برامج برامج تحرير النصوص

عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل – شرح الطريقة الصحيحة بالصور

عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل
عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل

عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل- الرسوم البيانية والمخططات هي عناصر مرئية مفيدة لعرض البيانات. إنها تسمح لك أو لجمهورك برؤية أشياء مثل الملخص أو الأنماط أو الاتجاهات في لمحة. إليك – في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com – كيفية عمل مخطط ، يشار إليه عادةً بالرسم البياني ، في Microsoft Excel.

شرح طريقة عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل

عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل

عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل

يقدم Excel أنواعًا عديدة من الرسوم البيانية من المخططات القمعية إلى الرسوم البيانية الشريطية إلى المخططات الانحدارية. يمكنك مراجعة المخططات الموصى بها لتحديد البيانات الخاصة بك أو اختيار نوع معين. وبمجرد إنشاء الرسم البياني ، يمكنك تخصيصه بكل أنواع الخيارات.

ابدأ بتحديد البيانات التي تريد استخدامها في الرسم البياني الخاص بك. انتقل إلى علامة التبويب إدراج وقسم الرسوم البيانية في الشريط. يمكنك بعد ذلك استخدام مخطط مقترح أو اختيار واحد بنفسك.

إختر مخططًا موصى به

يمكنك معرفة أنواع المخططات التي يقترحها Excel من خلال النقر على “المخططات الموصى بها”.

انتقل إلى إدراج ، المخططات الموصى بها

انتقل إلى إدراج ، المخططات الموصى بها

في علامة التبويب المخططات الموصى بها في النافذة ، يمكنك مراجعة الاقتراحات الموجودة على اليسار ومشاهدة معاينة على اليمين. إذا كنت ترغب في استخدام مخطط تراه ، فحدده وانقر على “موافق”.

عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل

عمل رسم بياني مايكروسوفت إكسل

اختر الرسم البياني الخاص بك

إذا كنت تفضل تحديد رسم بياني بنفسك ، فانقر فوق علامة التبويب “كافة الرسوم البيانية” في الجزء العلوي من النافذة. سترى الأنواع المدرجة على اليسار. حدد واحدًا لعرض أنماط هذا النوع من المخططات على اليمين. لاستخدام واحد ، حدده وانقر على “موافق”.

جميع الرسوم البيانية في Excel

جميع الرسوم البيانية في Excel

هناك طريقة أخرى لاختيار نوع المخطط الذي تريد استخدامه وهي تحديده في قسم المخططات في الشريط.

قسم المخططات على الشريط

قسم المخططات على الشريط

يوجد سهم منسدل بجوار كل نوع مخطط لتختار النمط. على سبيل المثال ، إذا اخترت مخططًا عموديًا أو شريطيًا ، فيمكنك تحديد عمود ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد أو شريط ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد.

المخططات العمودية والشريطية

المخططات العمودية والشريطية

أيًا كانت الطريقة التي تختارها للمخطط الذي تريد استخدامه ، فإنه سيظهر مباشرة على الورقة الخاصة بك بعد تحديده.

مخطط العمود في Excel

مخطط العمود في Excel

من هناك ، يمكنك تخصيص كل شيء من الألوان والأسلوب إلى العناصر التي تظهر على الرسم البياني.

إقرأ أيضاً:  إنشاء مساحة عمل في Microsoft Loop

كيفية تخصيص رسم بياني أو مخطط في Excel

مثلما توجد طرق مختلفة لتحديد نوع المخطط الذي تريد استخدامه في Excel ، هناك طرق مختلفة لتخصيصه. يمكنك استخدام علامة التبويب “تصميم المخطط” ، والشريط الجانبي “تنسيق المخطط” ، وفي نظام التشغيل Windows ، يمكنك استخدام الأزرار المفيدة على يمين المخطط.

استخدم علامة تبويب تصميم المخطط

لعرض علامة التبويب تصميم المخطط ، حدد المخطط. سترى بعد ذلك العديد من الأدوات في الشريط لإضافة عناصر المخطط وتغيير التخطيط أو الألوان أو النمط واختيار بيانات مختلفة وتبديل الصفوف والأعمدة.

