التأمين

التأمين تعريفه وأساسياته دليل شامل للفهم

التأمين
التأمين

يعرف التأمين / insurance بأنّه نظام اجتماعي يهدف إلى حماية ممتلكات وحياة شخص ما من المخاطر والخسائر التي قد يتعرض لها بشكلٍ مفاجئٍ وغير ومتوقع عن طريق توقيع عقد التأمين، ولهذا العقد مجموعة من الأنواع والأساسيات والمبادئ التي سنتعرف عليها من خلال سطور مقالنا هذا من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com

ما هو التأمين وما هي مبادئه؟

التأمين

التأمين

حتى يكون عقد التأمين صحيحاً يجب أن يحتوي على كافة المبادئ الخاصة بالتأمين وهي:

  1. مبدأ حسن النية: ويعني ألا تدلي الشركة أو طالب التأمين ببيانات غير صحيحة، وفي حال أدلت أحد الطرفين ببيانات غير حقيقية يعتبر عقد التأمين لاغي، ومن الحقائق التي يجب الإفصاح عنها كوصف كامل الشيء المراد تأمينه، والتأمينات السابقة في حال وجودها.
  2. مبدأ المصلحة التأمينية: وتعني أن يكون الشخص الراغب بالحصول على التأمين هو الذي وقعت له الخسارة بشرط أن تكون هذه الخسارة ضمن الأشياء التي تم التأمين عليها عند توقيع وثيقة التأمين.
  3. مبدأ التعويض: ويعني أن تقوم شركة التأمين بمنح الشخص المؤمن مبلغاً مالياً يعوضه عن الخسارة التي تعرض إليها ويعيده إلى ما كان عليه قبلها.
  4. مبدأ الحلول: وهو حق الشركة أو الفرد عند التعويض لفرد آخر بموجب عقد تأمين أن يحل محل الشخص الآخر في جميع الحقوق التي تخص حالة التأمين المعنية.
  5. مبدأ المشاركة في التعويض: ومن خلاله تطلب شركة التأمين من شركات التأمين الأخرى التي قامت بمشاركة التأمين معها دفع جزء من مبلغ التعويض، ولكي يطبق هذا المبدأ يجب أن تتحقق بعض الشروط منها وجود وثيقتي تعويض أو أكثر، وأن يكون سبب الخسارة مغطى في الوثائق، وأن تكون جميع الوثائق في نفس الموضوع.
  6. مبدأ السبب المباشر: أي تحديد الأسباب التي أدّت إلى حدوث الخسارة.
إقرأ أيضاً:  شركات التأمين | ما هو التأمين وما هي أهمية و مبادئ شركات التأمين ؟

ما هي أركان عقد التأمين؟

حتى يكون عقد التأمين صحيحاً يجب أن يتكون من عدّة أركان هي:

  1. التراضي: ويعني قبول كلا الطرفين بما ورد في العقد.
  2. طرفا العقد: كتحديد طرفي العقد وأهليتهما.
  3. محل العقد: أي المعقود عليه والذي يجب أن يكون مالاً أو منفعة أو عملاً أو امتناعاً عن العمل.
  4. سبب عقد التأمين: ويحدد من خلاله السبب الذي دفع الشخص لكتابة العقد.
  5. العوض في عقد التأمين ويعني أن يقدم كل طرف شيئاً ذا قيمة حتى يصبح عقد التأمين ذا قيمة.

ما هي أنواع التأمين؟

يوجد هناك عدّة أنواع للتأمين، ولكل نوع من هذه الأنواع مميزات مختلفة عن الأخرى، ومن خلال ما يلي سنتحدث عن هذه الأنواع:

  1. التأمين الاختياري: ويعرف هذا النوع بأنّه ذاك الذي يختاره الشخص لحماية نفسه من خطر معين، ومن أشكاله تأمينات الحياة والتأمينات العامة، ويغطي هذا النوع مخاطر عدّة كإصابات الحوادث التي يغطيها التأمين ضد الحوادث الشخصية، والمرض الذي يغطيه تأمين الرعاية الصحية، والوفاة الذي يغطيه التأمين على الحياة، والحريق الذي يغطيه التأمين من الحريق.
  2. التأمين الإجباري: وهو الذي تفرضه الدولة أو الشركة على الموظف ويتكون من عدّة أنواع أهمها التأمين الإجباري ضد المسؤولية المدنية عن حوادث السيارات، والتأمين عن الحياة بكافة أشكاله.
إقرأ أيضاً:  أهمية التأمين الصحي اليوم في عالمنا

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا فيها معنى insurance وأهم أساسياته .

إقرأ أيضاً: أهمية التأمين الصحي

أكتب تعليقك ورأيك

2 تعليقات