القروض

ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة
ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

ايجابيات وسلبيات أنواع القروض – أصبحت القروض سمة مميزة لهذا العصر الحديث، حيث يضطر الكثيرون إلى الاعتماد على أحدها لشراء حاجاتهم مثل البيت أو السيارة أو الادوات المنزلية أو لتمويل مشاريعهم التجارية والصناعية والزراعية وغيرها.

ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

هناك العديد من الإيجابيات التي تقدمها القروض المختلفة والتي منها

التخلص من الأعباء المادية الطارئة: حيث أن تعرض الأشخاص لأعباء مادية مفاجئة مثل وقوع الحوادث أو ظهور أمراض مزمنة تحتاج إلى العلاج الطويل، فتساهم القروض في توفير المال اللازم للأشخاص، وهذه أسرع واضمن الوسائل لتجاوز هكذا عقبات.

طريقة لتحقيق مكاسب استثمارية: قد يقوم الكثير من الناس للبحث عن شراء منزل أو سيارة أو محال تجارية عن طريق القروض الممنوحة، ولذلك لاستثمارها للإيجار أو العمل من أجل تحقيق مكاسب مالية بالإضافة إلى مساعدتها في تحمل الأقساط المستحقة، والتي ستتحول إلى مرابح صافية بعد انتهاء تسديد القروض.

ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

فرصة لإنجاز خطوات مستقبلية: ربما يحتاج البعض إلى الأموال للحصول على منزل أو للزواج أو لإنجاب الأطفال، فتكون القروض هي الوسيلة المناسبة لتحقيق ذلك.

إقرأ أيضاً:  تحمل تكاليف القروض: نصائح واستراتيجيات

إنجاز المشاريع التنموية: إن البدء بالمشاريع التجارية أو الصناعية أو الزراعية تحتاج إلى وجود رأس المال، والذي توفره القروض المختلفة.

أما بالنسبة إلى سلبيات القروض فهي تختلف من شخص إلى آخر، حسب قدرة كل فرد على تقييم المخاطر بشكل مسبق وتحمل مسؤولية السداد، وأبرز تلك السلبيات هي:

قيمة السداد أكبر من قيمة القبض: من المعروف أن الغالبية العظمى من القروض تتضمن فوائد مالية، وتختلف قيمتها من قرض إلى آخر، حسب المبلغ ومدة السداد، ولكن الفائدة ضرورية لمن يمنحها لأن قيمة الأموال تنخفض مع مرور الوقت.

خطورة فقدان الدخل: من المحتمل أن تشكل الأقساط مشكلة حقيقية في حال فقد المُقترض عمله أو دخله المادي في المستقبل، لذلك يجب دراسة القدرة المالية بشكل دقيق قبل الإقدام على الحصول على القروض، لكي لا يضطر المُقترض لتحمل التبعات القانونية لعدم السداد.

إقرأ أيضاً:  التوقيع المشترك على القرض ما هي مخاطره وفوائده ؟

إمكانية وقوع غرامات مالية: إن دفع الأقساط الشهرية للقروض يجب أن يكون في موعد محدد في العقد، وأي تأخير في الدفع من قبل الشخص قد يعرضه لدفع غرامات مالية عن كل يوم تأخير.

ضعف الإمكانية المادية: قد تسبب القروض ضعف في قدرة من يكونون من أصحاب الدخل المحدود، وخصوصاً عند قلة الخبرة في تسيير أمور الحياة لمن هم في أول العمر أو في بداية زواجهم، لذلك يجب أن يكون الاقتراض مدروس بشكل جيد.

إقرأ أيضاً: خيارات تأمين السيارات – المسؤولية مقابل التغطية الكاملة

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1