بدائل Microsoft office | ماهي أفضل البدائل لبرامج مايكروسوفت أوفيس

بدائل Microsoft office

بدائل Microsoft office – تعتبر حزمة برامج  Microsoft office أهم وأكبر الحزم انتاجية وانتشاراً حول العالم من أجل كتابة المستندات وانشاء جداول البيانات والعروض التقديمية والمخططات البيانية وغيرها .

بدائل Microsoft office
بدائل Microsoft office

لكن تم ايجاد بعض البدائل التي يمكن للمستخدمين استخدامها في حال عدم توفر نسخة MS Office لديهم أو لأسباب أخرى .

أهم بدائل Microsoft office :

أولاً : FreeOffice : يعتبر بديل مجاني وبسيط حيث يتضمن مجموعة من البرامج المكتبة المتكاملة والمجانية بالكامل يمكن لأي شخص استخدامه على حاسوبه الشخصي ، تم تطويره لكل من شركتي Microsoft و Linux كما يتوفر إصدار رئيسي منه لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد .

تتوافق هذه الحزمة مع كافة تنسيقات أوفيس المعروفة مثل word و powerpoint وغيره ، لذا يمكن ببساطة عرض وتحرير الملفات بكافة تنسيقات أوفيس المتعارف عليها بالإضافة إلى دعم أنواع الملفات القديمة أيضاً .

تتميز هذه المجموعة بالواجهات السلسة التي تضمن العمل بسهولة مع القوائم وأشرطة الأدوات المتوفرة .

ثانياً : LibreOffice : وهي الحزمة الأساسية لكافة مستخدمي أجهزة Linux وأكثرها انتشاراً ، وهي مجموعة برامج مكتبية مفتوحة المصدر تتكون من برنامج معالج للنصوص وبرنامج لجداول البيانات بالإضافة إلى برنامج خاص بالعروض التقديمية .

تتميز هذه المجموعة بتوافرها بالعديد من اللغات ما يقارب 110 لغة حول العالم تتضمن العربية والإنكليزية بالتأكيد ، كما تستخدم تنسيقاً خاص بها وهو “ODF” مع دعم باقي التنسيقات الأساسية للأوفيس .

يمكن أيضاً لمستخدمي أجهزة Windows و macOS استخدامها كما تتضمن اصدار خاص بالهواتف المحمولة .

رابعاً : WPS Office : أصدرت شركة Kingsoft الصينية هذه المجموعة في عام 2016 وهي إحدى المجموعات المكتبية البديلة والتي تتوفر لأجهزة ويندوز وماك وأندرويد وأيضأ لينوكس ، وتتوفر بالعديد من اللغات حول العالم .

الميزة الأساسية في هذه المجموعة هي أنها تتضمن ميزة التحويل من ملف PDF إلى ملف Word بشكل سريع ، بالإضافة إلى ميزة دمج ملفات PDF مع بعضها .

إقرأ ايضاً:  فقدت البريد الإلكتروني الخاص بك؟ | تعلم كيفية استعادته بالتفصيل

قامت الشركة المصنعة بتوفير سعة تخزين مجانية “Cloud Storage” لمستخدمي iOS و PC وذلك بسعة 1 جيجابايت ، في حين تم توفير نسخة مدفوعة أيضاً منها مقابل 29.99 دولار بشكل سنوي ، تتضمن ميزات أكثر مثل إمكانية توصيل حوالي 9 أجهزة في آن معاً .

خامساً : iWork : تم تصميم هذه المجموعة من قبل شركة Apple وهي حصرية للنسخ المكتبية من نظام ماك ، تحتوي على ثلاث برامج رئيسية هي : “Pages” وهو ما يكافئ عمل برنامج Word ، وبرنامج “Keynote” وهو ما يكافئ عمل PowerPoint وبرنامج “Numbers” وهو ما يكافئ Excel .

سادساً : Calligra : تم انشاء هذه الحزمة في عام 2000 وهي متوفرة لكافة أنظمة التشغيل ، تضم مجموعة برامج مفتوحة المصدر ومجانية بالطبع ، كما تبدو واجهات برامج هذه الحزمة بشكل مختلف حيث تظهر القوائم فيها على يمين الشاشة وليس في أعلى الشاشة كما هو معتاد في برامج أوفيس ، كما تحتوي على ميزة رسم الخرائط الذهنية “Mind Map”  بالإضافة إلى إدارة المشاريع وقراءة كافة تنسيقات الوورد لكن بدون القدرة على تحريرها.

سابعاً : OfficeSuite : وهو عبارة عن تطبيق تم تطويره عبر MobiSystem ، حيث يوفر البرامج المكتبية المحاكية لعمل الأوفيس عبر الهواتف المحمولة وأيضاً أجهزة Windows ، يمكن الحصول على النسخة المجانية منه والتي يمكن من خلالها عرض المستندات والتعديل عليها ، كما يمكن الاشتراك بالنسخة المدفوعة الشخصية التي تتيح الاشتراك فقط من كمبيوتر واحد وهاتف محمول واحد ، بالإضافة إلى نسخة ترخيص للمجموعات ونسخة ترخيص للشركات .

اقرأ أيضاً :

Outlook وكيفية استرداد كلمة السر لحساب مايكروسوفت | تعلم الطريقة والشرح بالتفصيل

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.