تكنولوجيا سناب شات فيسبوك مواقع التواصل الاجتماعي

منع إختراق فيسبوك إنستغرام أو سناب شات: الأخطاء التي تؤدي إلى سرقة حسابك !

منع إختراق فيسبوك
منع إختراق فيسبوك

منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات – هل تريد أن يتم اختراق حسابك على فيسبوك ، إنستغرام ، سناب شات أو أي موقع تواصل اجتماعي آخر؟ الأمر بسيط ما عليك سوى أن تحافظ على القيام بما اعتدت أن تقوم به من ممارسات . وفي هذا المقال أعددنا لك قائمة كبيرة بالأمور التي عليك القيام بها إذا أردت أن تجعل حسابك عرضة للاختراق وإذا أردت حماية حساباتك تجنبها ، تابع معنا لتكتشف كيف يمكنك منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات عبر اكتشاف الأخطاء القاتلة التي تفتح الباب أما المخترقين لسرقة الحساب.

منع إختراق فيسبوك

منع إختراق فيسبوك

منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات: كيف تتجنب سرقة حسابك ؟

إذا أردت منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات عليك أن تتجنب الأخطاء الخطيرة التالية :

الخطأ رقم 1 : لا تستخدم كلمة مرور قوية

عندما تريد أن يخترق شخص ما حسابك فإن ّ واحدة من أفضل التقنيات التي يمكنك استخدامها هي استخدام كلمة مرور ضعيفة في حماية هذا الحساب ، فقط اجعلها سهلة التخمين سواء من قبل الآلة أو من قبل شخص لديه معرفة بك . وإذا أردت بعض الأفكار شاهد الفيديو التالي :

كلما كانت كلمة مرورك أقصر كلما كان ذلك أفضل لاختراقها ، كما عليك أن تستخدم الكلمات العادية التي تكون في القواميس وتتخلى عن استخدام الأرقام والرموز بحيث تكون كلمة مرورك على طبق من ذهب لاختراقها .

الخطأ رقم 2 : لا تقم بتفعيل التوثيق الثنائي الوسيط

لربما سمعت عن التوثيق الثنائي الوسيط كثيرا ً ، وإذا كنت تبحث عن أن يتم اختراق حسابك فليس عليك أن تتعامل مع هذا التوثيق . ففي حين يمكنك أن تستخدم وسيطين لتوثيق حسابك على كثير من الخدمات الهامة وخاصة حسابات التواصل الاجتماعي فعليك أن تتابع استخدام طريقة واحدة فاشلة لتوثيق حسابتك بدلا ً من اثنتين .

إن ّ تطبيقات التوثيق مثل تطبيق “ Authy ” يستغرق عشرة دقائق كاملة ليتم إعداده ومن يملك هذا الوقت أصلا ً ، من الأسهل أن تهدر ساعات في محاولة استرجاع حسابك لاحقا ً عندما يصيبه الضرر .

إقرأ أيضاً:  “فيسبوك مسنجر” : احتمالية اضافة ميزة الرسائل ذاتية التدمير

الخطأ رقم 3 : لا تقلق من النقر على أي روابط تظهر لك

إن ّ الروابط ممتعة فهي تكون ملونة وتأخذك لكل الأماكن الجميلة في الويب ، لذلك عليك أن تضغط عليها متى ما رأيتها تظهر لك بدون تمييز ، هذه الروابط تشمل الروابط في الإيميل وتلك التي يتم إرسالها عشوائيا ً في رسائل التواصل الاجتماعي من الغرباء بالإضافة للنوافذ المنبثقة .

إذا نقرت على الرابط وظهر لك شيء مشبوه فلا تقلق ، فعندما تظهر لك صفحة شبيهة بفيسبوك تطلب منك التسجيل خذ راحتك وسجل كلمة مرورك دون قلق فأنت تريد أن يتم اختراقك ، ولا تتعب نفسك بفحص هذه الروابط أولا ً هذا ليس ضروريا ً ، و ودّع بعدها حسابك بل ربما جهازك أيضا ً .

الخطأ رقم 4 : قم بتحديد مربع ” تذكرني ” و لا تقم بتسجيل الخروج

هل تعرف مربع التحديد الذي بجانب عبارة “ Remember Me ” ( تذكرني ) التي تظهر عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى موقعك المفضل ، تأكد دوما ً أن يكون هذا المربع محددا ً فهو يجعل تسجيل الدخول مريحا ً بالنسبة لك .

لنقل أنّك سجلت الدخول إلى حساب التواصل الاجتماعي خاصتك من كومبيوتر عام في المكتبة أو المدرسة أو عند صديقك ، يمكنك أن تترك ذلك المربع بدون تحديد ولكن فكر في الأمر كم سيكون متعبا ً أن تعيد إدخال كلمة مرورك من جديد في المرة القادمة ، هذا سيأخذ وقتا منك لذا فقط دع الموقع يتذكرك فليس هنالك احتمال أن يستخدم أحد هذا الكومبيوتر من بعدك ويصل إلى حسابك ، وحتى أنّك إذا لم تسجل خروجا ً من حسابك أيّا ً كان هذا الحساب يمكنك أن تضمن بأنّ الشخص الذي سيأتي بعدك هو إنسان أمين وسيقوم بذلك عوضا ً عنك .

