لغات البرمجة

أدوات تعلم لغة php

أدوات تعلم لغة php
أدوات تعلم لغة php

أدوات تعلم لغة php – تعتبر لغات البرمجة من البنى الأساسية التي نراها في حياتنا اليومية وخاصة بعد التطور التقني الكبير الذي طال مختلف المجالات. الأمر الذي دعانا لنتكلم بواحدة من أهم اللغات المستخدمة في العديد من تطبيقات حياتنا اليومية. وهي لغة php، إذا تابعوا معنا المقال التالي لتتعرف على أفضل الأدوات اللازمة لتعلم لغة php.

ما هي أدوات تعلم لغة php ؟

أدوات تعلم لغة php

أدوات تعلم لغة php

تعريف بلغة php

من اللغات المشهورة عالمياً في برمجة وتطوير تطبيقات الويب، وسميت php (Hypertext Preprocessor). وهي لغة مفتوحة المصدر تعتمد على مبادئ البرمجة غرضية التوجه، أي البرمجة باستخدام الأغراض object، حيث أننا سنتعرض تفاصيل كاملة لمعرفة أهم الأدوات اللازمة لتعلم لغة php.

كما أنها تشبه في بنيتها لغة ال C المشهورة عالمياً إلا أنها تختلف في طرائق تحقيقها وأسلوب تعاملها مع المعطيات. وتعمل على الأجهزة التي تدعم أنظمة ويندوز windows ولينكس Linux.

إن الرمز الخاص بلغة php هو رمز حيوان الفيل، كما أنها تعتبر من اللغات الهامة بالنسبة للمبرمجين. كما يمكنك عن طريقها إنشاء المواقع المختلفة وكذلك لوحات التحكم والتعامل مع البيانات التي يرسلها المستخدم والتحكم بطريقة عرضها بالشكل المناسب. فضلاً على صفحات تسجيل الدخول باستخدام كلمة السر أو حسابك على فيسبوك أو جوجل وعمليات التحقق من الهوية وغيرها

تعريف بلغة php

تعريف بلغة php

البدء بالعمل على لغة php

حتى نتمكن من فهم طريقة العمل الصحيحة لا بد لنا من معرفة الأدوات اللازمة لتعلم لغة php، وهذا ما سنفعله في فقرتنا هذه. حيث نلاحظ أن أي لغة برمجة تحتاج إلى بيئة خاصة أو محرر أكواد ليتمكن المبرمج من كتابة أكواده فيها.

وبما يخص الأدوات اللازمة لتعلم لغة php فإننا نحتاج إلى سيرفر محلي local Server لنتمكن من رؤية نتائج تنفيذ التعليمات باستخدام عنوان محلي (موجود على الجهاز نفسه) يعطينا إياه هذا السيرفر.
وأخيراً نحتاج إلى قاعدة معطيات مناسبة وتعتبر قاعدة المعطيات أو Data Base بالغة الأجنبية كمكان لتخزين البيانات الخاصة بنا بطريقة الجداول. ما يساعدنا في سرعة الوصول لها والقيام بالعمليات عليها.

البدء بالعمل على لغة php

البدء بالعمل على لغة php

اختيار محرر الأكواد المناسب

هناك العديد من محررات التعليمات التي يمكن الاعتماد عليها ولكن يبقى التفاوت فيما بينها باللغات الموجهة لها. كما نجد أن مختلف محررات النصوص الاحترافية تدعم العديد من لغات البرمجة بآن واحد. وفي إطار هذا العمل المتقن أقدم لكم برنامج VS code وهو من أفضل المحررات التي يمكن استخدامها على الإطلاق ومن أبرز الأدوات اللازمة لتعلم لغة php.

وذلك بسبب دعمة للإضافات المختلفة التي تساعد في ترتيب الكود وتنسيقه وتلوينه وكذلك أيضاً بسبب دعمه لاستخدام السيرفرات المحلية بسهولة وإمكانية التعامل مع المحاكيات المختلفة، وتكون واجهة البرنامج على الشكل التالي.

اختيار محرر الأكواد المناسب

اختيار محرر الأكواد المناسب

كيفية تنزيل VS code

يمكنك تنزيل البرنامج بسهولة فهو مجاني تماما عن طريق موقعه الرسمي عبر الرابط المباشر من هنا. حيث سيظهر لك الموقع كما هو موضح بالصورة، ونلاحظ أنه يمكنك تحميله لأي نظام تشغيل ولكننا سنهتم بتنزيله على ويندوز لكونه النظام الأكثر شيوعا. الأمر الذي سيساعدنا بشكل فعال في تعلم لغة php بسهولة.

كيفية تنزيل VS code

كيفية تنزيل VS code

وبعد اختيار نظام ويندوز ستظهر لنا واجهة كما هي مبينة بالصورة التالية توضح لنا طريقة عمل البرنامج وكيفية التعامل معه ومزاياه. وتلقائيا ودون عمل أي شيء سترى البرنامج بدأ بالتحميل، منوهين إلى أنه بحجم 88 MB ولكن هذا الحجم الأساسي للبرنامج عند التنزيل ويزداد بازدياد الإضافات التي تثبتها عليه.

أدوات تعلم لغة php

أدوات تعلم لغة php

أدوات تعلم لغة php

أدوات تعلم لغة php

وبعد انتهاء التنزيل بالكامل يمكنك تثبيته بشكل طبيعي على غرار أي برنامج آخر بالضغط على رز next ومن ثم finish.

وبعد الانتهاء من التنزيل سيفتح برنامج VS code بشكل تلقائي مظهراً الواجهة التالية حيث يمكن كتابة التعليمات البرمجية. وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى في لتنصيب أهم الأدوات اللازمة لتعلم لغة php.

