تكنولوجيا

شاشات 4K | معلومات عن شاشات 4K ومتى يجب استخدامها على جهاز الكمبيوتر

شاشات 4K
شاشات 4K

شاشات 4K – شهد السنوات الأخيرة تطور كبير في أنظمة العرض مما جعل العالم ضمن عصر ثورة 4K عالية الدقة بالتناسب مع ارتفاع سرعات الانترنت وتخفيض تكاليف العرض ، مما جعل هذا التطور في الجودة المرئية ملموساً لدى كافة الناس ، ولكن السؤال هو هل نحتاج جميعاً إلى شاشات تعمل بدقة 4K من أجل العمل المكتبي على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم وتصفح الانترنت وغيره ؟

شاشات 4K

ماذا توفر شاشات 4K وما هي ميزاتها الأخرى ؟

يدل مصطلح “4K” إلى التطور والتقدم الذي تشهده الأجيال التالية ضمن مجال دقة العرض المرئي على خلاف جودة HD الشهيرة والتي تعرف أيضاً باسم “1080p” ، بينما يصل حجم المحتوى عالي الدقة ضمن جودة الشاشة HD 1920 × 1080 بكسل ، لذا فإن تقنية 4K تقدم أربع أضعاف عدد البكسلات إلى حد 3840 × 2160 .

أربع أضعاف وحدات البكسل تعني أربع أضعاف من مساحة الشاشة ، لذا فإن الفائدة الأكبر لهذا النوع من الشاشات هي المساحة ، مما يؤدي إلى الحصول على مساحة أكبر للنوافذ وعلامات التبويب والتطبيقات وغيرها ، ويبقى التحذير الوحيد هو تحجيم العرض .

يأتي هذا النوع من الشاشات مع مجموعة من الأحجام المختلفة ، ولكن أكثرها شيوعاً هي أحجام ( 24 ، 27 ، 32 بوصة ) ، كما توفر جميع أحجام العرض عدد البكسلات نفسه على الشاشة ، ويبقى الاختلاف الكبير بين النوعين هو في كثافة البكسلات والتي يتم قياسها بالنقاط ضمن البوصة “DPI”.

تختلف دقة 4K ضمن شاشات 24 بوصة بشكل كبير عن دقة 4K ضمن شاشات 32 بوصة أو أكثر ، وبدون تحجيم العرض تكون الأحجام الكبيرة ذات كثافة بكسلات أقل ولكنها توفر وضمن نسب معينة تجارب أفضل من أجل قابلية الاستخدام ، كما تجعل الكثافة العالية للبكسلات صعوبة في رؤية واحدات البكسل الفردية بالعين المجردة ، مما يجعل الصورة حادة وممتعة جداً .

-الميزات الأخرى لهذا النوع من الشاشات أنها ليست جميعها ضمن سعر واحد وإنما يوجد منها الرخيص والغالي ، مما يؤثر على جودة الصورة بشكل كبير ، تعتبر الشاشات ذات لوحات TN هي الأرخص والأقدم أيضاً من حيث تقنيات LCD كما تحتوي على زوايا مشاهدة ضعيفة مع استنساخ للألوان الثانوية ونسب تباين غير جيدة مما يؤدي إلى زيادة في اللون الأسود ، بينما تقدم شاشات IPS ألوان سوداء أفضل وزوايا عرض أفضل أيضاً ، في حين أن شاشات VAs تقدم إنتاج أفضل بكثير من ناحية الألوان ونسب تباين أفضل على حساب تأخر الإدخال .

كما تختلف الأنواع تبعاً لمعدل التحديث العالي فإن الشاشات ذات المعدل العالي في التحديث تكون أكثر سلاسة بسبب عملها لتحديث الصور مرات كثيرة في الثانية من معيار 60 هرتز ، كما توفر شاشة 144 أو 240 هرتز تجربة سطح مكتبة أكثر سلاسة مع تكلفة أقل من شاشات 60 هرتز بدقة 4K ، كما أن الشاشات منخفضة التكلفة تفتقر إلى السطوع الجيد أيضاً .

