لغات البرمجة

إنشاء الجداول في قواعد البيانات

إنشاء الجداول في قواعد البيانات
إنشاء الجداول في قواعد البيانات

كيفية إنشاء الجداول في قواعد البيانات – إن التعامل مع قواعد البيانات يعد خطوة مهمة للغاية في برمجة المواقع والتطبيقات المختلفة. ولا بد لأي مبرمج من معرفة كيفية إنشاء الجداول في قواعد البيانات والتعامل معها باحترافية، لأنها تعتبر مفتاحاً رئيسياً للتحكم بالبيانات المخزنة وكيفية تخزينها وكذلك طريقة عرضها والعمليات الأخرى. لذلك لا بد لنا في البداية من التعرف على طريقة إنشاء الجداول في قواعد البيانات MySQL وتفاصيلها.

إنشاء الجداول في قواعد البيانات

إنشاء الجداول في قواعد البيانات

إنشاء الجداول في قواعد البيانات

آلية التخزين في قواعد البيانات

كما قلنا سابقاً إن قواعد البيانات تعتبر مكاناً لتخزين البيانات، وتكمن فائدتها في تخزين بيانات المستخدمين والتفاصيل الأخرى المتعلقة بالموقع. ومن الجدير بالذكر أنها تعتمد على الجداول في تخزين البيانات. موضوع مقالتنا اليوم هو كيفية إنشاء الجداول في قواعد البيانات.

كما أننا سنوضح ذلك عن طريق موقع phpMyAdmin الذي يعد من أفضل المواقع للتعامل مع قواعد البيانات MySQL. وهو موقع محلي لا تحتاج للإنترنت للوصول إليه، ويمكنك التعرف على طريقة الوصول المحلية إليه عبر مقالنا الأدوات اللازمة لتعلم لغة php.

كما ذكرنا سابقاً فإن الجداول هي البنية الأساسية لتخزين المعلومات الخاصة بالمواقع والتطبيقات. ويمكن للموقع أن يحوي على مجموعة من الجداول بالإضافة إلى العلاقات بينها. وعلاوة على ذلك يمكن للمبرمج التحكم بعدد الجداول وكذلك قيود التخزين الخاصة بها.

آلية التخزين في قواعد البيانات

آلية التخزين في قواعد البيانات

الدخول إلى موقع phpMyAdmin

كما ذكرنا في مقالتنا السابقة ربط ملفات php مع قاعدة البيانات فإن الدخول لهذا الموقع يتطلب تشغيل السيرفر عبر برنامج XAMPP، وبالتالي سيظهر الموقع أمامك في المتصفح الخاص بجهازك.

الدخول إلى موقع phpMyAdmin

الدخول إلى موقع phpMyAdmin

كما أننا أنشأنا قاعدة بيانات باسم DB1 ووضحنا جميع الخطوات بالتفصيل وقمنا بربطها مع ملف php الخاص بنا. وفي حال لم تكن تعرف الخطوات السابقة أرجو منك قراءة المقال السابق. وبالتالي أصبحت القاعدة DB1 على الشكل التالي.

إقرأ أيضاً:  أدوات تعلم لغة php

في الصورة السابقة وبعد الضغط على اسم قاعدة البيانات الخاص بنا db1 سيظهر لنا ما هو موجود بالمربع الأسود المرقم ب 2. منوهين إلى أننا قمنا بتسمية القاعدة باسم DB1، ولكنه حولها إلى أحرف صغيرة. هذه آلية تعامل قواعد بيانات MySQL مع أسماء القواعد المذكورة. حيث أن DB1 هي ذاتها db1 في حال كانت اسم لقاعدة بيانات ولكنها تختلف في حال كانت اسماً لجدول من جداولها.

ونلاحظ في المربع المرقم ب 2 أنه يظهر لنا رسالة مكتوب فيها أنه لم يعثر على جداول في قاعدة البيانات. وهذا هو دورنا في مقالتنا هذه كيفية إنشاء الجداول في قواعد البيانات.

لم يعثر على جداول في قاعدة البيانات

لم يعثر على جداول في قاعدة البيانات

إنشاء أول جدول في قاعدة البيانات

سنقوم بإنشاء أول جدول لنا حيث أننا سنضع له اسم في حقل الاسم وكذلك عدد الأعمدة التي نود أن تحوي البيانات. وللتوضيح إن اسم الجدول يعبر عن حجرة أو مكان مصغر ضمن قاعدة البيانات لتخزين المعلومات المختلفة.
على سبيل المثال لو كان لدينا موقع طبي يخزن بيانات المستخدمين في قاعدة بيانات اسمها db1 فإن أول جدول يجب أن يتبادر إلى أذهاننا هو جدول المرضى (patients).

وهذا ما سنقوم به، حيث أننا سنكتب كلمة patients في حقل الاسم. أما بالنسبة لعدد العواميد فهي تمثل أنواع البيانات التي يجب على الجدول أن يخزنها. وعلى سبيل المثال، اسم المريض الأول والأخير ورقم السجل الطبي الخاص به وكذلك رقم غرفته وغيرها من البيانات التي تختلف تبعاً لمعلومات المريض التي يحددها المشفى.

وبإسقاط المعلومات السابقة على جدول المرضى سنقوم بتحديد عدد العواميد على أنه 4 أعمدة فقط. وتعتبر هذه المعالجة المنطقية للجداول الخطوة الأهم للتعرف على كيفية إنشاء الجداول في قواعد البيانات، وبعدها نضغط على زر انطلق.

