التأمين

أنواع بوليصات التأمين

أنواع بوليصات التأمين
أنواع بوليصات التأمين

أنواع بوليصات التأمين – التأمين/Insurance هو أداة أساسية تساعد الأفراد والشركات على تخفيف المخاطر المالية عن طريق نقل المخاطر إلى شركة التأمين. هناك العديد من الأنواع المختلفة من وثائق التأمين المتاحة، كل منها مصمم لتغطية مخاطر محددة وتلبية الاحتياجات المختلفة. يعد فهم الأنواع المختلفة من بوليصات التأمين / Insurance policy أمرًا مهمًا لضمان حمايتك بشكل كافٍ في حالة وقوع حدث غير متوقع. ستقدم هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com نظرة عامة على أنواع البوليصات المختلفة التي تبرم بين المُومن وشركات التأمين المختلفة.

ما هي أنواع بوليصات التأمين ؟

أنواع بوليصات التأمين

أنواع بوليصات التأمين

الرضائية

هي التي تتم برضا الطرفين، وبعدها يكتسب العقد صفته القانونية، وهي من أقل انواع البوليصات تطلباً للتشريعات حتى تتم، فقط يكفي قبول الطرفين للعقد ليعتبر سارياً، ولكن لا يوجد مانع من الاشتراط لكتابة العقد.

الاحتماليَّة

وهو الذي يجري إبرامه بدون أن يعرف الطرفين ما يأخذان وما يعطيان، فهذا يتحدد من خلال مدى الالتزام والمنفعة فيما بعد، وذلك عند وقوع خطر غير محقق أو معروف متى يحصل. وهكذا فإن الشخص لا يدري مدى دفعه وذلك يتوقف على وقوع الخطر من عدمه، كما أن شركة التأمين لا تعلم مقدار المكاسب التي سوف تتحقق.

إقرأ أيضاً:  فهم أساسيات التأمين - المفاتيح الأساسية لفهم التأمين دليل المبتدئين الشامل

المُعاوضة

وهو العقد الذي يقوم على مبدأ أن أي طرف يأخذ مقابل لكل ما بعطيه، أي أن المؤمن أو شركة التأمين تتحمل الأخطار في مقابل أقساط مالية يدفعها المُؤمن. بينما يحصل المُؤمن على أموال التأمين عند وقوع الخطر بما يتوافق مع الأقساط التي قام بدفعها.

وفي حالة انتهاء مدة العقد بين الطرفين ولم يحدث أي من الأخطار، لا يسترجع المُؤمن أمواله، لأنه يعتبر قد حصل على الأمان خلال مدة العقد المبرم.

إلزام الجانبين

يعني أن الطرفين ملتزمان اتجاه بعضهما البعض، فالمُؤمن يلتزم بدفع المال فيما شركة التأمين تلتزم بتغطية الأخطار التي تم الاتفاق عليها عبر دفع المال المحدد في حال وقوع الخطر.

إقرأ أيضاً:  كيف تختار بوليصة التأمين على الحياة المناسبة لك؟

الاستمراريَّة

تعني عقد التأمين الذي يرتكز على أساس زمني، حيث تتم الالتزامات به مدة زمنية معينة بالنسبة للطرفين، فالمُؤمَّن يلتزم بالضمان خلال مدة العقد، ويلتزم بإعطاء الشخص الأمان طول مدة العقد، ويتحمل تغطية المخاطر بصفة مستمرة، مقابل دفع المال بصفة مستمرة، حتى لو تم دفع المبلغ المحدد في قسط واحد فقط فإنه يعتبر ساري المفعول.

الإذعان

وهو العقد الذي يقوم عبره أحد الطرفين بوضع شروط العقد وفق ما يريد، بحيث لا يستطيع الطرف الآخر إلا أن بقبل أو يرفض إبرام الاتفاق، بدون أن يستطيع تعديل أي منها.

حُسن النيَّة

وهو العقد الذي يقوم على مبدأ حسن النية في الانعقاد والتنفيذ، بشكل أكبر من باقي الأنواع من العقود الأخرى، ويقبل الأشخاص فيه بناءً على صحة البيانات التي يقدمونها حول الأخطار المحتملة، بينما الذي يؤمن عليه الامتناع عن كل شيء قد يزيد الأخطار، وعليه أخبار الأشخاص بكل ظرف يؤدي إلى احتمال زيادة حدوثها، وعليه أيضاً الحد من آثار وقوعها لاحقاً إذا حدثت.

إقرأ أيضاً:  تأمين السفر لماذا يجب ألا تغادر المنزل بدونه؟

الصفة المدنية أو التجارية

هذا يعني أن العقد بين الطرفين يكون مدنياً أو تجارياً على حسب الأطراف المعنية، فالعقد التجاري يكون مع شركة تأمين بعقد ثابت، حيث يكون المُؤمِّن وسيط بين الأشخاص المُؤمنين في توزيع الأخطار، وله هدف ربحي أيضاً. أما المدني ذلك يكون في التأمين التعاوني أو التبادلي، والذي يكون خالٍ من الربحية.

إقرأ أيضاً: أنواع التأمين المختلفة

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1