موسوعة المعرفة

كيف تتخلص من حشرات الفراش ؟

حشرات الفراش او بق الفراش تلك الحشرة التي تشبه القمل و لكن بحجم أكبر تختبئ في النهار و تبدأ عملها في فترة الليل , حيث تسبب الحكة فهي تتغذي على دم النائم حيث تقوم الحشرة بإفراز مادة مخدرة على الجلد و تقوم بإمتصاص كفايتها من الدم فلكي تتغذى تستمر في سحب الدم لمدة من 3 الى 10 دقائق مما يتسبب في التورم و الإحمرار و الحكة , عادة نجد تلك الحشرة مختبئة في الفراش او في الاخشاب و تستطيع أن تعيش بدون طعام لمدة من 12 الى 18 يوم لذلك يجب ان نقوم بإستمرار التنظيف و تعريض الفراش للتهوية و التشميس , حيث أن تلك الحشرة تكثر في الأماكن الرطبة الحارة و يكفي وجود أنثى واحدة في المنزل حتى تتسبب في إصابة المنزل كله و تستطيع التعرف على تلك الإصابة عندما تجد نقاط سوداء صغيرة على المفروشات و الأخشاب و التي هي عبارة عن بقع دماء ناتجة عن عملية مص الدماء .

كيف تتخلص من حشرات الفراش ؟
يمكن إتباع بعض الخطوات حتى تتخلصي من تلك الحشرات بشكل كامل : –
1- الإبادة : – قومي بإختيار مبيد حشري مناسب لحشرات الفراش و قومي بإتباع التعليمات على علب المبيدات و يمكن ان تقومي بتغيير طريقة الإبادة حسب حجم او وزن الحشرات , حيث يتم عادة الرش على الفراش و توسيع إطار الرش ليصل الى أخشاب الفراش و تتم متابعة الرش لمدة من أسبوعين الى ستة أسابيع و يجب المتابعة في الرش حتى يتم التخلص حتى من البيض .
2- الغسيل : – يجب أن يتم غسل كل قطع قماش او مفروشات و هى عملية مساعدة حيث أن تركز الحشرات يكون في الحشوات أكثر و التنجيد الخاص بالمفروشات و الأثاث , لذا فأنت أيضًا بحاجة لتنظيف التنجيد و كذلك مناشف الاطباق بالمطبخ , عند الغسل يجب الفصل بين ما تم غسله و ما لم يتم غسله و هناك إختلاف بين هل يجب إستخدام ماء ساخن او فاتر او بارد فغالبًا سيتم الغسل بعد رش المفروشات و بسبب المبيد لن تطفو الحشرات فوق الماء لذا فلن يؤثر كثيرًا درجة حرارة ماء الغسيل و لكن من المفضل إستخدام الماء الساخن حيث تساعد في قتل البيض حيث أن البيض يفقس كل اسبوعين كما يراعى وضع الاقمشة في المجفف الساخن لمدة 15 دقيقة تقريبًا .
3- الكنس : – بعد أن يتم رش و قتل الحشرات في الفراش ستلاحظ ان شكل الحشرة اصبح مثل حبة العدس الجاف لذا يجب أن تقومي بكنس الحشرات الميتة للتخلص منها و من آثارها و إلقاؤها في القمامة .
4- التشميس : – افضل الحلول و أسرعها للتخلص من حشرات الفراش او بق الفراش هى التشميس اي تعريض الفراش للشمس اي المراتب و مستلزمات السرير يجب تعريضها او وضعها في الشمس مرتين على الأقل في الأسبوع , فأشعة الشمس تقوم بالقضاء على الحشرات و الفطريات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة و يمكن أن تكتفي بوضعها في الشمس لمدة نصف ساعة في المرة الواحدة لتخلصك من الحشرات .
5- التهوية : – قد تهتم بعض النساء بالتهوية للغرف بشكل عام و لكنها تهمل عملية تهوية الأسرة و بخاصة في الشتاء , حيث ان عملية التهوية تحافظ على الدفئ لذا يجب المحافظة على تهوية الاسرة يوميًا عن طريق فتح النوافذ و تقليب الفراش و المرتبة بعد الإستيقاظ حتى تتم تهوية الفراش بشكل جيد .
6- تنفيض السرير و الفراش : – القيام بتنفيض السرير او الفراش يساعد على التخلص من الحشرات لذا يجب دائمًا الإهتمام بعملية تنفيض السرير و الفراش و تقليبه .

إقرأ أيضاً:  طريقة اصلاح اعطال الريموت كنترول

يمكن إتباع بعض الطرق او التقنيات الاخرى بجانب الخطوات السابقة و التي تساعدنا في التخلص من حشرات الفراش بشكل نهائي و منها : –

1- محلول الفلفل الحار : – حشرات او بق الفراش تكره كثيرًا الفلفل الحار و رائحته فبمجرد رشه فإن الحشرات تختفي و لكن عندما تقومين بتلك العملية راعي عدم وجود الأطفال في الجوار .
2- أوراق النعناع : – النعناع و رائحته من الأشياء القوية في طرد الحشرات لذا هات كمية من أوراق النعناع المجفف و قومي بنثرها في زوايا قطع الأثاث , اماالمفرشات فقومي بنقع أوراق النعناع في كمية من المياه لمدة يوم و ضعي المنقوع في بخاخ و قومي برشه على المفروشات , كما يمكنك وضع أوراق النعناع الطازجة على أرفف الملابس .
3- الخزامى او اللافندر : – حيث تكره حشرات الفراش رائحة اللافندر لذا يتم وضع بعض الأوراق للإستفادة برائحته لطرد الحشرات و كذلك إكساب الفراش رائحة جيدة .
4- مجفف الشعر : – إستخدام مجفف الشعر بدرجة حرارة عالية على المفروشات تؤدي الى قتل الحشرات حيث لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة .
5- المكنسة الكهربائية : – الهواء الخارج من المكنسة الكهربائية يمكن ان يقوم يقتل الحشرات في الفراش حيث نقوم بتركيب خرطوم الهواء و تسليطه على الاماكن التي تتمركز بها الحشرات في الفراش حتى تموت الحشرات .
6- الأثاث المستعمل : – راعي عدم إستخدام الاثاث المستعمل و إن إضطرتك الامور لذلك يجب أن يتم فحصه بشكل جيد للتأكد من خلوه من العدوى حتى لا تنتشر العدوى في المنزل .
7- الحيوانات الأليفة : – قللي بشكل كبير من تواجد الحيوانات الأليفة في المنزل حيث أنها تزيد من إحتمالية إنتشار الحشرات في المنزل .

أكتب تعليقك ورأيك