تطوير المواقع ووردبرس

تقليص قاعدة البيانات | أفضل الممارسات لتقليص قاعدة بيانات الووردبرس الخاصة بك

تقليص قاعدة البيانات | أفضل الممارسات لتقليص قاعدة بيانات الووردبرس الخاصة بك

هل كنت تعلم أنه يمكنك تقليص قاعدة البيانات التي تعمل بها في مدونة ووردبرس الخاصة بك ؟ هل تعاني من كبر حجم قاعدة البيانات وتبحث عن وسيلة لضغطها والتخلص من حجمها المتزايد ؟ في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية سوف نشرح لك كيفية تقليص قاعدة البيانات وتحسينها فتابع معنا.

يبدأ استخدام الوورد برس بوجود 12 جدول قاعدة بيانات افتراضيا ، ومع الوقت تبدأ البيانات بالتزايد والإضافة لهذه القاعدة، فكل من منشوراتك ، صفحاتك ، تعليقاتك ، خياراتك ، وإعداداتك كل هذه الأمور تخزن ضمن قاعدة البيانات ، إضافة لذلك العديد من الإضافات ( وفي بعض الأحيان الثيمات ) أيضاً تنشئ جداولها الخاصة ضمن قاعدة البيانات . لكن كل هذه البيانات ستصبح زائدة عن الحاجة لها بعد فترة من الوقت .

عاجلاً أو آجلاً سوف تشلّ قاعدة البيانات وتطفح ، عندها سيبطئ المخدم الخاص بك ، زمن تحميل الصفحة سيأخذ وقتاً أطول ، عمليات الاستيراد والتصدير ستصبح أصعب ، و عملية إنشاء نسخة إحتياطية سيستغرق زمناً طويلا جداً .

لذلك في هذا المقال سنلقي نظرة على أفضل الممارسات لتقوم من خلالها بتقليص قاعدة بياناتك على الوورد برس ، وحتى إن لم تكن تعاني من هذه المشاكل حالياً فإنّ الأمر يستحق أن تقوم بتنظيف قاعدة بياناتك مما سيحسن أداء موقعك ، سيسرع إجرائيات عمل النسخ الاحتياطي الخاص بك ، و سيجعل صيانة الموقع أكثر قابلية لأن يتم إدارتها .

تقليص قاعدة البيانات

تقليص قاعدة البيانات

قبل أن نبدأ لا تنس أن تقوم بعمل نسخ احتياطي لقاعدة بياناتك تحسباً إذا حدث معك شيء بشكل خاطئ أثناء عملية التنظيف لقاعدة البيانات .

رقم واحد لـ تقليص قاعدة البيانات : القيام بعملية التنظيف يدوياً

هنالك الكثير من عناصر البيانات الزائدة عن الحاجة والتي بإمكانك أن تقوم بإزالتها يدوياً وبسهولة من مسؤول الوورد برس .

أولاً : إزالة المنشورات التي لا تحتاجها

يقوم الوورد برس بحفظ كل أنواع المنشورات ( الصفحات ، أنواع منشورات خاصة ) ضمن جدول باسم wp_posts و البيانات المتعلقة بهذه المنشورات يتم حفظها ضمن جدول wp_postmeta .

إذا قمت بتفريغ سلة المهملات ضمن لوحات “Posts” و “Pages” في مسؤول الوورد برس الخاص بك فأنت بالفعل قد تخلصت من الكثير من البيانات غير الضرورية ، وإذا كان لديك العديد من المسودات والمنشورات التي لم يتم نشرها وضمن قائمة الإنتظار عندها سيكون من الجيد أن تفكر في التخلص من الذي لا تريده منها .

إقرأ أيضاً:  اضافات ووردبرس لعمل الاختبارات والمسابقات على مدونتك

إعلم أنّ عناصر الوسائط ( محتوى لوحة “ Media ‘ ) ليست مخزنة ضمن قاعدة البيانات وإنّما ضمن المجلد )/wp-content/uploads/ ( .

ثانياً : إزالة التصنيفات والإشارات الغير مستخدمة

إذا كنت تملك الكثير من التصنيفات والإشارات التي لا تستخدمها فمن المفيد أن تقوم أيضاً بحذف تلك التي لا تحتاجها منها . إنّ كل من التصنيفات والإشارات هما نوعين منظمين يمكن الوصول لهما من خلال مدير الوورد برس ، وبإزالتك لتلك الغير مهمة منها يمكنك أن تحرر مساحة أكبر ضمن كل من جداول قاعدة البيانات التالية wp_terms ، wp_term_relationships ، و wp_term_taxonomy .

