Trello
تطبيقات أندرويد تطبيقات أيفون تكنولوجيا

Trello – تعرف على موقع تريلو لإدارة العمل المشترك بالشركات والمواقع

Trello – إن كنت مالك شركة تعتمد على العمل المكتبي وتبحث عن النظام الأمثل ليتم العمل بشكل منظم وتدريج صحيح فستكون مخطأ كليًا إن اعتمدتم على مواقع التواصل الاجتماعي في إرسال البيانات والملفات أو حتى ترك الملاحظات البسيطة.

فهذه المواقع مليئة بوسائل التشتيت والإلهاء؛ فالأمر شبيه بالذهاب للسوق الكبير لشراء عبوة زيت يمكن شرائها من محل بقاله صغير وهذا بالظبط ما يوفره موقع تريللو الأفضل في مجال تنظيم الأعمال.

كيف يعمل موقع تريلو Trello ؟

يعتبر موقع تريللو هو أفضل مواقع إدارة المشاريع والمهمات المشتركة أو الهرمية والتي تعتمد على مرور العمل على عدد من المراحل ليصل في النهاية إلى شكله الأخير، وبالفعل هذا هو السر وراء تنسيق الأعمال لدى الكثير من المواقع والشركات.

بعد عمل حساب على موقع تريلو يمكنك بدء الاستخدام وتصميم النظام الذي يناسب طبيعة عملك وستظهر إليك الشاشة الرئيسية كالتالي:

Trello
Trello

يتم تصميم النظام من خلال عمل Board أو ما يكافئ غرفة العمل والتي بداخلها يوجد مجموعة من القوائم Lists كل قائمة تكافئ مرحلة أو مختص من القائمين على العمل، والتي يمكنك أن تضيف داخلها مجموعة من البطاقات كل بطاقة تكافئ مهمة من المهام داخل العمل والتي يمكن أن تحركها بين القوائم حتى يقوم كل مختص بإنهاء عمله عليها ثم سحبها للمختص التالي أو القائمة التالية، وسنقوم الآن بشرح كل عملية بالتفصيل.

أولًا يمكنك إقامة البورد من علامة الزائد أعلى يمين الشاشة وهنا يطلب منك الموقع كتابة اسم البورد وتحديد لون أو صورة الخلفية ووضع ظهورها بين العام والخاص وعند الضغط على Create ستكون قد أقمت البورد الخاصة بك وستظهر أمام بهذا الشكل، حيث يمكنك البدء أولًا في إضافة أعضاء الفريق من Invite حتى يتمكنون هم الآخرون من الدخول إلى البورد ثم بعد ذلك نبدء في إضافة القوائم من Add a list حيث يمكنك إضافة العدد الذي يتيح لك أفضل تنسيق وتدريج لعملك.

إقرأ ايضاً:  غوغل يحتفي بوصول “جونو” إلى المشتري
إقامة البورد في تريلو
إقامة البورد في تريلو

لو افترضنا أننا بصدد عمل مدونة لكتابة المقالات كمثال للشرح فستكون هذه هي المهام المطلوبة بشكل مختصر حتى نصل من مرحلة الفكرة إلى رفع المقال على المدونة الخاصة بك.

مشروع كتابة مقالات في تريلو
مشروع كتابة مقالات في تريلو

والآن يمكنك البدء في ملأ القوائم بالبطاقات التي تمثل المواضيع التي ستقوم بنشرها، ولنبدء بقائمة الأفكار بحيث يضيف إليها صاحب العمل عناوين المواضيع المطلوبة من المدونين ويتم ذلك من خلال الضغط على نقاط الإعدادات بجوار اسم القائمة ليظهر لك هذه القائمة الصغير ثم الضغط على Add Card ثم إضافة اسم البطاقة والضغط على Add Card مرة أخرى.

ملأ القوائم بالبطاقات في تريلو
ملأ القوائم بالبطاقات في تريلو
طريقة ملأ القوائم بالبطاقات في Trello
طريقة ملأ القوائم بالبطاقات في Trello

ويمكنك إصافة ما تريد من البطاقات أو المهام المطلوب إنجازها ومن ثمَّ يقوم القائم على كل مهمة بسحب البطاقة من قائمة إلى أخرى عند إنجاز عمله عليها، حتى تنتهى المراحل ويتم عملك والذي في حالتنا هنا هو (مرحلة النشر) بسلاسة وبخطوات واضحة.

وأخيرًا دعني أعرض لك بعض من الإعدادت التي يوفرها لك موقع تريللو داخل كل بطاقة لتجربة أسهل وأفضل، فعند الدخول إلى البطاقة يمكنك إدراج الملفات بالضغط على Attachment لرفع الموضوعات والصور كما يعطيك إمكانية إضافة Label لتحديد وضع الموضوع أو ما به من مشاكل، مع إمكانية عمل متابعة للبطاقة ليصلك إشعارات بكل ما يتم داخلها وأيضًا ترك التعليقات وتحديد زمن انتهاء إذا كانت المهمة عاجلة لا تحتمل التأخير.

شرح موقع Trello
شرح موقع Trello
شكل المشروع في موقع تريلو
شكل المشروع في موقع تريلو

والآن بعد فهمك لكيفية عمل الموقع وقوائمة وتدرج وحركة البطاقات سيوفر لك البرنامج نظام مثالي لسير العمل، فأنت كصاحب عمل يمكنك مراقبة حركة المهام ومدى إنجازها دون الحاجة إلى الرجوع لأعضاء الفريق كما يمكنك معرفة أسباب العجز والتأخير من خلال متابعة القوائم وعدد البطاقات المتراكمة في القائمة الخاصة بمرحلة معينة، وبالتالي التعامل مع المشكلة وحلها والوصول بعملك للانتاجية العالية كنتيجة أخيرة مرجوة.

إقرأ أيضاً: برنامج TeamViewer لربط كومبيوترين عن بعد ونقل ومشاركة الملفات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.