إقرأ ايضاً:  برو بايلوت .. تقنية قيادة جديدة ذكية من نيسان

يمكنك أن تقوم بإنقاص الحواف الضخمة حول حواف الشاشة أثناء استخدامها ، لكي تبدو الحواف الرفيعة غير مرئية تقريباً مثل تلك الموجودة ضمن أحدث شاشات OLED ، حيث أنه وبمرور الوقت سوف تختفي الحواف الكبيرة بشكل نهائي .

طريقة عرض التحجيم على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز و ماك :

يمكن لأي شخص يقوم باستخدام نظام ويندوز Windows أو ماك Mac على جهازه التغلب على مشكلة دقة 4K ضمن الشاشات الصغيرة من خلال استخدام خاصية التحجيم .

على نظام ماك يكون الأمر بسيط للغاية ، كل ما عليك فعله هو تحريك شريط التمرير الموجود ضمن إعدادات العرض “system Preferences > Display” في نظام تشغيل ويندوز 10 ، كما يمكن ضبط التفضيلات مثل القياس والتخطيط من خلال الإعدادا ثم قائمة النظام واختيار قائمة العرض “Settings > system > Display”.

display

display

تؤدي خاصية تضخيم العرض إلى تضخيم وزيادة حجم العناصر التي يتم عرضها على الشاشة مثل النوافذ والنصوص والأزرار ، بحيث لا تكون بحجم صغير جداً يجعل من الصعب رؤيتها أو التعامل معها ، وإنما ستكون دقة 4K الأصلية على شاشة صغيرة بمقاس 24 بوصة تجربة رديئة ، وقد يكون من الصعب النقر على جميع الأزرار التي تظهر على الشاشة .

ما يزال توسيع حجم DPI على نظام ويندوز 10 قيد العمل حالياً ، لكن يجب مراعاة بعض الأمور عند الرغبة في الترقية إلى شاشات 4K .

الأمور التي يجب مراعاتها عند الرغبة في الترقية إلى شاشات 4K :

بسبب أن معظم شاشات 4K مقاس 27 وأكثر فإن مساحة المكتب تعتبر ضرورية لأي مستخدم يرغب في التجربة والترقية لهذا النوع الجديد من الشاشات ، لذا إن كنت ممن يعتقد أنه بإمكانه توفير مساحة على مكتبه فلا تنسى حامل الشاشة الذي يشغل مساحة كبيرة ضمن المكتب الرأسي ، كما سوف تحتاج أيضاً للتفكير فيما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك بإمكانه تشغيل شاشة ضمن دقة 4K خاصة إذا كان جهاز محمول “لاب توب”.

أما بالنسبة للأداء والعمل ضمن جهاز الكمبيوتر بشكل عام وتصفح الانترنت والمهام الأخرى ، سوف تكون أغلب أجهزة الكمبيوتر مثالية من أجل انجاز هذه المهمة ، ففي حال لم يكن جهازك الكمبيوتر قوي بما فيه الكفاية فيمكنك الاستعانة باستخدام دقة 4K من أجل مهام أكثر كثافة مثل اللعب بالألعاب أو التعامل مع كائنات ثلاثية الأبعاد في بعض برامج التصميم مثل فوتوشوب وغيره .

كما يجب مراعاة العلاقة بين السعر والجودة ، فقد تجد أن شاشات 4K الآن أرخص بكثير من السعر الذي كانت عليه في السابق ولكن ما زال هنالك فرق ملحوظ بالسعر بينها وبين الشاشات ذات الدقة الأقل .

الأمر الأخير الذي يجب مراعاته هو سرعة الانترنت ، فإذا كنت ترغب في بث محتوى بتقنية 4K فيجب أن لا تقل سرعة الانترنت لديك عن 25 ميجابايت .

اقرأ أيضاً :

شاشات التلفزيون | تعرف على أحدث شاشات التلفزيون لعام 2019 ‏

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