تكنولوجيا

محركات البحث العكسي عن الصور : أفضل 7 محركات بحث صور

محركات البحث العكسي عن الصور مفيدة عندما تريد أن تجد صورا ً متشابهة على الإنترنت ، وستحتاج أن تقوم بإدخال صيغة صورة ليتم البحث عن الصور المشابهة لها على الويب . في كل محرك بحث أو محرك بحث صور ستحتاج أن تدخل كلمة مفتاحية ليتم عرض النتائج ، لكن محرك البحث العكسي مختلف عن ذلك لأنّك تقوم برفع الصورة بدلا ً من إدخال الكلمة المفتاحية .

جوجل هو أكثر محرك بحث شهرة وكذلك يوفر أيضا ً خيار بحث عكسي عن صورة ضمن “ Google Images “ ، لكن هنالك أيضا ً الكثير من محركات البحث العكسي عن الصور المتاحة على الإنترنت .

محركات البحث العكسي عن الصور

محركات البحث العكسي عن الصور

معظم المستخدمين لا يستعملون هذه الخدمات لأنّهم لا يعلمون بها ، وبعض الأحيان تعطي هذه الخدمات نتائج أفضل لإيجاد الصور . فإذا كان لديك صورة وترغب بإيجاد الصور المشابهة لها على الإنترنت عندها هذه الخدمة فقط ستكون مفيدة لك .

وهنا سنقدم لك 7 محركات بحث عكسي للصور على الإنترنت :

رقم 1 : Google Image Search

جوجل تأتي بالمرتبة الأولى بين محركات البحث لأنّها تعطي نتائج أفضل من غيرها ، كما أنّ جوجل تستخدم من أجل البحث عن الصور أيضا ً وبرغم أن ّ معظم المستخدمين يبحثون عن الصور باستخدام الكلمات المفتاحية إلا أن ّ جوجل توفّر أيضا ً خيار ” البحث من خلال صورة ” (Search by image) للبحث العكسي عن الصورة .

في خيار البحث عن الصورة ستحتاج أن ترفع صورة كمدخل ( يمكنك أن تنسخ رابط الصورة أو تستخدم السحب والإفلات ) ، بعد ذلك ستعطيك جوجل الصور المشابهة في نتائج البحث . عندما ترفع صورة من أجل البحث العكسي عن الصورة عندها سيظهر لك محرك بحث جوجل كل من الصور المشابهة لها ، الصور المختلفة بالحجم لتلك الصورة ، وروابط المواقع التي تتضمن الصورة .

إقرأ أيضاً:  محرك بحث Bing إكتشف 10 أسباب تدفعك لاستخدامه دون سواه

رغم أنّ جوجل لا توفر أي خيار لهواتف الموبايل لكنه بإمكانك أن تقوم بذلك على أي هاتف موبايل سواء أيفون أو أندرويد .

كذلك توفر جوجل هذا الخيار ضمن متصفح كروم للقيام بالبحث عن الصور ، فإذا كنت تستخدم متصفح كروم عندها انقر بزر الفأرة اليميني على أيّة صورة واختر خيار “ Search google for image “ .

رقم 2 : TinEye

  • رابط الموقع : https://www.tineye.com/
  • ترتيب الموقع على Alexa Traffic : 4343*
  • يستخدم للبحث من خلال الصور وإيجاد أين تظهر تلك الصور على الإنترنت

يعتبر TinEye أكثر محرك بحث عكسي عن الصور مشهور ونظيف ، وبشكل أساسي إنّ TinEye هي شركة بحث وتعرّف على الصور .

تعتبر TinEye أول محرك بحث من خلال الصورة ، وستحتاج للبحث أن تقوم برفع صور ( أو بلصق الموقع للصورة ) لكي تحصل على نتائج البحث . وهذا المحرك لا يخزن أي صور يرفعها مستخدميه لذا هو يعتبر آمنا ً لإيجاد الصور المتشابهة على الويب .

كذلك يوفر TinEye إضافة للمتصفح متوفرة للمتصفحات الشهيرة مثل كروم ، فايرفوكس ، أوبرا ، سفاري، وInternet Explorer ، ومن خلال إضافة المتصفح يمكنك أن تستخدم TinEye من خلال النقر بزر الفأرة اليميني على الصورة .

رقم 3 : Bing Search By Image

محرك بحث Bing هو محرك مصمّم من قبل مايكروسوفت ، فبعد جوجل يأتي محرك بينغ وياهو كأكثر محركات البحث شهرة . وتوفر مايكروسوفت كذلك أداة البحث العكسي للصور الخاصة بها والتي تدعى “ Bing Image Match “ . ومثل جوجل و TinEye يمكنك ان تقوم برفع أيّة صورة أو تلصق الرابط لصورة ما لتحصل على النتائج من محرك بحث Bing .

