تكنولوجيا

قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية إكتشف كيف يعمل Iris Scanner ؟

كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية
كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية

كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية ، إن قارئ قزحية العين هو تقنية موجودة منذ عام 1990، على الرغم من أن التعرف على الأشخاص من قزحية العين يعود إلى أوائل القرن العشرين، تستخدم هذه التقنية في نقاط التفتيش الأمنية في بعض مطارات المملكة المتحدة بالإضافة إلى وجودها في الهواتف الذكية.

كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية

كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية

كيف يعمل قارئ قزحية العين Iris Scanner

قزحية العين هي الجزء الملّون من العين الذي يحيط ببؤبؤ العين الذي يسمح بدخول الضوء للعين، مبدأ هذه التقنية هي تحويل عملية مسح قزحية العين إلى أرقام متعددةـ وبهذه الخريطة يمكن حساب الإحداثيات القطبية لكل شذوذ وتحويلها إلى دوائر متّحدة المركز، حيث يكون مركزها بؤبؤ العين (الجزء الأسود)، إن إحداثيات كل شذوذ فريدة من نوعها عند كل شخص.

إقرأ أيضاً:  وفاة حسني مبارك.. فيروس احذروا منه !

كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية

من أجل تحويل هذا الجزء الملوّن من العين إلى خريطة يجب تحديد درجة لونية معينة من أجل قراءتها ، ففي هاتف Galaxy S8 على سبي المثال لا يمكن رؤية اللون في العين لأنه يستخدم الأشعة تحت الحمراء، ومع  دليل الأشعة تحت الحمراء يستطيع هاتف Galaxy S8 التعرف على الشخص من خلال 200 نقطة مميزة في قزحية العين بدلاً من 40 إلى 60 مميزة التي يتعرف عليها قارئ بصمة الاصبع.

كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية

إن قارئ قزحية العين أكثر أماناً بعشرة أضعاف من قارئ بصمة الاصبع. بالإضافة إلى إمكانية نسخ بصمة الاصبع بسهولة، بينما لا يمكن القيام بذلك مع قزحية العين ، وهذا يوفر درجة أعلى من الأمان والحماية.

إقرأ أيضاً:  أفضل تطبيقات “آيفون” لهذا الأسبوع

 

لا يجب الخلط بين قارئ قزحية العين وبين ماسح شبكية العين Retinal Scanner الذي يحتاج أن تكون العين قريباً جداً من المستشعر لكي يعمل، بينما يعمل قارئ قزحية العين والهاتف على بعض عدة بوصات من عين ، بوضعية طبيعية. لكن تأكد من إزالة نظاراتك وفي بعض الأحيان العدسات اللاصقة خاصة إن كانت ملونة لكي يعمل القارئ.

يعمل قارئ البصمة على هاتف S8 بسرعة وسلاسة (إن كنت لا تضع نظارات أو عدسات لاصقة)، وذلك بالضغط على زر الطاقة بهاتفك ثم تحريك رأسك بحيث تتناسب عيناك مع الدائرتين على الشاشة، وبذلك ستفتح الشاشة مباشرة.

قبل إدخال تقنية قارئ قزحية العين توفرت تقنية تدعى ب EyeVerify وهي ليست بقارئ قزحية، بل هي تقنية مبنية على تقنية التعرف على الوجه، حيث تقيس المسافة بين العينين وتوضع حاجب العين، توجد هذه التقنية في بعض الهواتف مثل Idol 3، ولكنها ليس تقنية فعالة.

إقرأ أيضاً:  العلماء يؤكدون: مشاعر المرأة لغز الرجل !

كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف الذكية

هذه كانت مقالتنا: كيف يعمل قارئ قزحية العين في الهواتف

المصدر

إقرأ أيضاً: جهاز الأندرويد لا يعمل ! ماذا تفعل في هذه الحالة ؟ إكتشف الحل الصحيح

أكتب تعليقك ورأيك