القروض

خطوات طلب القرض

خطوات طلب القرض
خطوات طلب القرض

خطوات طلب القرض – تسهل القروض بجميع أنواعها حياة الناس، حيث يمكنهم الاستفادة منها للوصول إلى عدة فوائد مختلفة، والحصول عليها يتطلب القيام بعدة خطوات، لذا سوف نستعرضها لك.

في البداية عليك معرفة أن خطوات الحصول على القروض تختلف بحسب نوع البنوك والمصارف المانحة، وتختلف بين دولة وأخرى، وعليك أن تطلع على الشروط والأحكام المطلوبة لمنح القروض لمعرفة إمكانية حصولك على الأموال، وغالباً تجدها في البوابات الإلكترونية للبنوك والمؤسسات المالية، لكن غالبيتها تتطلب الخطوات التالية:

ما هي خطوات طلب القرض ؟

خطوات طلب القرض

خطوات طلب القرض

الخطوة الأولى تقديم طلب الحصول القرض: يجب عليك تقديم طلب للحصول على القرض، وفي هذا الصدد تقوم بتعبئة نموذج الطلب المحدد في المؤسسة المالية المختارة، والتي تتضمن معلومات دقيقة عنك ومنها ما يلي أو جزء منها:

إقرأ أيضاً:  سداد القروض في الوقت المحدد

اسمك الكامل مع معلوماتك الشخصية، وأرقام هواتفك، وبريدك الالكتروني، ومكان السكن، وقيمة مدخولك الشهري، وحالتك المادية، والأصول التي تمتلكها، والبطاقة الائتمانية، وقيمة القرض المطلوب، وسبب التقديم عليه.

كما عليك تحديد ضمانات الدفع المطلوبة والتي تكون إما رهن لأحد الأصول والممتلكات، أو تحديد كفلاء للدفع وتقديم المعلومات المطلوبة عنهم، أو كلاهما.

الخطوة الثانية دراسة الطلب: هذه الخطوة التي يقوم بها الموظفون في المؤسسة المالية، والتي يتم من خلالها التأكد من البيانات المدخلة، ووضعك الائتماني، ومدى استحقاقك للحصول على المال، حيث يمكن أن تمنح المبلغ المطلوب كاملاً أو أقل منه وفقاً لنتيجة الدراسة.

الخطوة الثالثة التواقيع: حيث يتم اعلامك بنتائج الدراسة، في حالة قبول الطلب عليك توقيع العقد بينك وبين المؤسسة المناحة للأموال، والتي تتضمن عدة بنود وفقاً للشروط والأحكام في البنك، ويتوجب عليك معرفتها ودراستها بدقة قبل التوقيع عليها لأنك بمجرد أن توقع تصبح البنود ملزمة قانونياً للطرفين، كما يجب على الكفلاء التوقيع أيضاً في حال وجودهم.

إقرأ أيضاً:  شروط وأحكام القروض

الخطوة الرابعة صرف المال: حيث يتم اعطائك موعداً للقبض، والذي قد يكون دفعة واحدة، أو أكثر وفقاً لكل قرض، وأيضاً قد يتم الحصول على المال بشكل مباشر أو عبر تحويله إلى حسابك البنكي.

الخطوة الخامسة مرحلة السداد: وهي أخر مرحلة والتي تقوم فيها بتسديد المبالغ المالية المستحقة عليك وفقاً للمواعيد المحددة في العقد، والتي تكون في الغالب شهرية، وهنا يحق للبنك المانح اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال عدم دفعك أو التأخر عن المواعيد المحددة، وقد تتباين الإجراءات من فرض بعض الغرامات والرسوم الإضافية، وصولاً إلى حجز الأصول والممتلكات المحددة في العقد، والتحويل إلى القضاء المختص لتحصيل الديون.

إقرأ ايضاً: سداد القروض في الوقت المحدد

أكتب تعليقك ورأيك