تطوير المواقع

أدوات سيو مجانية للمدونين ومنشيء المحتوى – عشر مواقع لا غنى عنها

أدوات سيو مجانية
أدوات سيو مجانية

أدوات سيو مجانية – يسير تحسين محرك البحث (SEO) وإنشاء المحتوى جنبًا إلى جنب لأنك عندما تنشئ محتوى عالي الجودة ، فأنت بحاجة إليه لأداء جيد على محركات البحث ولهذا تحتاج إلى أدوات تحسين محركات البحث (سيو) المناسبة.

يعرض هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com بعضًا من أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) التي يجب أن يعرفها كل منشئ محتوى. هذه الأدوات مجانية بحيث يمكن لأي شخص من مبتدئ إلى صانع محتوى محترف استخدامها وإبراز المحتوى الخاص بك. تعال لنلقي نظرة عليها.

قائمة عشر أدوات سيو مجانية :

أدوات سيو مجانية

أدوات سيو مجانية

الموقع الأول: Answer The Public

تعد Answer The Public أداة مفيدة تقدم اقتراحات للبحث عن الكلمات الرئيسية وإنشاء المحتوى. إنه يعطي نظرة ثاقبة عما يبحث عنه الأشخاص وكيف يبحثون عبر الإنترنت بناءً على عمليات البحث في Google و Bing.

علاوة على ذلك ، فإنه يعرض نتائج فكرة الكلمات الرئيسية كخريطة ذهنية ، مما يسهل فهم البيانات وتصورها. تصنف الأداة الكلمات الرئيسية حسب الأسئلة وحروف الجر والمقارنات والأبجدية وما يتصل بها.

إنه يتميز بقاعدة بيانات ضخمة يمكنها توقع ما يريده الزوار. علاوة على ذلك ، يمكنك الحصول على إصدار مجاني ومدفوع لمساعدتك في إنشاء أفكار محتوى أفضل لمدونتك أو موقع الويب أو قناة YouTube أو ملف تعريف الوسائط الاجتماعية.

يوفر الإصدار المجاني من الأداة عددًا محدودًا من عمليات البحث يوميًا. ولكن ، إذا كنت ترغب في الترقية إلى الإصدار المدفوع ، يمكنك الحصول على المزيد من الميزات.

الموقع الثاني: Google Search Console

تعد Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع من Google سابقًا) أداة لا بد من استخدامها لمنشئي المحتوى ومالكي مواقع الويب. يساعدك على فهم كيفية أداء موقعك في بحث Google ومعرفة أي مشكلات قد تؤثر على ظهورك أو حركة البحث العضوية فيه.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر بيانات حول مرات الظهور والنقرات ومتوسط ​​موضع الإعلان ومعلومات أخرى حول أداء موقعك في بحث Google. يمكنك أيضًا استخدامه لإرسال ملفات Sitemap والتحقق منها ، وتتبع الروابط الخلفية لموقعك على الويب ، والمزيد.

الموقع الثالث: LSI Graph

LSI Graph هي أداة رائعة لفهم الفهرسة الدلالية الكامنة (LSI) ، وهي عملية قياس مدى قرب مجموعة من الكلمات من بعضها البعض من الناحية الدلالية.

تعد الملاءمة الدلالية جزءًا مهمًا من تحسين محركات البحث ، ويلعب LSI دورًا كبيرًا فيها. يمكن أن يساعد LSI Graph منشئي المحتوى في فهم الكلمات المرتبطة بكلماتهم الرئيسية المستهدفة واستخدامها لتحسين محتواهم.