ثالثاً : مسح الإضافات والثيمات غير المستخدمة

افتراضياً يتم تخزين الإضافات إلى مجلد /wp-content/plugins/ ، في حين أن الثيمات يتم تخزينها ضمن /wp-content/themes/ ، وأيضاً الكثير من الإضافات وبعض الثيمات تنشئ جداول قاعدة بيانات مخصصة وخاصة بها ، كما أنّها تقوم بحفظ الإعدادات دورياً ضمن جدول wp-options .

لذلك فإنّ حذف الثيمات و الإضافات الغير ضرورية يمكن أن يحرر مساحة جيدة في قاعدة بياناتك .

رابعاً : إزالة التعليقات التي لا تحتاجها

يمكنك إزالة التعليقات التي لم يتم الموافقة عليها ، والغير مرغوب فيها ، والغير مفيدة من لوحة “Comments” في مدير الوورد برس ، وبهذه الطريقة تستطيع تقليل حجم الجداول wp_comments و wp_commentmeta ضمن قاعدة البيانات .

إذا كان موقعك يتلقى الكثير من التعليقات ستكون فكرة جيدة أن تقوم باستخدام نظام تعليق عبر طرف ثالث مثل Disqus أو Livefyre ، بحيث لن تحتاج أن تخزن التعليقات ضمن قاعدة بياناتك أبداً .

رقم اثنين لـ تقليص قاعدة البيانات : تحسين قاعدة بياناتك من خلال phpMyAdmin

أولاً : الوصول إلى phpMyAdmin

PhpMyAdmin هو برنامج يسمح لك بإدارة قاعدة بيانات MySQL الخاصة بك ، فضمن الcPanel سوف تجد قسم بعنوان “ Databases “ و ببساطة انقر على أيقونة phpMyAdmin الموجودة في هذا القسم .

إذا كنت على جهازك المحلي تستطيع إيجاد phpMyAdmin على مخدم الويب المحلي عادة على عنوان URL التالي : http://localhost/phpmyadmin

ثانياً : إزالة طفحان قاعدة البيانات

برنامج phpMyAdmin يملك مميزة تسمح لك بتحسين قاعدة بياناتك ، حيث خيار Table maintenance > Optimize table يقوم بتشغيل” Optimize table ” أي ” تحسين الجدول ” ضمن قاعدة طلب MySQL من أجل الجداول المختارة وعندها سيقوم بإزالة الطفحان من قاعدة بياناتك . وكما ترى في الصورة في الأسفل ، يظهر البرنامج إذا كان هنالك طفحان في جدول ما (ضمن العمود الأخير). اختر الجدول الذي فيه الطفحان أو اختر كل الجداول التي تريدها وقم بتشغيل الطلب .

إقرأ أيضاً:  أفضل لغة برمجية ما هي وكيف يمكنك تعلمها والاستفادة منها ؟

إذا كان لديك جدول تالف ضمن قاعدة بياناتك يمكنك أن تقوم بإصلاحه عبر اختيار خيار “Repair Table” ( الذي هو في أسفل خيار “ Optimize table ” ) وهو سيقوم بتشغيل “Repair table” أي “إصلاح جدول” ضمن قاعدة طلب MySQL .

رقم ثلاثة لـ تقليص قاعدة البيانات : استخدام تحسين قاعدة البيانات الموجود ضمن الوورد برس

يملك الوورد برس أداة لتحسين قاعدة البيانات بشكل آلي ، وللوصول لها عليك أن تضيف ملف wp-config.php . وهو ملف إعداد التنزيل في الوورد برس الذي تستطيع إيجاده في مجلد الRoor والذي تستطيع الوصول له عبر FTP (SFTP) .

افتح ملف wp-config.php في محرر الأوامر ، وأضف السطر التالي إلى بدايته بعد إشارة (<?PHP):

define( ‘WP_ALLOW_REPAIR’, true );

احفظ ملف wp-config.php وافتح مسار العنوان التالي http://yoursite.com/wp-admin/maint/repair.php ، وسوف تجد نفسك ضمن الشاشة التالية :

خيار “ Repair Database ” يعتني بـ ويصلح مشاكل قاعدة البيانات الشائعة ، الخيار الآخر هو “Repair and Optimize Database” والذي يحاول أيضاً تحسين قاعدة البيانات مما يمكن من تحسين أدء موقعك ( أي تحسين زمن تحميل الصفحة ) .

