تكنولوجيا

الأمن السيبراني والحماية من الهجمات الإلكترونية

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

الأمن السيبراني والحماية من الهجمات الإلكترونية – البيانات والمعلومات هي عصب العصر الحديث، وتقوم بربط العالم ببعضه البعض، وتستخدم في معظم مجالات الحياة، لذلك فإن موضوع حماية هذه البيانات من الهجوم والسرقة والتدمير تعبر من أولويات مختلف الدول والعاملين في المجال الرقمي.

الأمن السيبراني والحماية من الهجمات الإلكترونية

الأمن السيبراني

الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو أسلوب عمل لحماية الأنظمة الرقمية والشبكات الخارجية والداخلية والبرمجيات من الهجمات الإلكترونية التي نقوم بإيقافها أو تعديلها أو تدميرها، حيث يحاول من يشنون الهجمات الإلكترونية الوصول إلى الوصول إلى بيانات ومعلومات مهمة بهدف سرقتها أو التعديل عليها أو تدميرها، وايضاً من أجل الابتزاز والحصول على الأموال.

وتأتي أهمية الحماية من الهجمات الإلكترونية كونها تحمي الأشخاص من سرقة بياناتهم الشخصية وما يتبعها من عمليات سرقة للأموال في الحسابات البنكية أو جرائم انتحال الصفة والابتزاز، كما وتؤمن الشركات من عمليات الاحتيال المالي، ونشر البيانات السرية، وسرقة براءات الاختراع والمخططات المستقبلية والابتزاز.

إقرأ أيضاً:  فايبر يتحدى الحظر السعودي

وعلى مستوى الحكومات والدول فإن الأمن السيبراني يعمل على الحفاظ على سير العمل في الدولة وما تحتويه من بنى تحتية رئيسية مثل المستشفيات ومحطات الكهرباء والطاقة وغيرها.

وهناك العديد من أدوات الحماية من الهجمات الإلكترونية ومن أهمها:

جدار الحماية:

ويسمى أيضاً بالجدار الناري وهو برنامج رقمي يعمل على الفصل بين المناطق التي تعد موثوقة في شبكات الكمبيوتر، ويشكل أداة مخصصة على جهاز كمبيوتر اخر، والذي يعمل على مراقبة عمليات المرور في الشبكة ويعطي إذن السماح أو الرفض للبرامج وفقاً لقواعد محددة. يفحص الجدار حركة تدفق البيانات عبر الشبكة ومحاولات الاتصال، ويحدد ما إذا كان المرور ممكناً إلى جهاز كمبيوترك أو شبكتك.

إقرأ أيضاً:  صور عصفور تويتر الحقيقي

برامج مكافحة الفيروسات:

تعمل هذه البرامج على إيجاد البرامج الضارة والفيروسات وروابط الإنترنت الغير موثوقة والرسائل الإلكترونية الضارة، وتعمل على عزل التهديدات التي قد تواجهك أيضاً وإبعادها.

خدمات الكشف المبكرة:

وهي تقنية جديدة في الأمن السيبراني تقوم على كشف الهجمات الإلكترونية قبل وقوعها لكي لا تسبب المشكلات، وذلك من خلال مراقبة مشاكل الأمان المحتملة ومعالجتها بأسرع ما يمكن.

اختبار الاختراق:

وهو طريقة يعمل بها مطورو الأمن السيبراني والحماية من الهجمات الإلكترونية على محاولة اختراق بنفس طريقة المتسللين ليكتشفوا مدى قدرة أنظمة الحماية على ردع الهجمات، ومعرفة نقاط الضعف والقيام بتدعيمها.

البنية التحتية للمفاتيح العامة:

ويقصد بها أن يكون ربط المستخدم مع المفتاح العام عن طريق مصدر الشهادة، بحيث تكون هوية المستخدم مميزة بالنسبة لكل مصدر شهادة.

إقرأ أيضاً:  Microgravity Lab | مشروع تعليم الأطفال عن الجاذبية الصغرى

إقرأ أيضاً: تقنية السحابة وخدمات الحوسبة السحابية

أكتب تعليقك ورأيك