FaceMatch
تكنولوجيا

FaceMatch | ما هي الميزة الجديد من جوجل للتعرف على الوجه وما أهم ميزاتها

FaceMatch هي خدمة تم تطويرها من قبل شركة Google الشهيرة والتي تم دعمها من قبل أحدث الشاشات الذكية في جوجل ، تقنية مطابقة الوجه هذه والتي تستخدم كاميرا الهاتف الامامية كميزة للأمان ، وتعتبر وسيلة للمشاركة في مكالمات الفيديو ، كما تقوم الخدمة بعرض الصور والنصوص الهامة وتفاصيل التقويم وكل ما يتعلق بالتعرف على الوجه.

FaceMatch
FaceMatch

الطريقة التي تتبعها شركة جوجل وغيرها تعتمد على جمع بيانات الوجه ومعالجتها وتخزينها وهذا ما أصبح مصدر قلق رئيسي لجميع المستخدمين الذي يهتمون بحماية الخصوصية ، تعتمد هذه الشركات على جهاز Nest Hub Max بالإضافة إلى مجموعة من الاقتراحات حول ما يمكن القيام به للحد من هذا الأمر .

ما هي تقنية FaceMatch :

تعمل هذه التقنية على غرار التقنية الموجودة سابقاً في نظام أندرويد وهي Android Face Unlock وأيضاً تقنية التعرف على الوجوه من شركة آبل وهي Apple FaceID ، وتم استخدام برمجيات مشابهة لما نراه في صور جوجل وصور آبل أيضاً مما يساعد في إدارة الصور والبحث عنها .

تقوم شاشة Nest Hub Max الذكية بدعم ملفات تعريف عدة مستخدمين ، أي أنه بدلاً من تسجيل الدخول بشكل يدوي ، تتيح لك تقنية مطابقة الوجه مسح صورة الوجه ليتم انشاء “نموذج تعرف على الوجه” تقوم الشاشة باستخدامه بعد ذلك لتقديم معلومات مخصصة تتعلق بمواعيد التقويم والرسائل النصية وغيرها ، وهذا ما يعتبر أسرع وأكثر ملاءمة من طريقة تسجيل الدخول باستخدام البصمة أو عبر تطبيق معين .

عندما تقوم بتشغيل هذه الميزة فإن الجهاز يقوم بمراقبة وتحليل المدخلات التي تأتي من الكاميرا حتى يتم اكتشاف كل الوجوه .

لذا تعد شاشة جوجل الذكية حتى الآن أول جهاز يحتوي على هذه الخاصية أي اكتشاف الوجه بشكل دائم أو “Always-on Face Detection” حيث أن الأجهزة الأخرى تطلب اتخاذ اجراء معين مثل الضغط على زر معين في الجهاز أو لمس الشاشة كما الحال عند تنشيط ميزة FaceID .

بالإضافة إلى أن مكبرات الصوت الذكية مثل : Google Home أو الأجهزة التي تدعم سيري أو التي تحتاج لكلمات البدء حتى تبدأ بالتنشيط ، إلا أن جهاز Nest Hub Max لا يتطلب ذلك .

إقرأ ايضاً:  إنشاء تطبيق اندرويد لمدونتك والربح منه دون تعلم البرمجة

هل تحتفظ جوجل ببيانات الوجه ؟

تقريباً تحتفظ بالبيانات ، على الرغم من أنها أشارت إلى أن جميع ملفات تعريف الوجوه تتم معالجتها وتخزينها على الجهاز نفسه أي لا يتم نقلها إلى خوادم الشركة نفسها ، إلا أنها قد تعترف في بعض الأحيان بأنها تقوم بسحب بيانات الوجه إلى السحاب من أجل المساعدة في تجربة المنتج ، وتؤكد أنه يتم حذف جميع البيانات بعد انتهاء معالجتها من قبل السحابة .

تعتمد طريقة عمل الميزة على أن تقوم شاشة Nest Hub Max بنقل بيانات الوجه إلى الشبكة السحابية وبالتالي سوف يتم تشغيل ضوء أخضر صغير بقرب الكاميرا ، مما يشير إلى بدء وقت التحميل المباشر فقط ، لكن ليس من الضروري عند سحب البيانات المخزنة التي يتم حفظها على الجهاز مثل ملفات تعريف الوجه وغيرها ، كما تحتوي الأجهزة الأخرى على اشارات مرئية مشابهة لذلك والتي قد تعني أن الكاميرا في وضع الاستخدام .

كما أن جوجل تصرح دائماً أنها لا تقوم باستخدام البيانات التي يتم جمعها من هذه التقنيات لتخصيص أي اعلان مستهدف ، كما أن Apple لا تحقق أرباح عن طريق بيع هذه الاعلانات مما يؤكد أنها لا تستخدم عمليات التعرف على الوجوه في هذا المجال .

هل يمكن إيقاف هذه الميزة ؟

بالطبع يمكنك منع شاشة جوجل الذكية من المسح الضوئي أو تخزين بيانات الوجه وذلك عن طريق الخطوات التالية :

أولاً : لا تقم بتمكين هذه الميزة نهائياً .

ثانياً : إذا قمت بتفعيل الميزة ، قم بحذف ملف التعريف الخاص بك وإيقاف تفعيل Face Match من إعدادات الجهاز نفسه .

ثالثاً : قد يؤدي التبديل للزر الذي يوجد في الجزء الخلفي من جهازك إلى أن يتم ايقاف عمل الكاميرا بشكل كامل ، وبالتالي تعطيل ميزة Face Match ولكن يجب أن يكون في الحسبان أن الجهاز سوف يظل محتفظاً بأي ملفات لتعريف الوقت قد قمت بإنشائها سابقاً .

اقرأ أيضاً :

التعرف على الوجه | إليك كيف تستخدم هذه الميزّة المدمجة بهاتفك الأندرويد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.