شركات التأمين | ما هو التأمين وما هي أهمية و مبادئ شركات التأمين ؟


إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شركات التأمين / Insurance companies – تقوم هذه الشركات بتقديم تعويضات عن بعض المخاطر أو الحوادث التي يتعرض لها الناس مثل احتراق المنازل أو السرقة أو حالات أخرى مثل المرض ، لذا يرغب الكثير من الأشخاص في التعاون مع شركات التأمين لسداد حاجياتهم مما جعل تلك الشركات تصنف من أهم القطاعات في الاقتصاد بشكل عام .

شركات التأمين
شركات التأمين

ما هو التأمين وعلى ماذا يعتمد نظامه ؟

يعد التأمين إحدى الوسائل التي تخفف عن الأشخاص عبء الحوادث أو الأمور التي يتعرضون لها بشكل مفاجئ ، يعتمد نظام التأمين على فكرة التعاون و الاستفادة بالشراكة بين الشخص المتضرر و شركة التأمين حيث يدفع هذا الشخص اشتراك عن طريق الأقساط مقابل أن يتم تسديد تكلفة المخاطر عنه حين حدوثها ، و من ثم يتم تجميع المبالغ المقسطة حتى يتم سداد المبلغ نفسه لشركة التأمين .

لذلك يعد التأمين وسيلة ممتازة وعملية و نظام اجتماعي حديث يواكب جميع مجالات العمل في وقتنا هذا ، حيث امتدت فعاليته إلى أن بعض الدول قامت بفرضه كشكل من أشكال حوافز التوظيف أو العمل في أي مكان ، كما يعتمد نظام التأمين على وجود عقد قانوني يضمن لطرفي التأمين حقوقهم .

كما تشمل عملية التأمين تسديد كل الخسائر التي تنتج عن حادث ما ، أو خطر مفاجئ ، ولا تتم هذه العملية إلا بوجود عدة شروط وهي : ( التراضي بين الطرفين ، تحديد أطراف العقد ، التأكد من أن طرفي العقد صالحين قانونياً ، وجود سبب واضح لعقد التأمين ، تحديد التعويض المرجو من التأمين ،  تحديد المؤسسة التأمينية ، ضمان الحماية التأمينية ) .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أنظمة 32 و 64 بيت - قم بمعرفة جميع الفروق بين النظامين

مفهوم شركات التأمين :

لقد ظهرت فكرة هذه الشركات من أجل تحقيق الهدف الأساسي للتأمين وهو تعويض خسائر الأشخاص ومساعدتهم عن طريق المنفعة المشتركة ، لذا فإن شركات التأمين هي منظومة تجارية تجمع المبالغ عن طريق الأشخاص المتعاقدين معها ، سواء بطريقة مباشرة مثل التأمين على حياة الناس ، أو بطريقة غير مباشرة من خلال دفع أقساط التأمين و استثمار تلك الأموال بطرق عديدة مثل البنوك .

لذا فإن الصفة العامة لشركة التأمين أنها مؤسسة مالية ، لكنها تصنف ضمن نوعين أساسيين ، هما :

أولاً : شركة التأمين التابعة للنشاط التأميني : حيث ينفذ هذا النوع من الشركات التأمين على شتى مجالات الحياة ، و تقوم بتخصيص كل شركة ضمن نوعية معينة وتصنف ضمن عدة اختصاصات كما يلي :

  • شركات التأمين على حياة الناس أي تقديم الضمان على حياة الفرد أو وفاته وقد يكون هنالك شركات مختلطة تقوم بتقديم نوعي التأمين .
  • شركات التأمين العام التي تهتم بالتأمين على الممتلكات الشخصية للناس مثل التعويض في حالة التعرض للسرقة أو الحوادث وغيرها .
  • صندوق الضمان الاجتماعي : يقدم هذا النوع من الشركات الخدمة ضمن الجوانب التي تتعلق بالعلاج ، في حال احتياج المشترك إلى علاج ما فإنه يقوم بدفع مبلغ من المال مقابل حصوله عليه ، في حين أن الشركة تضمن له تكملة تكلفة العلاج بشكل كامل .
  • شركات شاملة : وهي التي تقدم التأمين في عدة جوانب مثل الحياة و الوفاة و العلاج و التأمين على الممتلكات وغيرها ، أي أنها تشمل كل أنواع شركات التأمين السابقة .
إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  شاهد: كيف تنطق أسماء شركات السيارات الألمانية بلغة بلادها؟

المبادئ التي تعتمد عليها الشركات التأمينية :

تقوم المبادئ الأساسية لهذه الشركات على مجموعة من الأسس التي يجب تطبيقها جيداً من أجل الوصول إلى افضل خدمة للعميل من أجل كسب ثقته و المحافظة عليه ، نذكر من أهمها :

ضمان حسن النية : وذلك من خلال جذب المشترك و إبقاءه في حالة ثقة و رضا عن التعامل مع هذه الشركة وذلك من خلال تبيين الوصف الدقيق لكل ما يتعلق بالتأمين مع تقديم كل الوثائق التي تتعلق بتأمين الخطر وغيرها .

المصلحة التأمينية : والتي تعني أن يفهم المستخدم أن لهذا التعاون مصلحة مشتركة ، لذا وفي حال حدوث ضرر لأي شيء تم التأمين عليه ، مثل أن يقوم الشخص بالاستعانة بشركة التأمين من أجل شراء سيارة لكن فيما بعد يتعرض لحادث أو ضرر في تلك السيارة ، فسوف يتحمل العميل الخسارة المالية المترتبة على ذلك .

بالإضافة إلى بعض المبادئ الأخرى : مثل مبدأ التعويض والمشاركة به من قبل المستخدم ، و مبدأ الحلول من خلال تقديم حلول الشركة في أي ضرر يتعرض له الشخص ، و السبب المباشر الذي يقتضي تحديد السبب الأساسي للحادث عند وقوعه .

إذاً ما رأيك بمبدأ شركات التأمين ؟ هل لديك تجربة ناجحة في التعامل مع أحدها ؟

اقرأ أيضاً :

الشمول المالي | تعرف على أفضل البنوك من أجل فتح حساب بنكي في فترة الشمول المالي


لا توجد تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

روابط نصية مدفوعة: اسعار الموبايلات - اندرويد العرب للبرامج و التطبيقات - جوال أبس لبرامج الايفون - ميجا أب لتحميل البرامج - موبيزل للموبايلات - أعلن هنا - جيست بوست - تعليق صوتي - إتصل بنا -
error: Alert: Content is protected !!