التأمين

أهمية التأمين الصحي

أهمية التأمين الصحي
أهمية التأمين الصحي

أهمية التأمين الصحي – يعتبر نظام التأمين الصحي Health Insurance هو نوع من التأمينات تجاه المخاطر والظروف الصحية التي قد يتعرض لها الإنسان، وتتضمن مصاريف الفحص والتشخيص والعلاج، وذلك من النواحي النفسية والجسدية، ويمكن اعتباره نظام اجتماعي يقوم على أساس التعاون بين المُؤمنين ليتحمل كل شخص الحالات المرضية المفاجئة التي قد يتعرض لها في المستقبل.

فما هي أهمية التأمين الصحي ؟ ولماذا يجب على الجميع الاشتراك فيها؟

أهمية التأمين الصحي

أهمية التأمين الصحي

تأتي أهمية التأمين الصحي من كونه يساهم في توفير رعاية صحية للأشخاص والجماعات المُؤمنين.

فهو يؤمن راحة البال للأفراد على صحتهم وصحة أسرهم، وخصوصاً في ظل ارتفاع تكاليف العلاج بشكل عام، وللأمراض المستعصية بشكل خاص، وهذا ربما ينتج عنه حالة إحباط تصيب الإنسان نتيجة لعدم القدرة على استكمال الإجراءات الطبية بشكل كامل أو جزئي.

إقرأ أيضاً:  خيارات تأمين السيارات - المسؤولية مقابل التغطية الكاملة

ومن هذا المنطلق فإن نظام التأمينات الصحية يعتبر حاجة ملحة للشركات والمؤسسات أيضاً، والتي تستطيع ضمان جودة عمل أعلى من قبل الموظفين والعاملين، الذين يجدون في التأمين الصحي عاملاً مهماً لإعانتهم عند وقوع أي أمراض أو إصابات تتطلب الكثير من الأموال لإجراء الاستطباب

كما أنه يساهم في توفير تكاليف الرعاية الصحية للمُؤمنين بشكل كامل أو جزئي على حسب الشركة المسؤولة عن التأمين، ونوع المرض، والعقد المبرم بين الشخص والشركة.

ويساهم في توزيع تكاليف على الأشخاص حيث أن كل الأشخاص الذين يؤمنون على نفسهم صحياً، يدفعون مبلغاً مالياً محدداً بشكل متساووٍ، وهكذا فإن الشركة تستطيع مساعدة المرضى من خلال الأموال التي تجمع من الأشخاص الأصحاء.

إقرأ أيضاً:  لماذا يضع الروس كاميرات في سياراتهم ؟

التأمين الصحي يحمي الأشخاص من نقص الرعاية الطبية التي تسببها قلة المقدرة المالية، وعدم إمكانية الكثيرين من دفع نفقات العلاج، وهذا ما ينتج عنه تدهور الأوضاع الصحية.

تضمن برامج التأمينات الصحية استمرار إدارة الموارد المالية الصحية إلى الأجيال القادمة، وهذا ما يسهم في تحقيق أمان صحي اجتماعي على المدى الطويل.

كما أنها تساعد في تحسين مستوى الخدمات العلاجية والطبية التي تقدم بعد توفير مصادر دخل ثابتة ومستمرة، وهذا ما يساهم في إيجاد منافسة وتنوع في تقديم الخدمات العلاجية والطبية للمرضى.

والجدير بالذكر أن مبدأ التأمين الصحي يعتمد على جمع المخاطر، والتي تتعلق بالإصابة بالمرض الذي يصيب الإنسان في المجتمع، أو ضمن مجموعة معينة، وتقسيمها بين الأشخاص بالتساوي، عن طريق جمع الأموال للعلاج، وتوزيعها على الأشخاص حسب الحاجة، وهذا ما يساهم في تخفيف الأعباء المالية للمرضى المُؤمّنين.

إقرأ أيضاً:  دور التأمين في حماية عملك

إقرأ أيضاً: فهم أساسيات التأمين – المفاتيح الأساسية لفهم التأمين دليل المبتدئين الشامل

أكتب تعليقك ورأيك