إنشاء أول جدول في قاعدة البيانات

إنشاء أول جدول في قاعدة البيانات

عندها سيظهر لنا أربعة أسطر لكل منها مجموعة من الخيارات ويتوجب علينا هنا وضع أسماء الحقول التي ستخزن بيانات المريض. ومجموعة من التفاصيل والقيود على هذه البيانات كما هو موضح بالصورة.

طريقة إنشاء أول جدول في قاعدة البيانات

طريقة إنشاء أول جدول في قاعدة البيانات

بالنسبة للحقول الأربعة المبينة في الصورة سنقوم بكتابة أسماء الحقول في عامود الاسم على الشكل التالي.

  • :Fname الاسم الأول للمريض.
  • Lname: الاسم الأخير للمريض.
  • Patient_num: رقم المريض وفقاً لسجله الطبي.
  • patient_room_num: رقم غرفة المريض.

    حقول جدول قاعدة البيانات

    حقول جدول قاعدة البيانات

بالنسبة للعامود الموسوم بكلمة النوع فهو يحدد نوع البيانات التي سيتم إدخالها هل هي رقم أو سلاسل نصية أو أرقام بفاصلة. وتوجد الكثير من الأنواع المبينة في المربع رقم 2 ولكننا سنتطرق لأشهرها وفقاً لاستخدامنا لها.

فالقيمة INT تدل على أن البيانات المدخلة في الحقول التي قمنا بتسميتها يجب أن تكون رقم أما بما يخص القيمة VARCHAR فإنها تدل على أن البيانات المدخلة ستكون مجموعة من الحرف أو حرف واحد.
وبشكل بديهي سنختار النوع INT لحقل رقم السجل الطبي للمريض ورقم الغرفة وكذلك VARCHAR للاسم الأول والأخير للمريض. كما أن العامود الموسوم بالكلمة (الطول/القيمة) تدل على عدد الخانات الخاصة بالنوع.

وعلى سبيل المثال لو قمنا بتعيين قيمة الطول على 4 بالنسبة لرقم غرفة المريض فلن يكون لدينا أكثر من 9999 غرفة في المشفى كآحاد وعشرات ومئات وألوف. أما بالنسبة للأحرف فلن يسمح لنا بإدخال اسم مريض بأكثر من 4 حروف أي أن اسم آدم ومحمد ونوح مقبول أما جورجينا ومطانيوس غير مقبولين.

شرح إنشاء أول جدول في قاعدة البيانات

شرح إنشاء أول جدول في قاعدة البيانات

أما بما يخص العامود الموسوم بالكلمة افتراضي فهو يحدد هل هذا الحقل يقبل القيم الفارغة أم لا (NULL) وهل يقبل عدم إدخال قيمة (NONE) أو سيتم ملأ الحقل بالوقت الذي تم إنشاؤه فيه. وسنقوم بتعبئة الحقول كما هو مبين بالصورة وفقاً لمثالنا.

العامود الموسوم بالكلمة افتراضي

العامود الموسوم بالكلمة افتراضي

السهم المشار له بالرقم 1 يمكننا من إضافة المزيد من الحقول أما الدائرة المشار لها برقم 2 ففيها الخيار الذي يحدد رقم سجل المريض كعنصر فريد لا يجب تكراره في القاعدة أبدا. أي أن لكل مريض رقم سجل يختلف عن بقية المرضى. وعند الانتهاء يمكننا الضغط على زر حفظ عند السهم المشار له بالرقم 3. وستظهر النتيجة كما يلي.

شرح حقول قاعدة البيانات

شرح حقول قاعدة البيانات

وبهذا نكون قد أنشأنا أول جدول لنا باسم patient في قاعدة البيانات db1 باستخدام موقع phpMyAdmin. منوهين إلى إشارة المفتاح ذات اللون الأصفر بجانب رقم سجل المريض للدلالة على أنه حقل فريد لا يجب تكرار قيمه عند تعبئته.

حذف وإضافة عامود إلى جدول قاعدة البيانات

حذف وإضافة عامود إلى جدول قاعدة البيانات

حذف وإضافة عامود إلى جدول قاعدة البيانات

يمكننا حذف أحد العواميد السابقة عن طريق تحديده باستخدام المربع الموجود على يسار اسم العامود والضغط عليه. ومن ثم التوجه للخيار الموجود في أسفل الجدول باللون الأحمر وهو زر سقّط بالعربي أو drop بالإنكليزي. كما هو مبين بالشكل. وسنجرب حذف عامود رقم غرفة المريض.

حذف عامود من قاعدة البيانات

حذف عامود من قاعدة البيانات

أما لإضافة عامود فتكون من الخيار الموضح بالصورة حيث نحدد عدد الأعمدة أي التي نريد إضافتها ومكان تواجدها. والمقصود بمكان تواجدها أي ترتيب الحقول ضمن الجدول.

إنشاء جدول آخر في قاعدة البيانات

بنفس الطريقة السابقة ولكن عن طريق الضغط على زر new الموجود تحت اسم القاعدة في الجزء اليسار من الموقع واتباع الخطوات السابقة نفسها. وبهذا نكون قد أنشانا جدول آخر ضمن القاعدة db1. وبالتالي تعلمنا كيفية إنشاء الجداول في قواعد البيانات.

إنشاء جدول آخر في قاعدة البيانات

إنشاء جدول آخر في قاعدة البيانات

وفي ختام مقالنا عن كيفية إنشاء الجداول في قواعد البيانات. نجد أن بينة الجدول توفر هرمية منظمة لتخزين البيانات بشكل مرتب وفق آلية مرنة باستخدام موقع phpMyAdmin. أتمنى أن ينال مقالنا استحسانكم وشكرا لحسن القراءة.

إقرأ أيضاً: ربط ملفات php مع قاعدة البيانات

أكتب تعليقك ورأيك