الخطأ رقم 5 : لا تقم بحماية حساب الإيميل لديك

هل تريد أن تجعل الأمر سهلا ً على مهاجم ما بأن يحصل على حساباتك ؟ ما عليك سوى ألّا تقوم بقفل إيميلك ، وبذلك سيكون بإمكانهم الوصول إليه . ففي حين أنّك تقوم بالتسجيل على الكثير من الخدمات الأخرى باستخدام إيميلك فأنت بتركك الباب مفتوحا ً للمخترق بأن يصل إلى هذا الإيميل تعطيه أجمل أيام حياته ، أنت بالتأكيد تحب إسعاد الآخرين .

إقرأ أيضاً:  نسيت كلمة مرور إنستغرام إليك كيف تسجل دخول لحسابك

كذلك كل المقترحات السابقة تنطبق على حساب الإيميل خاصتك فلا تنزعج بتفعيل التوثيق الثنائي الوسيط، تجاهل كل أدوات الحماية عديمة النفع تلك التي يوفرها لك جيميل ، وتأكد أن تضع إجابات واضحة لأسئلة الأمان في حسابك ، فمتى ما قمت بذلك كله يمكن للمخترق أن يدخل إلى إيميلك ويحصل بسهولة على كل كلمات المرور التي في حساباتك على المواقع الأخرى وبذلك تكونان أنتما الاثنين بقمة السعادة .

الخطأ رقم 6 : لا تحد من كمية التطبيقات التي تتصل بها

التطبيقات والألعاب المتصلة بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي مخاطرها الأمنية معدومة ، فكل مرة تجد فيها لعبة جديدة ورائعة على فيسبوك تحتاج أن تحصل على إمكانية الوصول إلى كل من قائمة أصدقائك ، تاريخ ميلادك ، سجل عملك ، وفصيلة دمك فعليك فورا ً أن تسمح لها بذلك .

كلما كان عدد التطبيقات التي تتصل بها أكثر كلما كان حسابك أكثر روعة ، فليس هنالك شيء سيء من أن تحصل كل تلك الخدمات على إمكانية الوصول إلى معلوماتك . ليس عليك أن تشكك بأذونات التطبيقات عندما تطلب منك شيئا ً وعلى الفور اقبل كل ما تعرضه لك حتى لو حصلت على كل معلوماتك .

الخطأ رقم 7 : لا تعر اهتماما ً لإشارات التحذير

ليس هنالك سبب لكي تراجع بشكل منتظم حسابك لمعرفة إذا كانت هنالك إشارات على أن ّ هنالك وصول لحسابك ليس مرغوبا ً به ، فإذا لاحظت فجأة أنّك تتابع حسابات غريبة ، فهي على الأرجح عبارة عن مساعدة من قبل سناب شات أو إنستغرام لتكتشف أشخاصا ً جدد . كذلك حصولك على إميل لإعادة ضبط كلمة المرور لم يتم القيام بها من قبلك ليس أمرا ً مربكا ً على الإطلاق ، وإذا أخبرك أصدقاؤك أن ّ حسابك يُنشر فيه أشياء غريبة فهم على الأرجح يهلوسون .

إقرأ أيضاً:  الـ “ماوس” يتجسس عليكم! .. خلوا بالكم من بياناتكم

ليس عليك أن تكون يقظا ً في حماية حساباتك لـ منع إختراق فيسبوك إنستغرام أو سناب شات ، فإكتشافك لمشكلة ما بشكل مبكر قد يخرّب على مهاجم ما عمله قبل أن يعبث بحسابك وبالتأكيد هذا ليس الأمر الذي تريده له أن تخرب عمله وتجعله يحزن . وإياك أن تقوم تحت أي ظرف من الظروف بتغيير كلمة مرورك إذا شككت بأن ّ هنالك تلاعب يجري بحسابك .

حسنا ً انتهيت من القراءة ، نأمل أنّك لم تأخذ إجراءات الحماية السابقة على محمل الجد ، وأن تبقى تتجنب استخدامها من أجل تحصين حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ضد الهجمات . وبالطبع فإن ّ هذه الإجرائيات ليست الوحيدة وعليك أن تتذكر بأن ّ مشاركة كل أنواع المعلومات الحساسة على مواقع التواصل الاجتماعي يوفر للآخرين تفاصيل عنك ضمن حسابك ، كذلك هنالك إجرائية قبول أي شخص يرسل لك طلب صداقة ، أنت قد تستمع بذلك ، تحصل على المتعة وتمضي وقتا ً مرحا ً لكن ستجعل الأمر سهلا ً على هؤلاء المخترقين أن يقتحموا حسابك مباشرة .

في النهاية إن ّ الأمر يتوقف عليك أنت لتحصن حساباتك من المقتحمين ، ونرجو أن تكون هذه الأمور قد قامت بتوعيتك على المخاطر التي ستجعل حسابك عرضة للهجمات والاقتحام وتسارع في تجنبها قبل فوات الأوان .

كانت هذه مقالتنا حول طرق حماية حساباتك في مواقع التواصل و منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات: كيف تتجنب سرقة حسابك ؟

المصدر

إقرأ أيضاً: حماية بيانات الهاتف | كيف تحمي بيانات هاتفك من الضياع للابد ؟

أكتب تعليقك ورأيك