من الممكن أيضًا الحصول على معلومات تحليلية حول كيفية تحسين المواد الخاصة بك من حيث المقاييس المهمة مثل استخدام LSI ، ومشاعر المحتوى ، والكثافة الدلالية. ليس ذلك فحسب ، بل ستتمكن أيضًا من الوصول إلى الكلمات الرئيسية LSI والمحتوى الأفضل أداءً والأسئلة الشائعة والمرتبط بشكل متكرر.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تطبيق الكلمات الدلالية لإشهار فيديوهاتك على يوتيوب وحصد نسب مشاهدة عالية

الموقع الرابع: Google Trends

Google Trends هي أداة من Google تتيح لك تتبع شعبية مصطلحات البحث بمرور الوقت. إنها طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كانت كلمة رئيسية معينة تتجه لأعلى أو لأسفل أم لا ، ويمكن أن توفر لك أيضًا بعض الأفكار حول الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها كثيرًا.

يمكنك أيضًا استخدام مؤشرات Google لمقارنة شعبية كلمتين رئيسيتين مختلفتين أو لمعرفة مدى تغير شعبية إحدى الكلمات الرئيسية بمرور الوقت.

يمكن أن تكون هذه المعلومات ذات قيمة لمنشئي المحتوى الذين يتطلعون إلى كتابة محتوى يحظى بشعبية لدى جمهورهم.

الموقع الخامس: Rank Math

Rank Math هو مكون إضافي رائع لبرنامج WordPress يتيح لك تحسين المحتوى الخاص بك بسرعة بمساعدة الاقتراحات المضمنة. باستخدام هذا المكون الإضافي البسيط ، يمكنك إضافة ترميز مخطط مناسب إلى المحتوى الخاص بك حتى تفهمه روبوتات محرك البحث.

يساعدك هذا المكون الإضافي في إعداد مقتطفات منسقة لمنشورات مدونتك. يمكنك تخصيص العنوان والوصف ونشر المعلومات الوصفية للروبوتات واختيار فئة وتصنيفات افتراضية. هناك إرشادات مفصلة مع لقطات الشاشة لتسهيل الأمر على أي شخص لا يعرف ما يفعله.

الموقع السادس: Yoast SEO

Yoast SEO هو مكون إضافي لبرنامج WordPress يعتمد عليه العديد من منشئي المحتوى والمدونين. يقوم بتحليل المحتوى لمعرفة مدى التزامه بالكلمة الأساسية المركزة. أولاً ، يمنح الموقع درجة تحسين محركات البحث. بعد ذلك ، يخبرك بكيفية تحسين النتيجة. Yoast SEO مفيد للتحقق من مدى سهولة قراءة منشور المدونة.

ميزة أخرى مفيدة هي مدقق قراءة Yoast. يمكن أن تجعل هذه الأداة تحرير المحتوى الخاص بك أسهل لأنها تمنحك مجموع نقاط لمدى سهولة قراءة المنشور الخاص بك. كما يقدم اقتراحات لتحسين إمكانية القراءة ، مثل تقصير الجمل أو تجنب الصوت المبني للمجهول.

يوفر Yoast أيضًا منشئ خرائط مواقع ويمكنه مساعدتك في ضمان إدراج جميع مشاركاتك عليه. يتكون الموقع من أقسام مختلفة ، ولكل منها صفحتها الخاصة للمساعدة في ظهور المحتوى الخاص بك بشكل أفضل في نتائج البحث.

الموقع السابع: KWFinder

KWFinder هي أداة يمكن أن تساعدك في العثور على الكلمات الرئيسية التي من المحتمل أن تحتل مرتبة عالية في Google. إنها أداة رائعة لمنشئي المحتوى الذين يبحثون عن فرص كلمات رئيسية غير مستغلة.

يمنحك KWFinder معلومات أساسية حول كل كلمة رئيسية ، مثل الحجم (حجم البحث الشهري للكلمة الرئيسية) ، تكلفة النقرة / CPC (قيمة الكلمة الرئيسية ، قيمة تكلفة النقرة للكلمة الرئيسية) ، KD (صعوبة الكلمات الرئيسية).