عليك أن تعلم أنّه في حال قمت باختيار الخيار الثاني فإنّ قاعدة بياناتك سوف يتم حجبها لحين يتم إتمام المهمة ( فلن تستطيع القيام بعمليات الحفظ ، الإضافة أو الحذف وغيرها ) ، وعندما تنته لا تنس أن تزيل سطر الكود التالي) ( define( ‘WP_ALLOW_REPAIR’, true ); من ملف wp-config.php ، لكي لا يتم الوصول لأداة تحسين قاعدة البيانات من قبل أي شخص غير المدراء .

رقم أربعة : تقليص قاعدة البيانات باستخدام الإضافات

هنالك العديد من مهام تحسين قاعدة البيانhت المعقدة مثل إزالة العناصر الإنتقالية التي انتهت صلاحيتها ، العناصر المرجعية الغير مرغوب فيها ، العناصر المكررة ، و مراجعات الوظائف السابقة ، وأكثر وسيلة آمنة للقيام بذلك هي استخدام إضافات تنظيف قاعدة البيانات .

في القائمة التالية ستجد أفضل الإضافات المجانية التي تستطيع استخدامها من أجل تقليص قاعدة بياناتك ، هذه الإضافات أيضا تقوم ببعض المهام التي ذكرناها سابقا بفقرة ” القيام بعملية التنظيف يدوياً ” مما يعني أنك لست بحاجة للقيام بهذه المهام بعد الآن بشكل يدوي .

أولاً : إضافة WP-Optimize

تقوم هذه الإضافة بإزالة التعليقات التي تم حذفها والتعليقات التي لم يتم الموافقة عليها ، الخيارات المؤقتة التي انتهت مدتها ، تحذف جدولwp_postmeta ، وبيانات الإرتباط الغير مرغوبة و الكثير من الميزات الأخرى الرائعة .

إقرأ أيضاً:  شراء وحجز دومين جودادي GoDaddy بدولار واحد فقط | إكتشف كيف ؟

ضمن لوحة الخيارات تستطيع اختيار المهمات التي تريد أن يتم القيام بها كما تستطيع أيضاً أن تقوم بجدولة موعد تنظيف لقاعدة البيانات أسبوعيا بحسب تفضيلاتك .

رابط الإضافة : https://wordpress.org/plugins/wp-optimize/

ثانياً : إضافة WP Sweep

إضافة WP Sweep لها وظائف مشابهة لتلك المذكورة سابقاً لإضافة WP Optimize ، على سبيل المثال يمكن أن يتم استخدامها لإزالة التعليقات و المنشورات المحذوفة ، المنشورات المكررة ، الخيارات المؤقتة ، المراجع غير المستخدمة وغيرها .

ويتجادل مستخدمو الوورد برس المبتدئين بين هذه الإضافة والسابقة بأن هذه الإضافة تستخدم وظائف حذف متناسبة مع الوورد برس بدلا من تشغيل الحذف المباشر عبر طلب MySQL ، لكن نؤكد لكم أنّ كلا الإضافتين عظيمتين ، اختر التي تفضلها أكثر ولن تكون على خطأ مهما كان خيارك بين الاثنين .

رابط الإضافة : https://wordpress.org/plugins/wp-sweep/

ثالثاً : إضافة Optimize Database after Deleting Revisions

مع هذه الإضافة بإمكانك أن تحذف العناصر التي تم حذفها ، الرسائل الغير مرغوبة وغيرها ، كما يمكنك أن تختار بين أن يتم التسجيل والإعداد للتحسين كل ساعة ، مرتين في اليوم ، يوميا ، أسبوعياً ، أو شهرياً وذلك من خلال جدولة موعد للتحسين .

وكما يقول اسم الإضافة قبل تحسين قاعدة البيانات ستحذف الإضافة مراجعات المنشورات التي تأخذ عادة مساحة ضخمة في قاعدة البيانات ، من ضمن لوحة الخيارات تستطيع اختيار عدد المراجعات التي تريد الإبقاء عليها و كذلك أن تختار الحذف للمراجعات حسب المدة التي انقضت عليها . هذه الإضافة متوافقة مع تعدد المواقع كذلك والتي هي ميزة إضافية هائلة ضمن هذه الإضافة .

رابط الإضافة : https://wordpress.org/plugins/rvg-optimize-database/

كانت هذه مقالتنا: تقليص قاعدة البيانات | أفضل الممارسات لتقليص قاعدة بيانات الووردبرس الخاصة بك

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً:

SSL مجانية من Cloudflare | شرح إعداد شهادة SSL مرنة للووردبرس من Cloudflare

أكتب تعليقك ورأيك