القروض

شروط وأحكام القروض

شروط وأحكام القروض
شروط وأحكام القروض

شروط وأحكام القروض – جميعنا قد نضطر إلى الحصول على القروض، فهي تساعدنا في تحقيق أمور عديدة في الحياة، وسوف نخصص موضوعنا هذا لفهم شروط وأحكام القروض المختلفة.

القروض هي مبالغ مالية تمنح من قبول البنوك والمصارف إلى الاشخاص والشركات، وتعتبر دين عليهم يتم تسديدها على دفعات متعددة، مع حصول المانح على فوائد معينة تحدد من قبله.

توجد العديد من أنواع القروض المختلفة، مثل القروض العقارية والتجارية والصناعية والاستثمارية والزراعية والشعبية وغيرها.

شروط وأحكام القروض

تختلف الشروط والأحكام في كل نوع من القروض، لكنها تشترك جميعها في العديد من الشروط الأساسية والتي من أهمها ما يلي:

وجود ضمانات للدفع من قبل المقترض، حيث تتطلب غالبية القروض وجود دخل محدد لاقتطاع الدفعات، أو عبر وجود ضمانات عقارية أو ممتلكات، أو بوليصة تأمين، وغيرها.

شروط وأحكام القروض

شروط وأحكام القروض

تعبئة استمارة الطلب والتي يجب أن تشمل على العديد من النقاط الهامة ومنها بيانات كاملة عنك، وسبب التقديم على القرض، ومدى مدخولك الشهري وممتلكاتك الخاصة، وتاريخك الائتماني، وغيرها.

إقرأ أيضاً:  ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

يستطيع مكتب الائتمان التأكد من مصداقية معلوماتك، وتاريخك في سداد الديون والاقساط المستحقة في تاريخها، ويجب عليك الإفصاح عن التزاماتك المطلوبة كاملة عند التحويل من بنك إلى آخر، لأن عدم إفصاحك قد يؤدي إلى عدم موافقة البنك على القروض.

وفقاً لنوع القرض والمبلغ المالي المطلوب، ربما يعرض عليك تسهيلات ائتمانية كبطاقة الائتمان، وهي التي توفر لك حداً من الأموال تستطيع الوصول له كلما احتجت ذلك. وهذا مقابل اقساط شهرية محددة وفقاً للقرض. وتكون الفوائد المترتبة عليك أعلى في هذه القروض بسبب كونها أقل ضمانة مثل الأخرى التي يكون فيها ضمان ممتلكات أو سيارة، كما أنه يمكنك دفع المستحقات في أي وقت بدون تحمل غرامات.

إقرأ أيضاً:  خطوات طلب القرض

تتميز القروض العقارية وقروض شراء السيارات بأنها تقبض بشكل كامل عند الشراء، ولكن تحدد جداول للتسديد بمبلغ معين في العادة يكون الاستحقاق فيه مرة في الشهر، وتحدد مدة ايفاء القرض وفقاً للقانون المعمول به.

ستعمل المؤسسة المناحة للقرض على تقييم تاريخك الائتماني ومدى إمكانيتك لدفع المال، والقيود القانونية للاقتراض وفقاً للسبب والدخل الذي تمتلكه، كما وتستطيع المؤسسة تسجيل مطالبة على العقار أو السيارة حتى يسدد القرض.

بعد أن تكون قد اطلعت على قيمة الفوائد والنفقات والرسوم، ووافقت على الحصول على القرض، ستحصل على اتفاق من عدة بنود عليك التوقيع عليه.

تستطيع مراجعة البنود قبل أن توقع سواءً بنفسك أو عبر وكيلك القانوني، لأن الاتفاق يكون ملزماً قانونياً.

إقرأ أيضاً:  سداد القروض في الوقت المحدد

إقرأ أيضاً: دور التأمين في حماية عملك

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1