Android Q
أندرويد تكنولوجيا

Android Q تعرفوا على الإصدار التجريبي الخامس من نظام اندرويد الجديد

شهد يوم الأربعاء الموافق 10 من الشهر الجاري انطلاق النسخة التجريبية الجديدة من نظام التشغيل الجديد Android Q بإصدار الـ Beta 5 ومع قلة الاختلافات بين هذا الإصدار والإصدار التجريبي السابق Beta 4 إلّا أنه مازال جديرًا بالملاحظة، وذلك بفضل التحسينات الملحوظة في تقنية Q’s gestures أو الإيماءات، خصوصًا فيما يتعلق بتفاعل تلك الإيماءات مع أدراج التنقل الـ (app navigation drawers).

بالتأكيد الإصدار ليس متاح إلّا إذا كنت تمتلك جهازًا من النوع Pixel حيث يمكنك الحصول على الإصدار الجديد من هنا، وإذا كنت قد قمت بتحميل الإصدار Beta 4 فستحصل على التحديث بالإصدار الجديد تلقائيًا، وينتظر العالم الإطلاق الرسمي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لهذا العام.

Android Q
Android Q

وبالحديث عن الخواص الجديدة بالإصدار فالأمر لا يتعلق فقط بإضافة مميزات جديدة لكن هناك أيضًا تعديل وتطوير لبعض من الخاصيات السابقة مثل تطوير خاصية الوضع الليلي Dark theme Pixel boot animation بشكل جذاب وباختيار أفضل للألوان لراحة أكبر للعين، وخاصية ترتيب الإشعارات في الوضع الصامت بشكل جديد ومختلف وغيرها الكثير، وهنا نتعرض لعدد من تلك المزايا الجديدة والتعديلات المقترحة بالإصدار الجديد من نظام Android Q من جوجل.

إليكم أبرز ميزات نظام Android Q :

خاصية ال App peeking:

App peeking
App peeking

لاحظ مطوروا النظام في الإصدار السابق أن ميزة الإيماءات تسببت في حدوث بعض المشاكل والخلط مع خاصية قائمة (hamburger menus) وهي تلك الأيقونة الجانبية التي تتألف من ثلاثة خطوت متوازية الخاصة بإعدادات التطبيقات في الجانب الأيسر من الشاشة، والحل هو إضافة خاصية الـ peeking الجديدة والتي تتيح الحصول على تلك القوائم الجانبية دون تفعيل إيماء الرجوع للخلف، بالتأكيد هي ليست مثالية لكنها بالتأكيد أفضل بكثير من الإغلاق المستمر للتطبيقات.

خاصية Assistant gesture hints:

Assistant gesture hints
Assistant gesture hints

إذا قمت بتنشيط الخاصية الكاملة للتنقل بالإيمائات على هذا الإصدار؛ فربما ستتسائل كيف تخطط جوجل للحصول على تنشيط الـ Google Assistant بدون الحاجة إلى ضغطة مطولة أو زر بالجهاز ذاته للقيام بهذه المهمة.

إقرأ ايضاً:  تنزيل ملفات MP3 إلى آيتونز من الويب | تعلم الكيفية الصحيحة لفعل ذلك

وهنا يكمن السر وهو اللجوء لحل آخر وفكرة خارج الصندوق وهي أنك عندما تفعّل خاصية الإيمائات بشكل كامل سيظهر لك منحنيان صغيران على جانبي الشاشة بالأسفل كما بالصورة، يمكنك سحبهما باتجاه الشاشة للوصول بسرعة إلى المساعد، وبالتالي هذا يلغي الحاجة إلى زر مخصوص.

خاصية الحافة النشطة Active Edge feedback:

خاصية الحافة النشطة Active Edge feedback
خاصية الحافة النشطة Active Edge feedback

عند فتح خاصية الـ Active Edge على الجهاز، سيظهر لك بعض من الرسوم المتحركة عندما تقوم بالقبض على الجهاز من الجانبين بيدك، كما أنها تستجيب لمدى قوة إحكام قبضتك؛ للاستجابة لأوامرك.

مما يوفر لك تجربة أسهل في الاستخدام عند رغبتة في تنشيط المساعد مع إمكانية تفعيل الخاصية حتى أثناء قفل الشاشة، وأخيرًا تعطيك الخاصية أيضًا إمكانية القبض لاختيار الوضع الصامت وإسكات المكالمات الواردة والإشعارات والمنبه وغيرها…

خاصية التحكم في غفوة الإشعارات:

أمّا عن هذه الخاصية فتعتبر تطوير لخاصية غفوة الإشعارت والتي كانت تظهر في قائمة الإشعارات عند سحب الإشعار يمينًا أو يسارًا ليظهر لك ساعة صغيرة منها يمكنك أختيار التنبيه مرة أخرى بعد فتر معينة، وهنا يعترف فريق عمل جوجل بصدق أنه على الرغم من أن هناك من تمتعوا بهذه الخاصية إلّا أن هناك عدد آخر من الفريق ذاته لم يستخدموها على الإطلاق.

لذا في الإصدار الجديد سيتم تعطيل هذه الخاصية بشكل افتراضي، وكبديل سيظهر لك ترس إعدادات صغير بدلًا من أيقونة الساعة عند سحب الإشعار يمينًا أو يسارًا، ولتفعيل غفوة الإشعارات مرة أخرى يمكنك اتباع الخطوات التالية: من الإعدادات اختر Apps & notifications ثم Notifications وداخل قائمة Advanced تم إضافة إعداد ضبط جديد هو Allow notification snoozing من خلاله يمكنك إرجاع غفوة الإشعارات.

إقرأ أيضاً: محاكي أندرويد | تعرف على أفضل برامج محاكي اندرويد للكمبيوتر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.