أفضل لغة برمجية
برامج تطبيقات الهواتف الذكية تطوير المواقع علوم وتقنية

أفضل لغة برمجية ما هي وكيف يمكنك تعلمها والاستفادة منها ؟

أفضل لغة برمجية ما هي وكيف يمكنك تعلمها ؟

إن اكتشاف أفضل لغة برمجية يمكنك الولوج إلى عالمها وتعلم أسرارها وكيفية بنائها بنفسك هي مسألة هامة جداً، لأنها ستجعل من مرحلة التعلم تأتيك بصمار مفيدة جداً. بدلاً من أن تنهي الدراسة وتجد أنك تعلمت لغة برمجية ليست بالأهمية الكبرى.

في مدونة عربي تك اليوم سنحاول أن نوضح لك بعض الأمور للوصول إلى إجابة حول السؤال الهام:




ماهي افضل لغة برمجية يمكنني تعلمها ؟

الكثير من الشباب اليوم يود الدخول لعالم البرمجة ,لكنهم اصطدموا بواقع كثرة لغات البرمجة وتنوعها, فاصبحوا يتسألون عن افضل لغة برمجية يمكن تعلمها, وهذا السؤال بالتحديد هو الذي يزيد الطين بلة , ويجعلهم يتنقلون من لغة برمجية الى اخرى بغية اكتشاف افضل لغة برمجية يمكن تعلمها,ومن هذا المنبر اقول ان هذا السؤال في غير محله تماما فلا يمكن أن نفضل لغة برمجية عن اخرى فلكل واحدة مجالات تستعمل فيها.

فمن المستحيل المفاضلة بين لغة برمجية واخرى والافضل من ذلك هو ان نطرح السؤال بهذه الصيغة: ماهو هدفي من تعلم لغات البرمجة ؟ هل لأجل برمجة تطبيقات الويب والمواقع,ام لأجل برمجة تطبيقات الموبايل بمختلف انواعها اندرويد وأيفون,ام لأجل برمجة تطبيقات المكتب ,فهذا السؤال هو الذي سيحدد اتجاهك في عالم البرمجة وسيسهل مأموريتك في اختيار اللغة البرمجية التي سوف تتعلمها بناء على المجال الذي اخترته.

أفضل لغة برمجية
أفضل لغة برمجية

برمجة تطبيقات سطح المكتب

اذا كان هدفك من تعلم البرمجة هو برمجة تطبيقات لسطح المكتب, فمن الواجب عليك ان تهتم بتعلم لغة البرمجة السي ولغة البرمجة السي بلس بلس ,فهاتين اللغتين هما الاشهر على الاطلاق في عالم برمجة تطبيقات الديسكتوب, والفرق بينهما يكمن في أن لغة البرمجة الس بلس بلس تعتبر الاحدث على خلاف لغة السي التي يعود تاريخ نشاتها الى سبعينيات القرن الماضي على يد العالم الامريكي دينيس ريتشي, الذي كان له الفضل في اختراع هده اللغة والتي انبثقت منها العديد من اللغات البرمجية الاخرى على غرار السي بلس بلس.

برمجة تطبيقات الويب

اذا كان هدفك من تعلم البرمجة هو برمجة مواقع ويب وكذا تطوير تطبيقاته , فيجب عليك الاهتمام بتعلم لغة PHP , حيث انها تعتبر الاشهر على الاطلاق في مجال برمجة المواقع حيث تقول الاحصائيات ان 80 الى 90 بالمئة من المواقع المتواجدة حاليا على شبكة الانترنت مبرمجة بهاته اللغة البرمجية,ويجب عليك كذلك اتقان لغات اخرى مثل “اتش تي ام ال” والتي تعتبر لغة تصميمية اكثر منها برمجية .

برمجة تطبيقات الموبايل

هنا كذلك يجب عليك ان تحدد المنصة التي تريد ان تبرمج فيها تطبيقات الموبايل , حيث نجد  منصتين شهيرتين حاليا هما الاندرويد وكذلك الايفون,فان كنت من الناس المهتمين ببرمجة تطبيقات الموبايل لمنصة الاندرويد فعليك بتعلم لغة الجافا حيث انها تعتبر اشهر لغة برمجية لتطبيقات الاندرويد على الاطلاق, اما اذا كنت من الناس المهتمين ببرمجة تطبيقات للايفون فيجب عليك في هاته الحالة تعلم لغة السويفت وكدا objective-c، لكي تستطيع الانطلاق في عالم الايفون.

برمجة ادوات اختبار الاختراق

اذا كنت من الناس المهتمين بعالم اختبار الاختراق والامن المعلوماتي فيجب عليك في هاته الحالة  ان تتعلم لغات مختلفة مثل البايثون والروبي والبيرل ,حيث أن هذه اللغات تعتبر اللغات التي تكتب بها معظم ادوات اختبار الاختراق ,فكونك هاكر اخلاقي فهذا يحتم عليك ان تبرمج وتطور ادواتك الخاصة وهذه اللغات تفي بالغرض.

كما لاحظنا في هذه التدوينة ان السؤال الذي يطرحه الكثير منا , حول أفضل لغة برمجية يمكن تعلمها , هو سؤال في الاصل خاطئ ,او دعنا نقول نسبي , اي يتوقف على المجال الذي تود البرمجة فيه فلكل مجال او منصة لغات برمجة خاصة بها.

كان هذا درسنا التقني لليوم من مدونة عربي تك التقنية، عودوا الينا باستمرار للمزيد من المقالات التقنية المفيدة.

Save



محرر عربي تك
محرر مدونة عربي تك - أغلب المقالات المنشورة حصرية بمدونة عربي تك ويكتبها أمهر المدونين من العالم العربي لصالح مدونة عربي تك. لنشر مقالاتك على عربي تك قم بزيارة رابط "نشتري مقالاتك" الموجود في قائمة المدونة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *