Robocalls
تكنولوجيا

Robocalls | طرق تقليل ورود المكالمات الهاتفية الآلية على الهاتف المحمول

Robocalls هي المكالمات الهاتفية الآلية التي ترد على الهاتف المحمول بشكل يومي والتي أصبحت مزعجة وسلبية في العصر الحديث حيث تصل أعداد هذه المكالمات التي يتم استقبالها يومياً إلى مستويات عالية جداً مما جعلها محط اهتمام كبير من قبل الحكومات والشركات التي تهتم بالتكنلوجيا بالإضافة إلى شركات الاتصالات .

Robocalls
Robocalls

وقد أصدرت شركة YouMail إلى أن الأشخاص في أمريكا قد استقبلوا حوالي 84 مليار مكالمة آلية خلال العام الماضي! ، بزيادة تصل إلى 57% عن عام 2017 وقد تم تصنيف جزء كبير منها على أنها مكالمات احتيالية ترتبط بعمليات ضارة تهدد أمن المستخدمين ، مما اضطر مجلس النواب الأمريكي إلى اصدار مشروع لقانون يمنع جميع هذه المكالمات ، في الوقت الذي أقرت لجنة الاتصالات الفيدرالية اقتراحاً آخر يمكن شركات الاتصالات من أخذ اذن من أجل أن تكون جادة أكثر في حظر هذه المكالمات .

تتمثل وظيفة مكالمات Robocalls من أجل توصيل رسائل تم تسجيلها بشكل سابق إلى الهواتف المحمول لتشجع المستخدمين على القيام بأمر معين أو الاشتراك في خدمة ما ، وقد تكون في بعض الأحيان رسالة من طرف معين لدعمه أو التصويت له أو من البنك الذي يتعامل معه المستخدم للإعلان عن ميزة أو خدمة جديدة ، لكن الجانب الذي يثير القلق يتمثل في المكالمات الاحتيالية التي تهدد أمن بيانات المستخدم .

في نفس الوقت لا تعتبر جميع هذه المكالمات مخالفة للقانون ، فقد يكون بعضها من قبل شركات وحملات خيرية وهذا امر مسموح به ، على الرغم من هذا يبقى الأفضل اتخاذ الاجراءات التي تحد من ورود هذه المكالمات .

خطوات تقليل مكالمات Robocalls :

أولاً يجب عدم الرد على أي مكالمة تأتي من رقم محظور او رقم غريب .

إقرأ ايضاً:  Huawei Honor 5c .. هاتف هواوي الرخيص

عدم الرد على المكالمات التي ترد من أرقام محلية غريبة قد تكون أرقام مزيفة أو مجرد خدعة .

لا تقم بالرد على أي سؤال يكون جوابه نعم!

في حال تلقيت أي مكالمة من شخص مجهول يدعي أنه موظف في شركة ما ، قم بالتأكد والاتصال بالشركة بنفسك أو ابحث عن الموقع الرسمي للشركة على الانترنت للوصول إلى الرقم الرسمي لها وتفادي الاحتيال .

إذا قمت بالرد على أحد تلك المكالمات وتم طلب منك ان تنقر على رقم معين أو اجراء مخصص للوصول إلى الشخص المسؤول قم فوراً بإقفال الخط!

ففي مثل هذه الحالة قد تجعل رقمك متاحاً للسرقة وبيعه لشركات اخرى أو أن يبقى رقمك مستهدفاً من قبل مثل هذه الجهات .

قامت شركة Apple بإضافة ميزة رائعة في اصدار iOS 13 الجديد وهي خدمة ايقاف المكالمات المجهولة أو Silence Unknown callers والتي يستطيع المستخدم من خلالها إعادة توجيه المكالمة التي ترد من رقم غريب بشكل مباشر إلى بريده الصوتي ، وعند تشغيل هذه الميزة سوف يكون بإمكان المساعد الصوتي Siri الموجود في أجهزة آيفون أن يقوم بتلقي المكالمات المخزنة فقط في جهات الاتصال والبريد الالكتروني والرسائل النصية وتحويل أي مكالمة أخرى مجهولة إلى البريد الصوتي حيث يكون الشخص مجهولاً ويمكنه ترك رسالة ما هناك .

كما تقوم شركات الاتصال اللاسلكية بتوفير بعض الخدمات التي تمكن من حظر المكالمات بشكل مجاني أو مقابل رسوم بسيطة ، لذا يمكنك التواصل مع شركة الاتصالات التي تشترك معها للاستفسار عن خدمات مشابها وطريقة الاشتراك بها للتخلص من ازعاج هذه المكالمات وضمان نسبة أكثر من الوثوقية والأمان .

اقرأ أيضاً :

حظر المكالمات في الاندرويد | تخلص من اتصالات الأشخاص المزعجين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.