Microgravity Lab
تكنولوجيا موسوعة المعرفة

Microgravity Lab | مشروع تعليم الأطفال عن الجاذبية الصغرى

Microgravity Lab هو مشروع تم اطلاقه من قبل شركة مايكروسوفت للمساعدة في تعليم الأطفال عن موضوع الجاذبية الصغرى وهو مشروع تقني متطور وحديث تم تطويره من قبل قسم Microsoft Garage للمُدرسين طرق جديدة وأكثر فاعلية لتعليم الطلاب في المدارس مفاهيم وأساسيات الفيزياء التي تعتبر معقدة نوعاً ما في مجال الجاذبية الصغرى .

Microgravity Lab
Microgravity Lab

ما هو مختبر الجاذبية الصغرى Microgravity Lab ؟

يسمح هذا المشروع لجمع الطلاب في استكشاف وتعلم مبادئ الفيزياء الأساسية مثل الحفاظ على كميات الحركة وقوانين نيوتن التي تتعلق بالحركة تبعاً لسياق الجاذبية الصغرى على سطح القمر ، وقد يكون من الصعب تفسير مفهوم الجابية الصغرى بشكل مفصل أو محاكاته على أرض الواقع لذا يعتبر من الأفضل تعليم هذا المفهوم عبر تقنيات الواقع الافتراضي .

أتى مشروع مختبر الجاذبية الصغرى Microgravity Lab ثمرة التعاون بين فريق Microsoft للمتدربين في فانكوفر مع وكالة الفضاء الأمريكية Nasa من أجل محاكاة الظروف التي يقضيها رواد الفضاء خلال تواجدهم في الفضاء الخارجي مما سهل على الطلاب استيعاب هذه المبادئ المعقدة للفيزياء .

كما أضاف اختصاصي التعليم في وكالة ناسا أن مفهوم الجاذبية الصغرى لا يتم فهمه بشكل جيد من قبل الطلاب الذين يتعلمون حول رواد الفضاء المتواجدين في محطات الفضاء الدولية وأن مهمة توفير عالم واقعي افتراضي من أجل التعرف على ظواهر الحياة في المدار هو طريقة جيدة جداً لمشاركة الطلاب وترسيخ مفاهيمهم التي تتعلق بالكتل والقوة وتسارعات الجاذبية الأرضية .

إقرأ ايضاً:  ماذا تفعل تلك #النقطة_السوداء على #هواتفنا_الذكية؟

لذا فقد شكلت هذه التجربة جزء من هذا التعاون والذي تميز بمجموعة من خطط الدروس التي تم توجيهها لطلاب المدارس المتوسطة ، حيث يتضمن هذا المخبر تجارب حية وتفاعلية مرفقة ببيانات حية يمكن اخراجها بشكل مباشر إلى ملف إكسل Excel وخطط منفصلة للدروس .

كما يمكن للمُدرسين الذين يهتمون باستخدام مخابر الجاذبية أن يقوموا بطلب دعوة من خلال شركة مايكروسوف كما يوجد أيضاً خطة من أجل دروس مكثفة تتلاءم مع هذه التجارب وتمم عبر أربع فصول دراسية في 50 دقيقة .

لذا فإن تجربة مخبر الجاذبية الصغرى سوف تجعل العلم جذاباً أكثر من خلال تقديم المفاهيم بطريقة مُلهمة لترسيخ التعلم لدى الطلاب .

اقرأ أيضاً :

وكالة ناسا تمنع لعبة بوكيمون لرواد محطة الفضاء الدولية

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.