تنصيب أهم الأدوات اللازمة لتعلم لغة php

تنصيب أهم الأدوات اللازمة لتعلم لغة php

والآن لا بد لنا من توضيح بعض الإضافات التي لابد من جودها داخل محرر الأكواد والتي تعتبر مفيدة في تعلم لغة php. ويمكننا إضافتها بالضغط على إشارة المربعات المصفوفة فوق بعضها في الشريط الذي يقع على يسار البرنامج كما هو موضح بالصورة التالية.
كما يجب علينا البحث عن الإضافات التالية والضغط على زر install وهي:

  • PHP Intelephenes
  • PHP IntelliSence
  • Format HTML in PHP
  • HTML Snippets
  • JavaScript Booster.
تنصيب الإضافات

تنصيب الإضافات

وبهذا يصبح محرر الأكواد VS Code جاهزاً للاستخدام ويمكنك البدء بكتابة الأكواد البرمجية في لغة php. منوهين إلى أنك تحتاج إلى الأدوات الأخرى ليصبح عملك على مستوى احترافي. فأكمل معي تثبيت بقية الأدوات اللازمة لتعلم لغة php للمبتدئين من الصفر للاحتراف.

تنزيل السيرفر المحلي وتشغيله

السيرفر المحلي هو المخدم الذي سوف يستقبل الطلبات من المتصفح الخاص بك الذي سيعرض نتيجة تنفيذ كود php الخاص بك في محرر الأكواد. ويقوم بالرد عليه في حال قمت بإعداده بشكل صحيح كما سأشرحه لك.

حتى تتمكن من تثبيت السيرفر المحلي فأنت بحاجة لبرنامج مميز وفريد يدعى XAMPP، ويمكنك تحميله مباشرة عبر الرابط المباشر من هنا. حيث يمكنك اختيار النسخة الخاصة بمعالج 64 bit أو 32 bit. وسيظهر بالصورة التالية الخطوات التفصيلية.

تنزيل السيرفر المحلي وتشغيله

تنزيل السيرفر المحلي وتشغيله

وبعدها سيبدأ البرنامج بالتحميل بشكل تلقائي، وبعد الانتهاء يتوجب عليك تثبيته بشكل طبيعي كأي برنامج آخر. كما سأوضح لك بالصور الخطوات التفصيلية.

تثبيت السيرفر المحلي

تثبيت السيرفر المحلي

وبعدها ستضغط باستمرار على الزر next ومن قم install والانتظار ريثما يتم التثبيت. كما أنه قد يطلب منك إعادة تشغيل الحاسوب، فلا تقلق هذا إجراء طبيعي يقوم به نظام التشغيل لإعادة تهيئة المكونات التي تم إضافتها حديثاً.

وتتجلى الخطوة التالية في فتح برنامج XAMPP والضغط على الخيار الأول. حيث أنه يمثل سيرفر Apache ونضغط على Start لتشغيله. وهو من أشهر السيرفرات المستخدمة في العديد من لغات البرمجة ولا يقتصر على php وحسب. وتعتبر هذه الخطوة مهمة للغاية لإكمال الأدوات اللازمة لتعلم لغة php.

إختيار سيرفر Apache

إختيار سيرفر Apache

اختيار برنامج قواعد المعطيات وتشغيله

كما نعلم فإن أي لغة برمجة تحتاج إلى مكان لتخزين البيانات التي يقوم المبرمج بمعالجتها، وتعد قواعد بيانات MySQL هي الأشهر في استخدامنا الحالي ومن أهم الأدوات اللازمة لتعلم لغة php. حيث توفر موقعاً محليا يمكنك الدخول إليه بفضل السيرفر الذي قمنا بتشغيله في الخطوات السابقة والبدء بإنشاء وحذف وتعديل قواعد البيانات كما تريد.

ويمكننا الوصول إلى الموقع الخاص بإدارة قواعد البيانات عن طريق برنامج XAMPP، حيث يتوجب عليك النظر إلى الخيار الثاني وهو MySQL والضغط على زر Start والانتظار لفترة قصيرة وبعدها الزر Admin. وبهذا سيتم فتح المتصفح الافتراضي الخاص بك تحت إشراف السيرفر المحلي وتوجيهك لصفحة إدارة قواعد البيانات وهي موقع يدعى phpMyAdmin. وأنصح باستخدام متصفح كروم Chrome لأنه الأفضل والأكثر شيوعا في عالم البرمجة، ويمكنك تحميله عبر الرابط المباشر من هنا.

phpMyAdmin

phpMyAdmin

كما أريد التنويه إلى أن الأرقام التي تظهر بين الأسماء الملونة بالأخضر والأزرار هي رقم ال id الخاص بالعملية التي قامت بتشغيل السيرفر وبرنامج قواعد المعطيات ورقم المنفذ الخاص بها. كما سيظهر موقع إدارة قواعد البيانات (المعطيات) المحلي بالشكل التالي.

تثبيت phpMyAdmin

تثبيت phpMyAdmin

وبهذا العمل نكون قد هيئنا الحاسوب الخاص بالأدوات اللازمة لتعلم لغة php، بكامل أدواته ولم يتبقى علينا سوى البدء بكتابة التعليمات وفهم البنى التي تعتمد عليها هذه اللغة. وهذا ما سوف يكون موضوع مقالنا القادم لذا تابعوا معنا.

إقرأ أيضاً: البرمجة للمبتدئين – تعرف على أهم الأمور اللازمة للبدأ في هذا المجال

أكتب تعليقك ورأيك

4 تعليقات