التأمين

فهم أساسيات التأمين – المفاتيح الأساسية لفهم التأمين دليل المبتدئين الشامل

فهم أساسيات التأمين
فهم أساسيات التأمين

فهم أساسيات التأمين / Insurance – يعتبر التأمين هو نظام حماية للأفراد والمؤسسات فيما تملكه من مقتنيات، أو خلال العمل، أو في الحياة، وذلك من المخاطر المحتملة التي قد تحدث نتيجة لأي سبب كان.

ويتم التأمين من خلال عقد يبرم بين الشخص أو المؤسسة مع شركة مختصة في هذا المجال، ويسمى عقد تأمين، يتم على أساسه دفع مبلغ مالي مقابل الحصول على نوع من أنواع التأمينات المختلفة.

دليلك الكامل لـ فهم أساسيات التأمين فهم أساسيات التأمين / Insurance

فهم أساسيات التأمين

فهم أساسيات التأمين

وينقسم التأمين أو كما يعرف بالانجليزية Insurance إلى عدة أنواع ومن أشهرها

التأمين على الحياة وهذا يختص في مواجهة خطر الموت، الذي قد يتعرض له أي شخص في أي وقت ومكان.

التأمين الصحي الذي يقوم على أساس مواجهة المشاكل الصحية التي تواجه الإنسان.

إقرأ أيضاً:  التأمين على المنازل: حماية استثماراتك وراحة البال

التأمين على الممتلكات والأشياء وهذا يخص جميع الممتلكات الخاصة، ومن أشهرها التأمينات على السيارات، والمنازل، وغيرها.

التأمين ضد الحوادث والاصابات والتي تختص في مساعدة الشخص على تأمين ما يلزمه لدى وقوع أي حادث أو إصابة وحتى الموت، بحيث قد يقدم التأمين تكاليف العلاج بشكل كامل أو جزئي للشخص المؤمن.

أهمية التأمين بجميع أنواعه بأنه يقدم حماية للمُؤمن ضد الخسائر التي قد تحدث بشكل مفاجئ، فعلى سبيل المثال لو كان شخص ما غير مشمول في التأمين، وتعرض لحادث مروري، فسوف يترتب عليه تحمل كافة أعباء إصلاح السيارة، أو تكلفة استبدالها، أما الشخص المشمول بالتأمين، سوف يلقى مساعدة للتخفيف من هذه الأعباء.

وهذا ما يوفر لكل شخص التركيز على حياته اليومية بدون الخوف من خسائر مالية كبيرة غير متوقعة نتيجةً لأحداث مفاجئة.

إقرأ أيضاً:  التأمين ضد الفيضانات فهم خيارات التغطية والتخفيف من المخاطر

كما أن نظام التأمين يساعد الناس على تقليل آثار الكوارث والأحداث الطارئة التي قد يتعرضون لها، بالإضافة إلى أنه يريح من يُؤمن عبر إنجاز شبكة الأمان، والتي تؤكد أن لعائلة المُؤمن أصول تجارية آمنة.

يعمل التأمين عبر جمع المخاطر من قبل الأفراد والمؤسسات لنشر احتمال الخسارة من خلال عدد كبير ممن يحملون وثائق تأمين. وحينما تصدر بوليصة التأمين، يدفع من يحمل الوثيقة قسطاً لشركة التأمين، وعند حدوث أي طارئ غير متوقع، يقدم حامل البوليصة طلباً، وتقوم الشركة المُؤمنة بتحديد إذا كان الطلب مغطى بالتأمين أم لا، وفي حال كان مغطى، تسدد الشركة مبلغاً مالياً لصاحب الطلب، والذي قد يغطي كامل خسائره أو جزءًا منها.

والجدير بالذكر أنه يجب التمييز بين التأمين على الحياة، والذي يخول صاحبه التأمين على حياته لمدة محددة على حسب الشركة المُؤمنة، والتأمين على كامل الحياة والذي يخول صاحبه التأمين على حياته طالما هو حي.

إقرأ أيضاً:  التأمين ضد العجز الاستعداد لما هو غير متوقع

كما أن مبلغ الخصم وهو المبلغ الذي يدفعه الشخص لنيل باقي نفقات التأمين، فلو خسر شخص مبلغ 10 آلاف دولار جراء انهيار منزله نتيجة إعصار، بوليصة تأمينه تتضمن مبلغ للخصم قدره ألف دولار، فعليه دفعه لتقوم الشركة بدفع ال9 آلاف دولار المتبقية.

إقرأ أيضاً: شركات التأمين | ما هو التأمين وما هي أهمية و مبادئ شركات التأمين ؟

أكتب تعليقك ورأيك