التخطي إلى المحتوى
بدائل مايكروسوفت أوفيس : سهلة الاستخدام ومجانية بالكامل !

بدائل مايكروسوفت أوفيس – إن برنامج مايكروسوفت أوفيس هو البرنامج الذي يحتل عرش برامج الأوفيس في عالم الحواسيب ولكن هذا لا يعني بأنه هو البرنامج الوحيد الذي قد يتناسب معك . مثلاً هنالك عديد من الأسباب التي تجعلك تتجه إلى فكرة تغير برامج مايكروسوفت أوفيس ولربما ارتفاع سعره من أولها .ولهذا سوف نذكر في هذا المقال بعض البدائل الجيدة التي تكون منافسة لمايكروسوفت أوفيس والتي قد تكون أكثر مرونة في الاستخدام منه ، والأفضل من كل ذلك أن بعض من هذه البرامج هي مجاني بشكل كامل .

بدائل مايكروسوفت أوفيس : سهلة الاستخدام ومجانية بالكامل !

بدائل مايكروسوفت أوفيس
بدائل مايكروسوفت أوفيس

أفضل البدائل التي تحتاج إلى اتصال مباشر بالإنترنت فقط

1- Google Docs

إن Google Docs هو من أكثر بدائل مايكروسوفت أوفيس شعبية وأكثر سهولة في الاستخدام . وإنه هذا الاسم يحمل نفس اسم تطبيق المحمول إلا إنه في الحاسوب إنه يدل على برامج مثل Google Docs و Google sheets وGoogle slides . والأمر الرائع بمثل هذه البرامج هي عدم الحاجة إلى تنصيبها على الحاسب ويمكن مشاركتها أيضاً من دون حاجة المستلم إلى تنصيب هذه البرامج . كما إن هذا البديل متناسق مع جميع صيغ مايكروسوفت أوفيس حيث يمكن استيراد وتصدير أي نوع من الملفات منه وإليه .

2- iWork for iCloud

microsoft office alternatives - iWork for iCloud

الأمر الذي لا يعرفه معظم الناس هو أنه على الرغم من برامج أبل iWork عادة يكلف مبلغ 10 دولار لكل تطبيق إلا أنه يمكن من خلاله استخدام واجهة كل من Pages و Number و keynote بشكل مجاني عبر استخدام iWork for iCloud. إن نسخة هذا البرنامج هي محاكاة للنسخة نفسها الموجودة في حاسوب ماك ولكن بواجهة أكثر بساطة وأكثر مرونة في التصميم مع قدرة على تعديل الملفات ولكن بعدد محدد من الخصائص فقط .

أفضل البدائل على واجهة الحاسوب

1- onlyoffice

إن ما يميز هذا البرنامج هو أنه يستخدمه لصيغة مايكروسوفت أوفيس وهو أمر ليس متعارف عليه بالنسبة لبدائل الأوفيس الموجودة في على نسخ الحاسوب ، كما إن واجهة التطبيق تعد شبه ما احترافية وسلسلة الاستخدام. وللعلم هذا البرنامج يأتي بنسخة cloud مع إمكانية استيراد وتصدير ملفات من مايكروسوفت أوفيس .

2- LibreOffice

إن LibreOffice من أفضل التطبيقات البديلة لبرامج مايكروسوفت أوفيس حيث على غرار كونه مجاني ومصدر مفتوح للاستخدام أنه أيضاً متواجد منذ فترة من السنين ويمكن استخدامه على كل من نسخ ويندوز و Mac و Linux . وفي عام كانون الثاني 2018 قامت الشركة بإصدار نسختها 6.0 والتي كانت تحمل الكثير من الخصائص و الإصلاحات في الأداء ونسخة نظام جديد سهل الاستخدام . ولكن للأسف على الرغم من قدرة LibreOffice من دعم ملفات مايكروسوفت أوفيس إلا أنه لابد من ظهور بعد العيوب في العرض، حيث إنه بعض الوثائق تصبح تعاني من بعض المشاكل عندما يتم حفظها في برنامج وإعادة فتحها في برنامج منافس آخر. كما أن برنامج LibreOffice Calc لا يمكنه أنه يضاهي قدرة المرونة أو السرعة الموجودة في مايكروسوفت اكسيل . أخيراً إن LibreOfficce بديل ليس بالسيئ عن أوفيس فكونه مجاني والقدرة على تحميل إضافات وواجهات من الموقع الأصلي يجعله واجهة بديلة مفيدة وتقضي غرض بعض المستخدمين.

كانت هذه مقالتنا: بدائل مايكروسوفت أوفيس : سهلة الاستخدام ومجانية بالكامل !

المصدر

إقرأ أيضاً: برامج ويندوز المجانية إكتشف بدائل الأوفيس والفوتوشوب وغيرها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *