تطوير المواقع ووردبرس

تجربتي مع استضافة name.com

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الكرام زوار ومتابعي مدونة عربي تك التقنية هذا محمد عيد يحييكم وهنا سأقوم بكتابة تدوينة جديدة تتناول تجربتي مع استضافة name.com بمنتهى الشفافية والمصداقية التي عودتكم عليها في مدونتي المتواضعة هنا.

طبعاً كل أصحاب المواقع يعانون مع الاستضافات التي أصبحت أكثر من أن تعد وتحصى، عربية وأجنبية، كبيرة وصغيرة، مكلفة أو رخيصة الثمن..

كثيرة هي المواصفات ولكنها كلها تبقى مثيرة للقلق لأن الاستضافة هي الحياة لأي موقع على الشبكة العنكبوتية.

ونقل موقعك أو إنشاؤه على استضافة ضعيفة يعني أنك تحكم على مشروعك بالموت منذ البداية.

نايم دوت كوم name.com هي واحدة من الاستضافات الأجنبية التي قمت بتجربتها بنفسي خلال عام 2016 أكثر ما شدني إليها هو أنها شركة عملاقة ولها سمعة عالمية مرموقة خصوصاً في مجال حجز النطاقات.

بالنسبة لما توفره من خطط استضافة فهي حتى تاريخ كتابة هذه المقالة تقدم عروضاً مغرية للاستضافات المشتركة.

سأشرح لكم بعضاً منها:

الخطة الأولى Startup طبعاً هي الأقل كلقة تسمح لك بإنشاء موقع واحد فقط بعشر قواعد بيانات لا أكثر مع مساحة 10 جيغابايت و 100 جيغابايت للباندويت الشهري سعرها: لو حجزت سنة سيكون 5 دولارات شهريا، ولو حجزت شهر فقط سيكون 7 دولارات. طبعاً الاسعار ترويجية لأول حجز فقط. لاحقاً يصبح السعر على الشكل التالي: السعر للحجز السنوي بـ 7 دولارات شهرياً، وللحجز الشهري بـ 10 دولارات.

الخطة الثانية Namebuilder هي الأكثر شعبية والمفضلة للمشتركين تتيح لك إنشاء 25 موقع الكتروني لا أكثر بـ 50 قاعدة بيانات لمجموع المواقع مع مساحة كبيرة تصل لحدود 100 جيغابايت وباندويت 1000 جيغابايت. السعر للحجز السنوي يكلفك 8 دولارات شهرياً، أما إذا رغبت بحجز شهر واحد فقط فالسعر سيرتفع ليصبح 11 دولاراً أمريكياً. وطبعاً هذه أسعار ترويجية لكسب العملاء الجدد وهي تطبق للمرة الأولى فقط بعدها عند الرغبة بالتجديد ستضطر لدفع الأسعار المعتادة فيصبح الاشتراك السنوي بثمن 11 دولار شهرياً، والاشتراك الشهري بثمن 15 دولار .

الخطة الأخيرة هي الخطة اللامحدودة Unbelievable والتي يطلقون عليها في الموقع إسم “لا تصدق” حيث لا حدود لأي شيء – بحسب تعبيرهم – فكل الخواص متاحة وتجد عبارة غير محدود أمام عدد النطاقات ومساحة القرص الصلب والباندويث وقواعد البيانات ما يعني أنه بامكانك إنشاء أي عدد من المواقع بأي حجم وأي عدد من قواعد البيانات. الخطة مغرية أليس كذلك ؟ ماذا عن الأسعار ؟ حسناً عند الحجز للمرة الأولى سوف تدفع 13 دولار شهرياً إذا ما حجزت سنة كاملة، أما إذا كان حجزك لشهر واحد فالمبلغ يصبح 17 دولار أمريكي. وكما في الخطتين السابقتين هذه الأسعار ترويجية تطبق للشراء الأول بعدها ترتفع عند التجديد إلى أسعار الموقع الرسمية فتغدو الدفعة السنوية 17 دولار شهرياً والدفعة للحجز الشهري 18 دولار أمريكي.

طبعاً الأرقام كلها تقريبية وتقل بسنت واحد فقط في أسعار الموقع المعلنة لكننا دوّرنا الأرقام تفادياً لكثرة الكسور.

إقرأ أيضاً:  حماية مدونة ووردبرس الخاصة بك بخمس خطوات بسيطة

name-com-1

إلى جانب الأسعار المغرية تقدم نايم دوت كوم name.com في إطار هذه الخطط جميعها لوحة تحكم سي بانل بكامل خواصها وتحكم كامل حتى أنه يمكنك اختيار نسخة phpMyAdmin من لوحة تحكمك لتتلاءم مع برمجيات موقعك.

كما توفر الخطط عدد غير محدود من FTP إلى جانب ضمان إرجاع المال خلال 30 يوماً في حال لم تعجبك الخدمة !!

أنا لا أحاول الترويج لنايم دوت كوم name.com لكن الصراحة أن العروض التي يطرحونها هنا جيدة جداً، سال لها لعابي شخصياً وتقدمت لتجربتها فحجزت ما قالوا عنه أنه الاستضافة الأكثر شعبية أي الخطة الثانية في القائمة للمعاينة والتأكد من جودة الخدمة.

كانت أول مشكلة واجهتني مع نايم دوت كوم  name.com هي مسألة نقل مواقعي الضخمة إليهم بملفاتها وقواعد بياناتها وكان بعضها يصل لحجم 8 جيغابايت.

تواصلت مع الدعم الفني الخاص بهم عن طريق نظام البطاقات الذي أتعبني حتى وجدته وكأنهم يحاولون إخفاؤه :p

وهذا هو رابطه: https://cs.name.com/hc/en-us

هم يوفرون أيضاً الدعم الفني بالهاتف والبريد الالكتروني

720.684.5872   |  [email protected]

وذلك من الاثنين ليوم الجمعة من التاسعة صباحاً حتى الخامسة عصراً بتوقيت ولاية دنفر الأمريكية.

لكني لم أجرب سوى نظام البطاقات وهم في هذا النظام أبطأ من السلحفاة .

خرجت بانطباع أن الدعم الفني لدى نايم دوت name.com هو نظام بطيء وغير مفيد على الاطلاق وحتى أن أغلب الردود التي تلقيتها لم تكن مفيدة وإنما من قبيل رفع العتب (!!) حتى أنهم أغلقوا واحدة من بطاقاتي دون الإجابة عنها فيما يبدو أنه تصرف روبوتات وليس تصرفاً بشرياً ما يعني أنهم لا يولون مسألة متابعة مشاكل المستخدمين الإهتمام الكافي.

لنعد لمشكلتي المرتبطة بنقل المواقع الخاصة بي من استضافتي الحالية إلى استضافتهم، وبعد يومين من طرح البطاقة رد علي الدعم الفني بأنه لا يمكنهم مساعدتي في ذلك ما لم أقم بنقل نسخة كاملة من المواقع الى سيرفراتهم ويمكنهم حينها تقديم الدعم في الباقي. أي ما معناه حرفياً أني مسؤول عن نقل الداتا كاملة إليهم .

لكن أليس نقل الداتا هو أصعب جزئية في المواقع الضخمة ؟ ماذا بقي من عملية النقل ؟!

مع بطء الدعم الفني في الاستجابة ، ثم قراءتي لهذا الرد شعرت بعدم الرضى وقررت القيام بمسألة النقل بنفسي. لأني بصراحة لا أطيق الانتظار خصوصاً مع ردود لا ترقى لمستوى ما أحتاجه من خدمة.

إحتجت في عملية النقل لـ RDP يؤمن لي سرعة الاتصال والرفع والتحميل من وإلى الاستضافتين القديمة والجديدة ما كلفني المزيد من المال (ليس الكثير) لكني كنت بغني عن هذا الأمر لو أمّنت لي نايم دوت كوم  name.com عملية النقل بنفسها.

على كل حال استغرق مني الأمر بضعة أيام لكني أنهيته بنجاح ونقلت مواقعي اليهم وربطتها بالـ DNS الخاص بهم وبدأت الامتحان لهم.

تابعت أداء الموقع خلال الفترة التالية وجدت أنه يعمل بداية بشكل جيد، واجهت بعض المشاكل التقنية البسيطة التي احتاجت مني إجراء بعض التعديلات في إعدادات السيرفر الذي تعمل عليه المواقع. ومنها كمثال مشكلة :

Class ‘mysqli’ not found

الجميل أن هذه التعديلات متاحة من لوحة تحكم سي بانل كتفعيل بعض الدوال وتعديل نسخة phpMyAdmin المستخدمة.

إقرأ أيضاً:  برنامج SiteGrinder لتكويد تصميمات PSD

بعد أيام معدودة واجهت مشكلة

WP HTTP Error: Connection timed out after 10000 milliseconds

وراسلتهم بها بحثاً عن حل لكن لم أتلقى منهم أي رد وبدل ذلك تم إغلاق بطاقتي !!

بحثت عن حلول في جوجل ووجدت أن الأمر مرتبط بما يسمى CURL داخل السيرفر وهو أمر لا يمكنني التحكم به كمستخدم وإنما يجب على مدير السيرفر معالجته أو زيادة قيمته.

المشكلة الكبرى لم تكن هنا، وإنما ظهرت بعدها حيث أصبحتُ عند الدخول إلى المواقع أحياناً كثيرة أصطدم بعبارة

Resource Limited is Reached

ما معناه حرفياً “تجاوزت الموارد المحدودة”

بعبارة أخرى أن الموارد المحددة للموقع في السيرفر تم تجاوزها !

تواصلت مع الدعم الفني وشرحوا لي أن المشكلة تكمن في أن موقعي يحتوي على الكثير من المحتوى الذي يستهلك الكثير من موارد السيرفر وأنه عليّ اللجوء الى استخدام اضافة كاش للووردبرس لتخفيف الضغط عن السيرفر.

لكنه نصحني بحلّ يقول فيه أنه ربما من الأفضل لي الانتقال إلى “سيرفر خاص” لأن مواقعي تستهلك بالفعل الكثير من الموارد .

You are receiving the “Resource Limited is Reached” error because your website has too much content which is causing it to load very slow and such.

The best way to fix this would be to trim your site’s content and use more efficient themes. Additionally, we would recommend introducing caching which WordPress has a lot of plugins for, to assist cache the website. This will increase the performance a lot.

If you do not wish to go this route, then we recommend investing in a dedicated server, which will better accommodate your needs. It may be costly, but efficient in the end.

Basically your site currently has too many resources and it’s up to you how you’d like to manage that.

المشكلة أنني كنت بالفعل استخدم إضافة كاش على ووردبرس ما يعني أني أمام خيارين أحلاهما مر:

الخيار الأول هو الإبقاء على الحال كما هو عليه ! ما يعني خسارة الكثير من الزوار الذين تظهر لهم العبارة عند ساعات الذروة

الخيار الثاني هو الانتقال الى سيرفر خاص طبعاً عند نايم دوت كوم name.com نفسها وهذا السيرفر ستكون أجرته الشهرية أضعاف مضاعفة من الدولارات !

حاولت في البداية أن أخفف من وطأة مواقعي على السيرفر: قمت بتعديل الثيمات المستخدمة، حذف بعض السكربتات، مسح بعض الملفات، التخلي عن بعض المواقع التي نفعها أقل من ضررها، حذف الإضافات التي لا لزوم لها.

لكن كل هذه الإجراءات لم تنفعني في التخلص من ظهور الخطأ في كثير من الأحيان.

ثم وجدت حلاً ظننت أنه عبقري بالنسبة لي وهو ترقية خطتي الحالية إلى الخطة الغير محدودة النهائية التي بدت لي بلا قيود ويمكن أن تخلصني من هذا الخطأ.

إقرأ أيضاً:  طريقة عمل بورتفوليو لكاتب المحتوى لعرض مقالاتك بطريقة إحترافية

وبالفعل قمت بالترقية ودفعت فارق القيمة إلا أن هذه الخطوة لم تقدم لي حلاً نهائياً فبقيت مشكلة تخطي موارد السيرفر تظهر لي بين الحين والآخر.

أمام هذه النتائج البائسة راسلت الدعم الفني من جديد أسألهم عن توفر خطط سيرفرات افتراضية VPS لديهم ( وهذه تكون أرخص ثمناً من السيرفرات الخاصة الكاملة) لكني فوجئت بهم يقولون أنهم لا يقدمون هذه الخدمة ونصحوني بالانتقال إلى Digital Ocean, Cloud Flare, و Host Gator .

حسناً إعتبرت هذا الرد عملية طرد مهذبة من نايم دوت كوم name.com  🙂 فحملت مواقعي من عندهم ورحلت.

هذه هي تجربتي مع نايم دوت كوم name.com عرضتها لكم ببساطة ومصداقية.

الدفع متاح لديهم عن طريق باي بال أو بطاقة الاعتماد (الكريديت كارد). التعامل آلي ونسبة تدخل العنصر البشري ضئيلة وهم يوفرون الكثير من  الأدوات اللازمة لتحل مشاكلك بنفسك.

هذا ويقدمون لك عند الاشتراك معهم لأول مرة نطاق مجاني تختاره بنفسك.

لوحة تحكم حسابك بسيطة وسهلة وبها زر خاص ينقلك بالضغط عليه إلى السي بانل لادارة مواقعك عليه. التعامل مع الموقع والتنقل به سهل وواضح لن تجد مصاعب أو تعقيدات معهم خصوصاً إن كنت من المحترفين.

الدعم الفني بطيء جدا لا يرد عليك إلا بعد 48 ساعة كحد أدنى وأحياناً لا يرد، والردود لا تكون بالفائدة المرجوة.

الأسعار جيدة مقارنة بغيرها من الاستضافات لكن الخطط مبالغ فيها وتوهم الزوار الجدد بأنها تجترح المعجزات. لكن للأمانة هذه هي طريقة الترويج المعتادة في الاستضافات الأجنبية.

هل ننصحكم في عربي تك بتجربة استضافة نايم دوت كوم name.com ؟

name_com_بصراحة نعم إنما بشرط لازم: وهو أن تكون مواقعكم مواقع شخصية أو تابعة لشركات أو مواقع حكومية لا يدخلها إلا عدد قليل من الزوار . مثال مواقع التعريف بالشركات أو موقع يعرض سيرتك الذاتية أو موقع يعرض معلومات محدودة عن أمر معين وما شابهه من المواقع البسيطة.

نايم دوت كوم – بمختلف خططها المشتركة المتاحة – لا تنفع للمنتديات أو مواقع الألعاب أو مواقع الأفلام أو مواقع الأغاني أو مواقع الأخبار التي تشهد حركة كثيفة من الزوار ومحركات البحث.

كان معكم أخوكم محمد من مدونة عربي تك التقنية

عودوا إلينا للمزيد من المعلومات حول مختلف المواضيع التقنية والتجارب الشخصية في هذا العالم الالكتروني الواسع.

ولا تنسوا مشاركة المقالة مع الأصدقاء على فيسبوك وتويتر لنشر المعلومة والفائدة.

Save

Save

Save

Save

Save

أكتب تعليقك ورأيك