برامج الحماية

إذا نقرت على رابط مشبوه ماذا تفعل ؟

إذا نقرت على رابط مشبوه
إذا نقرت على رابط مشبوه

5 أشياء يجب عليك فعلها إذا نقرت على رابط مشبوه – يتم تنفيذ الهجمات الإلكترونية بشكل شائع باستخدام التصيد الاحتيالي والصيد بالنقرات والروابط المشبوهة الأخرى. غالبًا ما تحتوي هذه الروابط على عناوين URL سيئة الإنشاء وطلبات عاجلة للاستيلاء على معلوماتك الشخصية.

كل واحدنا يعلم تماماً أن عليه فحص جميع الروابط قبل النقر فوقها ، لكن الحوادث تقع. في بعض الأحيان ، تكون ببساطة مشتتًا أو لا تولي اهتمامًا كافيًا.

ومع ذلك ، فإن النقر فوق رابط مريب ليس هو النهاية. قد تكون قادرًا على تصحيح الوضع. فيما يلي خمسة أشياء يجب عليك فعلها إذا نقرت بطريق الخطأ على رابط مريب.

إذا نقرت على رابط مشبوه ماذا تفعل ؟

إذا نقرت على رابط مشبوه

إذا نقرت على رابط مشبوه

1. أغلق الصفحة ونافذة المتصفح

بينما يجب أن تظل هادئًا بعد أن تدرك أنك نقرت للتو على رابط مريب ، يجب ألا تكون سلبياً.

أغلق جميع صفحات الويب ونوافذ المتصفح على الفور. يساعد هذا في قطع جميع الاتصالات المحتملة مع موقع الويب أو الرابط الذي قد يكون ضارًا. كما أنه يمنع المزيد من التفاعلات والوصول إلى معلوماتك.

إقرأ أيضاً:  برامج مساعده - قم بالتعرف على أكثر البرامج التي تساعدك في جعل حاسوبك أفضل

2. افصل جهازك عن الإنترنت

بعد إغلاق صفحتك ونافذة المتصفح ، فإن الخطوة التالية هي قطع الاتصال بالإنترنت. افصل شبكة Wi-Fi وكابل الشبكة على الفور. يمكنك أيضًا وضع جهازك في وضع الطائرة لمزيد من الأمان.

عندما تقوم بفصل جهازك عن الإنترنت ، فإنك تنشئ جدارًا إضافيًا يمنع الاتصال بين جهازك والمصدر المريب.

3. تغيير كلمات المرور الضرورية

الآن يعد تغيير كلمة المرور أمرًا ضروريًا لتجنب المخاطر المحتملة إذا قمت بالنقر فوق ارتباط يقودك إلى تسجيل الدخول إلى موقع ويب مشبوه.

علاوة على ذلك ، يمكن للمهاجمين عبر الإنترنت استخدام التفاصيل الخاصة بك للوصول إلى حساباتك الشخصية الأخرى ، خاصة إذا كنت تعيد استخدام كلمة مرور لحسابات مختلفة بشكل معتاد – وهو ما لا يجب عليك فعله!

أعد تعيين كلمات المرور ومعلومات تسجيل الدخول للحساب المتأثر وأي حساب آخر بنفس بيانات الاعتماد. اختر كلمة مرور معقدة وفريدة لجميع حساباتك: تأكد من أن كلمات المرور الخاصة بك آمنة حقًا.

إقرأ أيضاً:  برنامج Kaspersky Virus Removal Tool لكشف الفيروسات وإزالتها من جهازك

يمكنك أيضًا تمكين المصادقة ذات العاملين كلما أمكن ذلك لإضافة طبقة إضافية من الأمان.

4. قم بتشغيل فحص الفيروسات

يعد إجراء فحص الفيروسات خطوة مهمة أخرى تساعد في حماية معلوماتك الشخصية وحسابك من الوصول غير المصرح به. تساعد برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة عالية الجودة في اكتشاف الفيروسات أو البرامج الضارة المحتملة المثبتة على جهازك والقضاء عليها من النقر فوق الروابط المشبوهة.

يجب عليك أيضًا تحديث برنامج مكافحة الفيروسات أو مكافحة البرامج الضارة لزيادة فعاليته.

5. بلغ عن الهجوم

يعد الإبلاغ عن هجوم أمرًا ضروريًا للسلامة ويساعد السلطات على تتبع واعتقال المهاجمين الإلكترونيين ، ومنع التهديدات المستقبلية.

يمكنك الاتصال بوكالة إنفاذ القانون المحلية أو مركز معلومات الجرائم الإلكترونية في بلدك لإصدار بيان رسمي. يمكنك أيضًا الإبلاغ عن الرابط المشبوه لمزود الخدمة أو موقع الويب الذي عثرت عليه فيه.

إقرأ أيضاً:  تطبيقات حماية الموبايل : تعرف على أفضل تطبيقين لعام 2018

حماية خصوصيتك على الإنترنت

يمكن لأي شخص النقر دون قصد على ارتباط مريب. ومع ذلك ، فإن التزام الهدوء واتخاذ إجراءات فورية أمر حيوي لحماية أمنك على الإنترنت ومنع الوصول غير المصرح به إلى حساباتك.

يعد قطع الاتصال بالإنترنت وتغيير كلمة المرور والمسح بحثًا عن الفيروسات خطوات لتقليل المخاطر المحتملة مع حماية جهازك ومعلوماتك الشخصية.

إقرأ أيضاً: الأمن السيبراني والحماية من الهجمات الإلكترونية

أكتب تعليقك ورأيك