علامة التبويب تصميم المخطط في Excel

علامة التبويب تصميم المخطط في Excel

إذا كنت تعتقد أن نوعًا مختلفًا من الرسم البياني سيعمل بشكل أفضل مع بياناتك ، فما عليك سوى النقر على “تغيير نوع المخطط” وسترى نفس الخيارات عندما أنشأت المخطط. لذلك يمكنك التبديل بسهولة من مخطط عمودي إلى مخطط مختلط ، على سبيل المثال.

تغيير نوع المخطط

تغيير نوع المخطط

استخدم تنسيق الشريط الجانبي للمخطط

إقرأ أيضاً:  بدائل Microsoft office | ماهي أفضل البدائل لبرامج مايكروسوفت أوفيس

لتخصيص الخط والحجم والموضع والحدود والتسلسل والمحاور ، يكون الشريط الجانبي هو المكان المناسب لك. انقر نقرًا مزدوجًا فوق الرسم البياني أو انقر بزر الماوس الأيمن فوقه واختر “تنسيق منطقة المخطط” من القائمة المختصرة. للعمل مع مناطق مختلفة من المخطط الخاص بك ، انتقل إلى أعلى الشريط الجانبي.

انقر على “خيارات المخطط” وسترى ثلاث علامات تبويب للتعبئة والخط والتأثيرات والحجم والخصائص. هذه تنطبق على قاعدة الرسم البياني الخاص بك.

خيارات الرسم البياني في الشريط الجانبي

خيارات الرسم البياني في الشريط الجانبي

انقر فوق سهم القائمة المنسدلة بجوار خيارات المخطط لتحديد جزء معين من المخطط. يمكنك اختيار أشياء مثل المحور الأفقي أو الرأسي أو منطقة الرسم أو سلسلة من البيانات.

حدد قسم الرسم البياني

حدد قسم الرسم البياني

انقر على “خيارات النص” لأي من مناطق خيارات المخطط أعلاه وسوف تتغير علامات تبويب الشريط الجانبي إلى تعبئة النص ومخطط تفصيلي وتأثيرات النص ومربع النص.

خيارات النص في الشريط الجانبي

خيارات النص في الشريط الجانبي

لأي منطقة تعمل بها ، تحتوي كل علامة تبويب على خياراتها أدناه مباشرة. ببساطة قم بالتوسيع لتخصيص هذا العنصر المحدد.

إقرأ أيضاً:  برنامج مايكروسوفت اوفيس Microsoft Office 2010

كمثال ، إذا اخترت إنشاء مخطط باريتو ، يمكنك تخصيص خط باريتو بالنوع واللون والشفافية والعرض والمزيد.

تنسيق خط باريتو

تنسيق خط باريتو

استخدم خيارات المخطط في Windows

إذا كنت تستخدم Excel على Windows ، فستحصل على مكافأة تتمثل في ثلاثة أزرار مفيدة على اليمين عند تحديد الرسم البياني الخاص بك. من أعلى إلى أسفل ، لديك عناصر المخطط وأنماط المخططات وعوامل تصفية المخططات.

عناصر المخطط: قم بإضافة عناصر من المخطط أو إزالتها أو وضعها مثل عناوين المحاور وتسميات البيانات وخطوط الشبكة وخط الاتجاه ووسيلة الإيضاح.

عناصر المخطط

عناصر المخطط

أنماط المخططات: حدد سمة للمخطط الخاص بك بتأثيرات وخلفيات مختلفة. أو اختر نظام ألوان من لوحات الألوان الملونة وأحادية اللون.

أنماط المخططات

أنماط المخططات

مرشحات الرسم البياني: لعرض أجزاء معينة من البيانات في الرسم البياني الخاص بك ، يمكنك استخدام عوامل التصفية. حدد المربعات الموجودة ضمن السلسلة أو الفئات وانقر فوق “تطبيق” في الأسفل لتحديث الرسم البياني الخاص بك وتشمل فقط التحديدات الخاصة بك.

مرشحات الرسم البياني

مرشحات الرسم البياني

ملاحظة: مرشحات المخططات متاحة فقط لأنواع معينة من المخططات.

نأمل أن يساعدك هذا المقال في بداية رائعة مع الرسم البياني الخاص بك على مايكروسوفت اكسل.

إقرأ أيضاً: طريقة إدراج صورة في الاكسل Excel – Microsoft 365

أكتب تعليقك ورأيك