موسوعة المعرفة

كيف تجعل القراءة عادة يومية ممتعة



القراءة هي عبارة عن قدرة بصرية صوتية او صامتة بحيث يستطيع الفرد منها الفهم و التأثير فيمن حوله , او القدرة على إستخلاص المعلومات و تحليلها و تحتاج دائمًا الى الإدراك , الانتباه , التذكر , الفهم , التذوق , الإنفعال , كما أنها تعمل على تقوية الحواس و القدرات العقلية و كذلك القدرة على الإسترجاع المنطقي للمعلومات ,




فوائد القراءة .
1- الحصول على المعارف .
2- الإتصال بالمعارف الإنسانية القديمة و الحديثة .
3- الإتصال بعقول الآخرين و التعرف على أفكارهم .
4- التثقيف ز
5- القدرة على إزالة الفوارق الزمنية .

كيف تجعل من القراءة عادة يومية و ممتعة ؟
يسعى الكثير و يتمنون القدرة على القراءة و لكنهم لا يعرفون كيف يبدأون و يجعلون منها عادة يومية يستمتعون بها حيث تعمل على تنمية القدرات و الإدراك , لكن يمكن أن تتبع بعض النصائح او الخطوات التي من الممكن أن تساعد في القراءة و جعلها ضمن عاداتنا اليومية و تتمثل في : –
1- حسن الإختيار للكتب التي تتم قراءتها .
لا تقم بشرا ءالكتب بشكل عشوائي حتى لا تشتري كتب مملة و لا تستطيع الاستمتاع بقراءتها , لذا خذ بآراء القراء و اشتري الكتب الاكثر مبيعًا او التي ينصح بها و يمكن التعرف على ذلك من خلال البائع بالمكتبة او من خلال شبكات الانترنت .
2- اقلام التخطيط .
اقلام التخطيط او الهاي لايتر يمكن أن تقوم بإستخامها للتخطيط اثناء القراءة لما يعجبك من مقاطع او جمل الكتاب , مما يسهل عليك العودة اليها مرة أخرى عند الحاجة لذلك كما أنها يمكن ان تساعدك على ترسيخ المعلومات في ذاكرتك بشكل أكبر .
3- تنويع أوقات القراءة .
حاول دائمًا أن تخصص وقت القراءة في الاوقات التي تكون إنتاجيتك بها عالية مثل القراءة عند الفجر او قبل الخروج الى العمل او يمكن القراءة في المساء مع الاجواء الهادئة , لا تقم ابدًا بتحديد وقت محدد للقراءة يجب الإلتزام به كنوع من الواجبات بل يمكن ان تقرأ في اوقات مختلفة من اليوم .
4- اعمل على تنوع ما تقرأه .






حاول دائمًا تنويع الكتب التي تقوم بقراءتها حتى أنك يمكن أن تقرا في أكثر من كتاب في نفس الوقت في الاوقات التي تناسبك كأن تقرأ في احد كتب السيرة الذاتية و كتاب في التاريخ او في الدين .
5- القراءة للكتاب بشكل عشوائي .
قد يعاني البعض من قراءة الكتاب من بدايته الى نهايته لذا هنا يفضل قراءة الكتب التي تحتوي على موضوعات متعددة و متنوعة مما يعطيك الفرصة للتصفح بشكل عشوائية , بحيث يتم قراءة كل موضوع بشكل مستقل دون الحاجة الى قراءة الكتاب بكامله بل قراءة ما يثير انتباهك .
6- خصص مكتبة لك .
حافظ دائمًا على كتبك موضوعة بشكل منظم و منسق في مكان مخصص لها , مما يسهل عليك إنتقاء الكتاب من مجموعتك في اي وقت و القيام بالقراءة .
7- سجل رأيك فيما قراءت في المواقع الإجتماعية .
عند إعجابك باحد الكتب او بأحد الجمل به لا تترد في مشاركتها على مواقع التواصل .
8- واظب على زيارة معارض الكتب .
كلما إتيحت لك الفرصة للذهاب الى معارض الكتب فلا تفوتها مما يتيح لك الفرصة للقاء الكتاب و التعرف على الكتب الاكثر مبيعًا .
9- القراءة في المجال المفضل لديك .
حاول دائمًا التركيز في القراءة في المجالات التي تستهويك حيث تكون القراءة بها أكثر إمتاعًا لك .
10- غير مكان القراءة .
لا تجبر نفسك على القراءة في مكان محدد او و انت في وضع معين بل إقرأ و انت جالس على الكرسي و المكتب او و انت ممدد على السرير او في احد المقاهي او على البحر .

بالطبع اذا كنت مبتدأ في مجال القراءة فيجب أن تتدرج و لا تتعجل و ابدأ القراءة لفترات قليلة و إعمل على زيادتها بالتدريج الى أن تعتاد القراءة بشكل دائم .



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *