لغات البرمجة

المتغيرات وأنواع البيانات في php

المتغيرات وأنواع البيانات في php
المتغيرات وأنواع البيانات في php

المتغيرات وأنواع البيانات في php – تتميز لغة php بمجموعة متنوعة من الخصائص جعلتها من اللغات المهمة على مستوى العالم. فهل تساءلت يوماً عن كيفية كتابة المتغيرات في لغة php، أو طريقة تعريف متحول باستخدام لغة php. كما أننا اليوم سنتعرف على أهم أنواع البيانات المتاحة في اللغة في مقال اليوم بعنوان المتغيرات وأنواع البيانات في php.

شرح المتغيرات وأنواع البيانات في php

المتغيرات وأنواع البيانات في php

المتغيرات وأنواع البيانات في php

شرح مفهوم المتغيرات في php

المتغيرات عبارة عن أماكن خاصة توفرها لغة php لتخزين البيانات بشكل مؤقت ريثما يتم نقلها إلى قواعد البيانات لتخزينها بشكل دائم. أو حتى نتمكن من معالجتها وإجراء العمليات عليها.

كما تمتلك المتغيرات العديد من الشروط التي تختلف وفقاً لكل لغة وموضوع اليوم سيكون المتغيرات وأنواع البيانات في php. كما سنتطرق إلى بعض التفاصيل الخاصة بتعريف متغير وكذلك إسناد القيم له.

شرح مفهوم المتغيرات في php

شرح مفهوم المتغيرات في php

أنواع البيانات في لغة php

تمتلك لغة php مجموعة من أنواع البيانات الخاصة بها. والمقصود بأنواع البيانات هو أنواع الإدخالات إلى قاعدة البيانات، كما ذكرنا سابقاً في مقال تخزين البيانات باستخدام لغة php. حيث وجدنا القيم الرقمية وكذلك السلاسل النصية فكل منها يعد نوعا من أنواع البيانات في عالم البرمجة ككل وليس فقط في لغة php. ومن أنواع البيانات نذكر:

  • String: لتخزين السلاسل النصية.
  • Integer/int: لتخزين الأرقام الصحيحة (بدون فاصلة).
  • Float/double: لتخزين الأرقام الحقيقية (مع فاصلة).
  • Boolean: لتخزين القيمتين (true/false or 0/1).
  • Null: القيمة الفارغة وهو نوع من أنواع البيانات.
  • Array: لتخزين مجموعة من أنواع المتغيرات السابقة في عناوين متتالية في الذاكرة.
  • Object: لإحضار غرض مكون من مجموعة من المتغيرات وأنواع البيانات الخاصة بمعلومة ما في آن واحد.

ولكننا سنقوم بشرح الأنواع السابقة باستثناء ال Array وال Object لأنهما يحتاجان لدرس منفصل بهدف توضيح خصائصهما المختلفة.

أنواع البيانات في لغة php

أنواع البيانات في لغة php

كما وجدنا سابقاً في مقال كيفية إنشاء ملف php، سنقوم اليوم بإنشاء ملف php جديد باسم firstداخل مجلد جديد باسم variable، وسنبدأ بتوضيح جميع أنواع البيانات السابقة فيه مع التنفيذ. ونبدأ أولاً بكتابة الوسوم الخاصة بلغة php وتشغيل السيرفر المحلي لرؤية النتيجة عند كل نوع من الأنواع السابقة.

تعريف المتغيرات في php

حتى نتمكن من تعريف متغير ما في لغة php يجب علينا أن نكتب في البداية هذا الرمز ($) ومن ثم كتابة اسم المتحول الذي نريده. أما بالنسبة للبيانات التي سيخزنها فنقوم بعدا بكتابة إشارة (=) ومن ثم القيمة التي نريد تخزينها.
هنا سيكون السؤال كيف ستعرف لغة php نوع البيانات التي سأخزنها. بالطبع عند كتابة القيمة ستقوم اللغة باختبار انتمائها لأنواع البيانات السابقة بشكل تلقائي ومن ثم إسنادها لهذا النوع.

