أنواع التأمين المختلفة

أنواع التأمين المختلفة – تتسابق شركات التأمين في تقديم خدماتها في العديد من المجالات المختلفة ، فما هي هذه الأنواع؟ في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com سنشرح لك هذا بالتفصيل.

ما هي أنواع التأمين المختلفة / Types of insurance ؟

أنواع التأمين المختلفة
أنواع التأمين المختلفة

التأمين البحري والنهري والجوي والبري

ويقصد هنا بتأمين طرق النقل والمخاطر المحتملة التي قد تحدث.

التأمين البحري يختص بالنقل عبر البحار والمحيطات، ويتم تأمين السفن من الحوادث التي قد تقع مثل الغرق، أو الاشتعال، والمخاطر التي تهدد ما تنقله عبرها من مواد مثل التلف أو الغرق. والجدير بالذكر أن الأشخاص على متن السفينة يشملهم التأمين البري وليس البحري، بينما غالباً تنطبق قوانين التأمين البحري على النقل النهري.

التأمين الجوي يختص بالخطر المتعلق بموضوع الطائرات وما تحمله من مواد وبضائع، وكثيراً ما يكون متعلقاً بقوانين التأمينات البرية، إلا ما تقره المعاهدات الدولية حول ذلك.

التأمين البري فهو يُعنى بالخطر الذي قد يلحق بجميع سبل النقل ما عدا الذي سبق ذكره.

التأمين الخاص والاجتماعي

التأمين الخاص يشمل الأخطار المحتملة التي قد تواجه أي شخص في المستقبل، وسمي بالخاص لأنه يتعلق بفرد محدد فقط، وهو من يتحمل الأعباء المالية لعقد التأمين، وهو اختياري.

بينما التأمين الاجتماعي يمثل نظام كامل يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة، وتعنى بالمخاطر الاجتماعية التي تواجه الطبقة العاملة، مثل البطالة والعجز والشيخوخة، وتتحمل الدولة بالإضافة إلى رجال الأعمال والمستثمرين أعبائه المالية، وهو إجباري وليس اختيارياً.

التأمين من الأضرار

وهذا ما يعنى بالتأمين على ما يملكه الشخص من الأخطار المحتملة، وليس عليه هو نفسه، والهدف منه تعويض المتضررين، وهو بدوره ينقسم إلى قسمين

أولهما التأمين على الأشياء وهو الذي يعوض الفرد عن ما قد يخسره في أشياءه وأملاكه وأمواله، ولها الكثير من الأشكال مثل تأمين المنزل من الكوارث الطبيعية، وتأمين الماشية من الموت، وتأمين الأموال من السرقات، وتأمين الزراعة من العوامل الجوية وغيرها.

ثانيهما التأمين من المسؤولية ويعنى بتأمين الشخص ضد رجوع الآخرين عليه بسبب خطأ يرتكبه، وهنا يتم تعويض ضرر ذمته المالية، نتيجة انعقاد مسؤوليته تجاه الغير.

التأمين على الأشخاص

وهذا يعنى بالخطر الذي يهدد الأشخاص في حياتهم وصحتهم وسلامة أجسادهم، وهو بدوره يقسم إلى ثلاثة أقسام:

الأول التأمين على الحياة ويختص بحياة الشخص، وله اشكال متعددة ومنها تأمينات الحياة، والوفاة، والولادة وغيرها.

والثاني التأمين ضد الحوادث والاصابات الجسمانية ويعنى بالأضرار الناجمة عن الحوادث وما ينجم عنها من الإصابات الطفيفة إلى الخطيرة.

والثالث التأمين الصحي ويختص بإصابة الإنسان بأي عوارض صحية تستدعي العلاج، أو العمليات الجراحية، أو شراء الأدوية وغيرها.

إقرأ أيضاً: فهم أساسيات التأمين – المفاتيح الأساسية لفهم التأمين دليل المبتدئين الشامل

إتبعنا على مواقع التواصل

رأي واحد حول “أنواع التأمين المختلفة”

أضف تعليق

روابط مدفوعة: موبيزل للموبايلات - ميجا أب لتحميل البرامج - كشف تسربات المياه - أعلن هنا - جيست بوست - تعليق صوتي - إتصل بنا