تكنولوجيا

حماية الهاتف من الاختراق | تعرف على كيفية اكتشاف أن هاتفك المحمول مخترق

حماية الهاتف من الاختراق
حماية الهاتف من الاختراق

حماية الهاتف من الاختراق – تعد الهواتف الذكية اليوم جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية حيث يستخدمها المستخدمون حول العالم لإنجاز كافة المهام ، مما يجعلها عرضة للاختراق على الرغم من كل الجهود التي تبذلها الشركات المصنعة لحمايتها .

حماية الهاتف من الاختراق

حماية الهاتف من الاختراق

البرامج الضارة هي البرامج التي يكون هدفها المخفي هو مراقبة محتويات الجهاز أو سرقة بيانات المستخدم أو التجسس عليه ، وعادة ما تأتي هذه البرامج من خلال تحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة أو غير رسمية .

حماية الهاتف: ما هي علامات اختراق الهاتف ؟

أولاً : ضعف أداء الهاتف : قد تتوقف بعض التطبيقات عن العمل وبشكل مفاجئ أو يصبح الهاتف بطيئاً بشكل ملحوظ مما يكون سببه هي البرامج الضارة التي تؤثر على موارد الجهاز أو التي تعمل بشكل معارض لبعض التطبيقات ، وقد يلجأ المستخدم إلى إطفاء هاتفه المحمول وتشغيله عدة مرات ظناً منه أن ذلك قد يحل المشكلة مع أنه في الواقع تكون تلك التطبيقات الضارة مستمرة في العمل حتى مع محاولات إيقافها .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أخطر الفيروسات التي قد تصيب هاتفك الأندرويد إكتشفها الآن

ثانياً : النقص الحاد في عمر البطارية : من الطبيعي أن يتناقص تدريجياً العمر الافتراضي لأي بطارية مع مرور الزمن إلا أن الهواتف التي تتعرض للاختراق قد يظهر عليها نقص كبير جداً في البطارية وذلك بسبب هدر موارد الجهاز من قبل التطبيق الضار .

ثالثاً : الاستخدام المرتفع لبيانات الهاتف : قد يكون أحد أسباب ارسال برامج التجسس لبيانات إلى الخادم وتسريبها بسبب ارتفاع بيانات الهاتف بشكل غير اعتيادي من خلال عملها في الخلفية .

رابعاً : النوافذ المنبثقة الغريبة و الإشعارات غير المعتادة : ليس من الضروري أن تكون كل الإشعارات المنبثقة تأتي من تطبيقات ضارة ، ولكن الإشعارات الغريبة التي تتكرر والتي يكون هدفها جني المال عبر الدعايات وإن كانت ليست ضارة بالكامل إلا أنها تحتوي في الأغلب على روابط وهمية تحاول الوصول إلى معلومات خاصة بالمستخدم أو تضطره إلى تحميل برامج ضارة أخرى .

خامساً : المكالمات والرسائل التي لم يقم بها المستخدم : قد ترد إلى الهاتف المخترق قائمة ببعض المكالمات أو الرسائل الغريبة التي يجب الحذر منها والتي قد ترد ن أرقام ذات تكلفة عالية أو تذهب عوائدها إلى محفظة أشخاص ضارين هم من قاموا بإنشاء هذه البرامج الضارة .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  ساعة ذكية من ال جي

سادساً : النشاطات غير الاعتيادية : إذا حصل الشخص المخترق على إمكانية الوصول إلى هاتف المستخدم المستهدف فقد يحصل أيضاً على الحسابات المرتبطة بهذا الجهاز مثل حسابات التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الالكتروني وغيرها مما يمكن المخترق من سرقة كلمات المرور أو إرسال الإيميلات أو قراءة بعض الرسائل الهامة .

بهذا نكون قد استعرضنا أهم المؤشرات والأمور التي تدل على اختراق الهاتف والتي يجب الحذر منها في حال مواجهة إحداها في هاتفك المحمول ، والحرص على تنزيل تطبيقات حماية الهاتف و محاربة الفيروسات و البرامج الضارة .

يعتبر برنامج أفاست Avast من أفضل البرامج للهاتف المحمول حيث يتضمن خاصية طلب رقم PIN في كل مرة يتم فيها استخدام التطبيق مما يؤدي إلى منع البرامج الضارة من الوصول إلى المعلومات الهامة وغيرها من الخصائص .

اقرأ أيضاً :

حماية جوالك | 7 طرق لزيادة الأمان ومنع التجسس والاختراق في هاتفك الذكي

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك