You dont have javascript enabled! Please enable it!

تكنولوجيا

اغلاق موقع اليكسا المتخصص بإحصائيات المواقع وترتيبها العالمي

اغلاق موقع اليكسا
اغلاق موقع اليكسا

اغلاق موقع اليكسا – قامت شركة أمازون المالكة لموقع Alexa ، أحد أشهر مصادر البحث عن المحتوى الرقمي في العالم ، بإغلاقه بدءاً من الأول من مايو 2022.

يعد موقع تتبع الإنترنت هذا ، الذي تأسس قبل 25 عامًا من قبل Brewster Kahle و Bruce Gilliat ، أحد أكثر المصادر الموثوقة لتصنيف مواقع الويب والمحتوى والبحث عن الكلمات الرئيسية.

قدم موقع الويب اليكسا تصنيفات عالمية وبيانات حركة مرور الويب ومعلومات مهمة أخرى على أكثر من 30 مليون موقع.

بدأت رحلة Alexa في 1 أبريل 1996 ، ولكن تم الاستحواذ عليه بواسطة Amazon في عام 1999 مقابل حوالي 250 مليون دولار.

اغلاق موقع اليكسا

اغلاق موقع اليكسا

قالت Alexa في بيان على موقعها الإلكتروني: “بعد عقدين من مساعدتك في العثور على جمهورك الرقمي والوصول إليه وتحويله، اتخذنا القرار الصعب بالتقاعد من Alexa.com في 1 مايو 2022”. “شكرًا لك على جعلنا موردك المفضل للبحث عن المحتوى والتحليل التنافسي والبحث عن الكلمات الرئيسية وغير ذلك الكثير.”

وكانت الشركة قد أعلنت لأول مرة أنها ستغلق أبوابها في 8 ديسمبر 2021. اعتبارًا من 8 ديسمبر ، لم يعد بإمكان المشتركين الجدد إنشاء حسابات. تم إيقاف الاشتراكات أيضًا ولكن سُمح للمشتركين بتصدير بياناتهم.

ومع هذا لم يقدم الموقع تفسيرًا لسبب إغلاق Alexa Internet إلا أنه كان “قرارًا صعبًا” بحسب تعبيرهم.

إليك أفضل مواقع Alexa Internet العشرة الأخيرة التي نشرها الموقع في آخر بياناته، سبعة منها صينية. (يأتي موقع Amazon.com المالك لأليكسا في المرتبة 11.)

  1. Google.com
  2. Youtube.com
  3. Tmall.com
  4. Qq.com
  5. Baidu.com
  6. Sohu.com
  7. Facebook.com
  8. Taobao.com
  9. 360.cn
  10. Jd.com
إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تطبيق Bigger Lens Store – لبيع ومشاركة وشراء الصور على خدمة امازون السحابية

أنا متأكد من أن معظم قرائنا الحاليين سيربطون اسم Alexa بمنتج Amazon الآخر ، وهو مساعد الذكاء الاصطناعي الشهير. الجهاز الذي يقرأ الرسائل ، ويشغل الموسيقى ، ويخبرك بالوقت ، ويقوم بجميع أنواع المهام ذات الصلة يومًا بعد يوم عند مطالبة الصوت ، لا بد أن يحظى باهتمام أكبر من Alexa.com.وأنا أطمئنكم أن هذا المنتج لا علاقة له بخبرنا هذا على الرغم من أنه يحمل نفس الاسم.

بالنسبة لأولئك الذين ما زالوا مرتبكين أو غير مدركين ، فإن موقع Alexa الذي نتحدث عنه هنا هو في الأساس أداة يمكن استخدامها لصالح موقع الويب وأصحاب الأعمال الذين يحاولون قياس جمهورهم. يوفر مقاييس دقيقة لحركة المرور عبر الإنترنت ، ولديه نظام تصنيف عالمي لموقع الويب يساعد المستخدمين على قياس نموهم ، وحتى يوفر تحليلات مفصلة لتحسين محركات البحث للمستخدمين المبتدئين. لقد كان موقعًا إلكترونيًا شهد تطور الإنترنت منذ عام 1996 ، وقرر مساعدة الآخرين في استخدامه لتحقيق مكاسبهم الخاصة.

لماذا تم اغلاق موقع اليكسا ؟

بالطبع ، السؤال الذي يطرح نفسه: إذا كان Alexa.com مفيدًا ، فلماذا يتقاعد؟ حسنًا ، لم تصدر أمازون أي بيان حول هذه المسألة ، باستثناء وصف التوقف بأنه خيار صعب ، لكن يمكننا التكهن.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  رائد فضاء يصور جسماً متوهجاً في السماء

توفر مواقع متعددة ، مثل Google ، معلومات حول حركة مرور الويب في الوقت الحاضر.

يمكننا استخدام هؤلاء لملاحظة حركة المرور عبر Alexa.com ، ونرى أنها في انخفاض مستمر منذ عام 2010.

المشاكل الأخرى ، حسنًا ، هي المواقع الإلكترونية التي استخدمناها للتحقق من حركة المرور المذكورة. أصبحت الأدوات التحليلية متاحة بسهولة عبر الإنترنت ، وأصبح السوق الآن أكثر تقييدًا مما كان عليه في أواخر التسعينيات.

التحليلات ليست متاحة فقط عبر أنظمة أساسية متعددة ، بل إنها متاحة أيضًا مجانًا ؛ أو على الأقل لنطاقات أسعار معقولة. أنا لا أسمي Alexa.com بأنه أغلى منتج هناك ، بالطبع لا ، ولكن هناك الكثير من البدائل المتاحة.

مشكلة أخرى هي أننا نعيش حاليًا في العصر الذهبي لوسائل التواصل الاجتماعي ، والتي أصبحت وسيلة رئيسية لإدارة الأعمال.

نظرًا لأن منصات الوسائط الاجتماعية تمتلك بالفعل رؤى مفصلة ومحددة بشكل لا يصدق حول مقاييس الجمهور والنمو ، فإن مكانة Alexa.com كمحلل مواقع الويب أضحت أقل صلة.

لذلك ، في مواجهة اللامبالاة وتراجع الاهتمام ، ربما قررت أمازون أن الوقت قد حان لإلغاء النظام الأساسي ككل.

إذا كنت من المهتمين باستخدام اليكسا لتحليل وفهم نتائج موقعك على الانترنت ، فأنت بالتأكيد الآن سوف تفتقده وتفكر في البحث غن بديل له. اقرأ مقالاتنا التالية حول ذلك:

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!