القروض

قروض توحيد الديون: هل يجب أن تفكر فيها

قروض توحيد الديون
قروض توحيد الديون

تقدم البنوك والمصارف مجموعة كبيرة من أنواع القروض المتنوعة التي يمكن لمختلف الأشخاص الاستفادة منها، ومن ضمنها قروض توحيد الديون فما هي؟ وهل يجب أن تفكر فيها؟

ما هي قروض توحيد الديون ؟

قروض توحيد الديون

قروض توحيد الديون

قرض توحيد الدين أو كما يسمى أيضاً بإعادة التمويل هو نوع من القروض الذي تقدمه البنوك أو المؤسسات المالية أو الائتمانية، وذلك بهدف تسديد كافة الديون التي تقع على كاهل الشخص، فهو يقوم بتسديدها وجمعها في قرض واحد يدفعه المُقترض.

تستطيع أن تلجأ إلى مثل هذا النوع من القروض عندما تواجه صعوبات كبيرة في إيفاء الأقساط الشهرية التي ينبغي عليك دفعها.

يساعدك أيضاً على التخلص من تعدد الدفعات الشهرية، والالتزام مع بنك أو مؤسسة مالية واحدة.

إقرأ أيضاً:  ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

يعد قرض توحيد الديون أكثر مرونة من حيث السداد ويعطيك مجموعة امتيازات من ناحية تقليل الفائدة والمبالغ المدفوعة في كل شهر.

لكن في المقابل فإن المشكلة تكمن في أن الديون سوف تظل قائمة إلى جانب الخطورة في وضع الممتلكات أو الأصول كضمان بنكي للسداد، وذلك في حال لم تتمكن من استيفاء الشروط الجديدة للقرض.

وهناك عوائق أخرى ربما تقف في وجه توحيد الديون، وبشكل خاص إذا كانت الفائدة للقرض الجديد عالية، في حال انخفاض الدرجة الائتمانية لك، وربما يكون بالنسبة لك تسديد الأقساط الشهرية غير يسير، أو لا يمكن للمبلغ المحدد في القرض الجديد أن يوفي جميع ديونك.

كما أنه لا يخفض من المستحقات الإجمالية، فلو كان عليك دفع مبلغ يقدر ب 25 ألف دولار، مقسمة على خمس بطاقات ائتمانية، فسوف يبقى المبلغ هو ذاته لكن سيصبح الدفع لبطاقة واحدة، ولن تنقص قيمتها على الرغم من تسديدك للديون المستحقة لباقي الدائنين، فلن تستفيد من حسم الفوائد التي تعطى عند تسديد القروض كاملة دفعة واحدة. كما أن سياسات بعض البنوك قد توقع عليك غرامة للدفع المسبق عن ما كان متوقعاً.

إقرأ أيضاً:  الرهن العقاري | ما هو الرهن العقاري وما الفرق بينه وبين التمويل العقاري

ويعتبر تجميع الديون كذلك هو مجرد عملية لنقل الأرصدة، ولذلك من الأفضل لك سداد الأرصدة الصغيرة بشكل كامل قبل الحصول على القرض، فهذا سوف يقلل معدل المخاطر، وذلك بدوره سوف يرفع تصنيفك الائتماني.

كما أن بعض البنوك المانحة تكون خياراً سيئاً بالنسبة لك، لأنها تفرض رسوم إضافية وتكاليف أعلى.

في المجمل فإن قروض توحيد الديون قد تكون مناسبة لك في حال كان عليك العديد من الأقساط الطويلة الأمد، وعند وجود مؤسسة مالية تقدم لك توحيدها بدون رسوم إضافية، أما في حال كانت المدة قصيرة وسوف تدفع رسوم جديدة فهو غير مناسب في هذه الحالة.

إقرأ أيضاً: تحمل تكاليف القروض: نصائح واستراتيجيات

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1