برغم أن ّ محرك بحث Bing يعتبر من بين أول ثلاث محركات بحث صور ، إلا أنّه لا يعطي النتائج مثلما يفعل محرك جوجل .

رقم 4 : Yandex Image Search

إقرأ أيضاً:  استرجاع زر استعراض الصور في محرك بحث جوجل وبدائل أخرى

محرك بحث Yandex هو محرك بحث روسي ، وهو أكثر محركات البحث شهرة في روسيا . وكذلك هو يوفر خيار البحث العكسي عن الصور الخاص به ، كل ما تحتاجه هو أن ترفع الصورة أو تلصق الرابط الخاص بها لتحصل على النتائج .

ومثل جوجل كروم ، يوفر Yandex أيضا ً هذا الخيار في المتصفح الخاص به ، فإذا كنت تستخدم متصفح Yandex يمكنك عندها أن تقوم بالبحث العكسي عن الصور من خلال النقر بزر الفأرة اليميني على أيّة صورة .

رقم 5 : Image Raider

مثل TinEye يعتبر Image Raider محرك بحث عكسي عن الصور خاص ، لكن Image Raider يجلب النتائج من كل من جوجل ، Bing ، Yandex . من خلال Image Raider يمكنك أيضا ً أن تستخدم بحث الصور العكسي الخاص بجوجل للبحث من هاتفك الموبايل .

يسمح لك هذا المحرك أن تقوم برفع ما يصل إلى 20 صورة في نفس اللحظة ، لذا يمكنك أن تقوم بتوفير الكثيرمن الوقت من خلال هذه الميزة . وفي بعض الأحيان يعطي هذا المحرك نتائج بحث دقيقة جدا ً كونه يحصل على نتائج بحث مجمّعة من عدة محركات بحث .

رقم 6 : Karma Decay

يعتبر محرك Karma Decay أفضل أداة للبحث العكسي عن الصور لمستخدمي Reddit ، وبرغم أنّه ليس تابعا ً لموقع Reddit إلا أنّه يعتبر أداة مثالية لمستخدمي هذا الموقع .

وفي حين أنّ جميع محركات البحث العكسي عن الصور تقوم بالبحث عن الصورة من خلال كل مواقع الإنترنت ، إلا أنّ Karma Decay يظهر الصور فقط من موقع Reddit.com .

رقم 7 : Baidu

محرك Baidu هو محرك بحث صيني وهو أكثر المواقع / محركات البحث شهرة في الصين ، وهو يوفر ضمنه البحث عن الصور من خلال خيار ” البحث باستخدام صورة ” . السيئة الرئيسية في هذا الموقع هي أنّه متاح فقط باللغة الصينيّة لذا ستحتاج أن تقوم بالترجمة لهذا الموقع لكي تستخدمه . ويجدر بالذكر أن ّ نتائج البحث في هذا الموقع ليست جيدة كما في محركات بحث الصور الأخرى .

إقرأ أيضاً:  تحسين محركات البحث "السيو" ما هو وكيف تستفيد منه لتتصدر المواقع الأخرى ؟

إذا ً هذه كانت أقضل محركات البحث العكسي عن الصور ، ورغم أنّ معظم الناس تستخدم محرك جوجل فقط إلا أنّه يوجد الكثير من الخيارات الأخرى المتاحة لأجلك ، إلا أنّ جوجل يعطي دوما ً نتائج بحث أفضل من المحركات الأخرى لذا هو شائع أكثر من غيره . وبرغم أنّ جوجل لا توفر هذه الميزة لهواتف الموبايل إلا أنّه يمكنك أن تستخدم بسهولة هذه الخدمة على هاتفك الموبايل . وبعد جوجل يأتي محرك TinEye ليكون الأفضل كونه أداة بحث صور خاصة ، ويمكن أن نقول عن Bing أنّه من المحركات الشائعة أيضا ً بعد جوجل إلا أنّه لا يعطيك نتائج دقيقة كثيرا ً . في النهاية هذه هي القائمة متاحة أمامك والخيار يعود إليك دوما ً لتستخدم ما تراه مناسبا ً لك ويرضي رغبتك ، ما عليك سوى أن تجرب هذه المواقع التي قدمناها لك وترى أيّها أفضل بالنسبة لك .

كانت هذه مقالتنا: محركات البحث العكسي عن الصور : أفضل 7 محركات بحث صور

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر: https://otechworld.com/reverse-image-search-engines/

إقرأ في عربي تك أيضاً: قفل تطبيقات الأندرويد باستخدام بصمة الإصبع والوجه | إكتشف كيف ؟

 

أكتب تعليقك ورأيك