.0.3

يوفر برنامج postman إمكانية كتابة سكريبتات نصية لمعالجة الطلبات أوتوماتيكياً. والسكريبتات هي عبارة عن أكواد برمجية تعالج بعض حالات الطلبات المرسلة من الموقع أو التطبيق. بهدف تسريع العمل والتحقق من الهوية والسرية الخاصة بالمعلومات.

حيث تعمل على طلب إعادة إرسال الطلب في حال فشل التحقق من المرسل عبر المتغيرات وغيرها من المعالجات والتي لا يحتاج المستخدم لمعالجتها يدوياً. وباستخدام مجموعة من الشروط والحلقات تتم كتابة السكريبت. يمكن كتابته في الخيار Pre-request Script، حيث يتم تنفيذه قبل الطلب.

سكريبتات معالجة الطلبات

سكريبتات معالجة الطلبات

حفظ الطلبات في postman

من المواضيع الهامة خلال شرح برنامج postman ويتم ذلك عبر الزر save as الموضح في الصورة التالية. حيث يتوجب عليك اختيار مكان حفظ الطلب (أي المجموعة التي تريدها أن تحفظ طلبك).

حفظ الطلبات في postman

حفظ الطلبات في postman

تنزيل برنامج postman

لتتمكن من الحصول على نسختك من برنامج postman يجب عليك الدخول للموقع الرسمي عبر الرابط المباشر من هنا. بعد النزول لأسفل الموقع نضغط على الخيار Download the app، ومن ثم ننتقل إلى صفحة أخرى يظهر فيها زر ال Download كما هو موضح بالصورة التالية. ويمكنك البدء بتجربة هذا البرنامج بكامل مزاياه فهو متاح مجاناً.

تنزيل برنامج postman

تنزيل برنامج postman

وفي ختام مقالنا عن هذا البرنامج يمكننا القول بأنه من البرامج التي لا غنى عنها لأي مبرمج. لدورها الهام كوسيط بين المعالجة الخلفية أو الباك اند والفرونت اند وما توفره من أمان وخصوصية في نقل طلبات http. أتمنى أن يكون أعجبكم المقال.

إقرأ أيضاً: شرح برنامج VSCode

أكتب تعليقك ورأيك