ابل تطبيقات أيفون

The Orange Dot ميزة جديدة للحماية من التجسس على جوالات ايفون

The Orange Dot
The Orange Dot

ان في التحديثات الأخيرة لبرنامج iOS في شركة Apple ظهور علامة في جوالات آيفون على شكل نقطة برتقالية اللون (The Orange Dot) تظهر في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة وهي جزء من ميزات التحديثات الجديدة لتقديم خصوصية أفضل للمستخدمين.

The Orange Dot

The Orange Dot

ما هي أهمية The Orange Dot ؟

لهذه الخاصية أهمية عظيمة في حماية جهازك تظهر في النقاط التالية..

السماح بالوصول لموارد الجهاز:

عند استخدام بعض التطبيقات فإن العديد من المستخدمين يقومون بمنح صلاحية الولوج للكاميرا أو الميكروفون بغرض استخدامها من قبل هذه التطبيقات وقد يقوم المستخدم بمنح هذه الصلاحيات بدون علم مسبق منه بأنها تصل لموارد الجهاز واستخدامها وحينها تظهر النقطة البرتقالية على شاشة الجوال لتخبر المستخدم بأن احدى التطبيقات التي تستخدمها تستخدم أو تتجسس على بيانات الجوال.

الخطورة:

هنالك تطبيقات مطورة ومحدثة من قبل بعض المطورين يمكنهم من خلالها التجسس على الجوال دون إذن معطى من قبل المستخدم لاستخدام هذه البيانات والحصول عليها منها برامج تجسس تثبت من قبل البعض على أجهزة الضحية أو الشخص المراد التجسس عليه بغرض الحصول على بياناته.

The Orange Dot-النقطة البرتقالية:

ان النقطة البرتقالية خاصية تعطي لهواتف Apple تميزاً أكثر من حيث الخصوصية والأمان فهي تعطي المستخدم تحذيراً من خطر التجسس وتخبره بأن التطبيق المفتوح يقوم باستخدام الكاميرا أو الميكروفون الخاصة بالجوال.

إقرأ ايضاً:  طوابير طويلة لشراء ايفون 6

التحديث iOS 14:

عند تثبيت حزمة البرامج الجديدة ios14 على جوالك ستظهر لديك العديد من الميزات الجديدة ومنها خاصية the orange dot – النقطة البرتقالية وأدوات تنظم شاشة الجوال.

تحديث iOS14 ما زال في طور التطوير ويمتلك الكثير من الميزات في اصداراته التجريبية مثل تشغيل السيارة عن طريق جهاز ال iPhone مثلاً وغيرها من الأدوات وقد شملت هذه التحديثات في النهاية جميع مستخدمين iPhone

الاهتمام بخصوصية المستخدم:

تسعى شركة Apple لتقديم كل ما يلزم المستخدم من ميزات تسبق بها الشركات الأخرى فتأمين الأمان والخصوصية للمستخدم هو جزء رئيسي من عمل المطورين في جميع الشركات الرائدة في مجال تصنيع الجوالات التي تسعى لتقديم المنتج الأفضل والأكثر أماناً لمستخدمي هذا المنتج للحفاظ عليهم وكسب ولائهم

شركة Apple تهتم بخصوصية المستخدمين وتهدف دائماً لتطوير ذلك وهذه الميزة (the orange dot) ما هي إلا جزء من خطط أوسع لتحسين الأمان والخصوصية.

التجسس والرقابة وكيفية التخلص منها:

تستطيع أن تقوم بمعرفة التطبيقات التي يمكنها من الوصول الى الكاميرا والميكروفون الخاصة بك وذلك بشكل يدوي عبر الذهاب إلى قائمة الخصوصية ضمن الاعدادات Settings.

إقرا أيضاً: التحديث لإصدار iOS 14 على أجهزة آيفون و آيباد تعلم الطريقة الصحيحة

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