التجارة الالكترونية

البلوكتشين والعملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين

البلوكتشين والعملات الرقمية
البلوكتشين والعملات الرقمية

البلوكتشين والعملات الرقمية – ساهمت التكنولوجيا الرقمية في تطوير الكثير من مجالات حياتنا المختلفة، حيث نعيش اليوم مرحلة حديثة تتسم بالانتقال من التعاملات الورقية الاعتيادية إلى الإلكترونية بشكل متسارع، وهذا ساهم في ظهور تقنية البلوكتشين، وانتشار العديد من العملات الرقمية التي باتت تستخدم من قبل الكثير من الناس حول العالم.

البلوكتشين والعملات الرقمية المشفرة

البلوكتشين والعملات الرقمية

البلوكتشين والعملات الرقمية

البلوكتشين “Blockchain” هو كتل متسلسلة من المعلومات الرقمية التي تخزن في قاعدة بيانات عامة، وبمعنى آخر هي قاعدة بيانات تستخدم للحسابات، يمكن من خلالها ادخال بيانات الصفقات “المعاملات المالية” ومعالجتها بشكل عام متاح لكل الأطراف.

عندما يتم تدوين صفقة جديدة في النظام، فإن البيانات لا يمكن تغييرها بدون أن تتغير كل السجلات، وهذا يستدعي إجماع الشبكة على الأمر.

إقرأ أيضاً:  خدع خفية في يوتيوب ينبغي عليك معرفتها والاستفادة منها اليوم

وتشمل البيانات المستخدمة على 3 كتل وهي المعلومات عن المعاملات مثل المبلغ المحدد بالدولار ووقت التسجيل وتاريخه.

معلومات عن الطرفين والتي تعتمد على توقيع الكتروني مشابه لاسم المستخدم.

الرمز التعريفي بالمعاملة لتميزها عن باقي المعاملات التي تشبهها.

اذا اردت إضافة معاملة مالية جديدة إلى قاعدة البيانات، يتم تحديث المعاملة، وبعدها تجري مقارنتها مع السجلات الأخرى من خلال أجهزة الحاسوب، وبعد التأكد من دقة المعاملة، يصلك قبول طلبك، ويجري تخزين بيانات المبلغ المحدد بالدولار والتوقيع عليها من قبل الطرف الثاني في كتلة واحدة.

عند التأكد من مختلف معاملات الكتلة، تمنح رمز تعريفي خاص يدعى بالتجزئة، ويجري اضافتها إلى السلسة، وهكذا تصبح مرئية بالنسبة لك وللأخرين ، وعلى سبيل المثال إذا قمت بمراجعة البلوكتشين الخاص بعملة البيتكوين، فسوف تشاهد أنك تستطيع الوصول إلى كامل بيانات المعاملة.

إقرأ أيضاً:  ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر على حركة العملات الرقمية؟

العملات الرقمية المشفرة “Cryptocurrency” هي أصول إلكترونية يمكنك ارسالها أو تلقيها مع طرف آخر بدون الرجوع إلى مصرف، وهذا يوفر عليك اقتطاع الأموال المستحقة للإرسال.

تعد البيتكوين “Bitcoin” هي أول عملة رقمية لا مركزية، تعمل بدون اشراف من قبل أي وسيط أو مدير أو مصرف، يتم تناقلها بين الأشخاص عبر شبكة غير مركزية تتضمن معلومات وبيانات مشفرة، وتعمل بأسلوب البلوكتشين.

محفظة البلوكتشين تستخدم لحفظ العملات الرقمية المشفرة، حيث يمكنك إدارة العديد من أنواع العملات المختلفة، مثل البيتكوين، وتستطيع أن تصل إلى محفظتك من خلال عدة أجهزة مثل هاتفك المحمول أو كمبيوترك الشخصي.

ويمكن استخدام البلوكتشين في عدة مجالات أخرى، حيث تقوم بعض الشركات والمؤسسات باستخدامه لتتبع مصدر السلع وهذا ما يساعدها على تقليل إمكانية وجود احتيال أو تلاعب بالمعلومات.

إقرأ أيضاً:  شروط المسوق الناجح | تعلم كيف تصبح مسوقاً ناجحاً في عالم التجارة

إقرأ أيضاً: بيع الكتب المستعملة على أمازون – شرح الطريقة والشروط

أكتب تعليقك ورأيك