اسم المتغير غير مهم قواعديا بالنسبة لنوع البيانات المستخدمة ولكننا نستخدم أسماء توضح لنا معنى القيم المدخلة لسهولة الاستخدام بالنسبة للمبرمج. ولا ننسى بالطبع الفاصلة المنقوطة في نهاية التعليمة (;).

أولاً تعريف المتغيرات النصية

سنقوم بإنشاء عدة متغيرات بأسماء متنوعة وإسناد قيمة نصية لها سواء كانت حرفاً واحدا أو سلسلة من الحروف. منوهين إلى أن السلاسل النصية يجب أن توضع ضمن إشارتي اقتباس (‘…’) كما هو مبين بالصورة وسنقوم بطباعتها لنتعرف على النتيجة.

تعريف المتغيرات في php

تعريف المتغيرات في php

وستكون نتيجة التنفيذ هي طباعة على الشاشة وقمنا بوضع إشارات (-) بعد كل متحول ليقوم بطابعتها. منوهين إلى أنه سيتم اعتبار كل المتحولات من نوع سلاسل نصية وطباعتها كما هو مبين بالصورة.

المتحولات من نوع سلاسل نصية

المتحولات من نوع سلاسل نصية

ثانياً: تعريف المتغيرات الرقمية

هنا نقوم بنفس عملية التعريف المذكورة سابقاً في تعريف المتغيرات النصية ولكن نسند للمتحول قيمة رقمية بدلاً من قيمة نصية. فتتعرف عليها اللغة تلقائياً على أنه نوع بيانات من نمط integer واختصارها int.

حيث عرفنا المتحول $text وأسندنا له القيمة 100، كما يمكننا تغيير اسمه إلى number ليصبح موافق للقيمة ليتعرف المبرمج عليها بطريقة أسهل. منوهين مرة أخرة إلى أنها لا تؤثر قواعديا على سير عملية تعريف المتغيرات الرقمية، كما أننا سنطبعها على الشاشة لتظهر بالشكل.

تعريف المتغيرات الرقمية

تعريف المتغيرات الرقمية

كما يمكن تعريف المتحولات بأرقام حقيقية بفاصلة بالاعتماد على نمط المعطيات float أو double، على نفس المتحول السابق وقمنا بطباعته كما هو مبين بالصورة التالية. وجدير بالذكر أن المتحول من نمط float يجب الإشارة إليه باسم float أثناء تعريفه وكذلك المتحول من نمط double.

ونلاحظ أننا قمنا بطباعة وسم خاص بال html في الجزء الخاص بلغة php عن طريق التعليمة echo. وتعتبر من الخصائص المهمة في تعريف بنية المتغيرات وأنواع البيانات في php.

تعريف بنية المتغيرات وأنواع البيانات في php

تعريف بنية المتغيرات وأنواع البيانات في php

ثالثاً: تعريف المتحولات البوليانية والفارغة

كما نعلم إن المتحولات البوليانية تأخذ واحدة من القيمتين إما صح أو خطأ، والمتحولات الفارغة تأخذ القيمة null. وسنقوم بتعريف متحولين ونطبع نتيجتهما على الشاشة الخاصة بملفنا first.

إن القيمة true/false/null لا تطبع شيئاً على الشاشة لكونها قيم منطقية تستخدم في الحلقات وكذلك في الشروط. وبناءً على ما سبق ستكون نتيجة التنفيذ هي عدم طباعة أي شيء على الشاشة.

نتيجة التنفيذ

نتيجة التنفيذ

وفي نهاية مقالنا عن المتغيرات وأنواع البيانات في php، نلاحظ أهمية هذه البنى لكونها المكان المناسب والملائم للتعامل مع البيانات قبل وبعد تخزينها بشكل دائم في قواعد البيانات. وتابعونا في المزيد من الدروس القادمة حول المواضيع التقنية والبرمجية المختلفة.

إقرأ أيضاً: إنشاء الجداول في قواعد البيانات

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1