يمكنك استخدامه للتجسس على منافسيك ومعرفة الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها. كما يقدم قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يمكنك استهدافها. سوف تحصل على اقتراحات الكلمات الرئيسية ؛ الكلمات الرئيسية ذات الصلة ، والإكمال التلقائي ، والأسئلة المستندة إلى جوانب البحث عن الكلمات الرئيسية.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  نقل النصوص والصور من مستند نصي .docx إلى ووردبرس

KWFinder هي أداة جيدة للبحث عن الكلمات الرئيسية يمكنك استخدامها للعثور على الكلمات الرئيسية منخفضة المنافسة ذات الإمكانات العالية. كما أنها مثالية للمدونين الجدد في مجال التدوين ولا يريدون قضاء الكثير من الوقت في البحث.

الموقع الثامن: KeywordTool.io

أداة الكلمات الرئيسية هي أداة توليد كلمات رئيسية سهلة الاستخدام يمكنها توفير ما يصل إلى 750 فكرة لمنشئي المحتوى. سرعان ما أصبحت واحدة من أدوات الهامة ، خاصةً مع المدونين الذين يتطلعون إلى تجميع بعض النسخ الجديدة الملائمة لتحسين محركات البحث بميزانية محدودة.

حتى إذا لم يكن لديك حساب ، فإن أداة الكلمات الرئيسية مجانية للاستخدام. ما عليك سوى كتابة كلمة رئيسية أو عبارة ، وستعرض لك الأداة مئات الكلمات الرئيسية الطويلة المتصلة بأي موضوع من خلال اقتراحات بحث Google التي يتم إنشاؤها تلقائيًا. سيتم إنشاء التوصيات بناءً على مجال Google واللغة التي تحددها.

الموقع التاسع: Ubersuggest

Ubersuggest من Neil Patel هي أداة مجانية رائعة. إنها أداة فعالة من حيث التكلفة لتحسين محركات البحث يمكنها مساعدتك في كل شيء بدءًا من إنشاء أفكار الكلمات الرئيسية وحتى التحليل التنافسي.

تقدم Ubersuggest اقتراحات للكلمات الرئيسية ، وتحليل SERP ، وبيانات الوصلة الخلفية. يمكن لمنشئي المحتوى استخدام هذه الأداة للحصول على نظرة عامة مفصلة عن منافسيهم والعثور على كلمات رئيسية مربحة.

الموقع العاشر: MozBar

MozBar هو امتداد مصمم لجعل تحليل مقاييس الارتباط الخاص بك سلسًا ، خاصةً أثناء التنقل. يسمح لك بتتبع وتحليل قوة النطاق وقوة الصفحة والروابط الخلفية للمواقع ذات الصلة بما تبحث عنه حاليًا ، مما يمنحك نظرة ثاقبة حول قيمة موقع الويب نظرًا لعدد الروابط الخلفية التي تراكمت مع مرور الوقت.
يسمح MozBar بعرض البيانات مثل الروابط التي يتم اتباعها (تشير إلى شخص يستخدم علامة nofollow) أو ما إذا كانت روابط داخلية أو خارجية. كما أنه يزود المستخدمين بعناصر الصفحة مثل العلامات الوصفية التي توفر معلومات حول المحتوى المعروض على صفحة الويب ، بما في ذلك العناوين والكلمات الرئيسية والأوصاف وما إلى ذلك.

خاتمة

عندما تنشئ محتوى عالي الجودة ، فأنت تريد المزيد والمزيد من الأشخاص لمشاهدته أو الاستماع إليه أو قراءته أو التفاعل معه. ستساعدك أدوات سيو مجانية المذكورة أعلاه على القيام بذلك. جميع الأدوات المذكورة مجانية ، ولكن يمكنك الحصول على المزيد من الميزات ونتائج أفضل من خلال الإصدارات المدفوعة. جرّب أيًا من هذه الأدوات وتعرّف على كيفية الاستفادة منها في تحسين وضع موقعك ضمن محركات البحث.

إقرأ أيضاً: كلفة الجيست بوست كيف تحتسب وما هي فائدة هذا النوع من المقالات؟

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك