موسوعة المعرفة

كيف تحول سيارتك الى سيارة كهربائية ؟

يحلم الكثير بإمتلاك سيارة كهربائية حيث أنها سيارة إقتصادية و تساعد في تخفيض الإستهلاك الذي تسببه السيارة بسبب إرتفاع أسعار البنزين , كما انها تعتبر صديقة للبيئة حيث انها لا تخرج الدخان الناتج عن احتراق البنزين مما يتسبب في تلوث البيئة , و إن لم تستطع شراء سيارة كهربائية فإنك تستطيع تحويل سيارتك القديمة الى سيارة كهربائية .

كيف تحول سيارتك الى سيارة كهربائية ؟
1- إختيار السيارة التي سيتم تحويلها الى سيارة كهربائية .
يفضل هنا إختيار سيارة قديمة على أن تكون : –
• عادية و لا تكون من السيارات المعقدة الصنع و يكون من السهل الحصول على قطع الغيار الخاصة بها .
• سيارة خفيفة الوزن حيث يسهل أن تقوم البطارية الكهربائية بتشغيلها عن السيارة الثقيلة الوزن , لذا فإن السيارة ذات المقعدين هي الافضل في تلك الحالة اما السيارة اكثر من مقعدين يجب أن يقل وزنها عن 1000 كيلو جرام .
• انسيابية الهيكل منبسطة و تميل الى الإستدارة عند الزوايا .
• تحتوي على ناقل حركة يدوي حيث أن هذا النوع من السيارات تحتوي على كل الأشياء الهامة حتى يتم تحويلها بشكل آمن الى سيارة كهربائية مثل الكابل و عداد السرعة و الاضواء الامامية و الخلفية و الاضواء العكسية و الكثير من الأجزاء و القطع التي تفيد في تحويل السيارة , الى جانب أن هذا النوع من السيارات منخفض السعر اذا ما قورن بالسيارات الاوتوماتيكية .
• يوجد بالسيارة المختارة مساحة كافية لوضع البطارية الكهربائية التي ستمد المحرك بالطاقة و كذلك تكون تلك المساحة كافية حتى تستطيع القيام بأعمال الصيانة بشكل منتظم و تأمين البطارية و كذلك المحافظة عليها .
2- إختيار محرك تستطيع تجميعه .
تحتاج هنا للبحث عن نوع من المحركات التي لا تحتاج الى محترف للتعامل معه و هنا أفضل المحركات هى محركات (DC ) و هى ذات حجم صغير , كما أنه يطلق عليها محركات التيار المستمر و يعتبر النوع المثالي لعملية التحويل و لكن يجب التأكد من جودة حالته قبل إستخدامه حيث أنك غالبًا لن تجد منه الجديد و إنما المتاح محركات مستعملة .
3- شراء بطارية للسيارة .
قبل أن تبدأ في تركيب السيارة الكهربائية ستكون بحاجة الى الحصول على بطارية أولية و إحتياطية و هنا تحتاج الى بطارية هلامية و التي يطلق عليها بطارية الجل و تأتي تلك البطاريات مع صمام منظم مصنوع من الرصاص الحمضي للبطاريات كما تحتوي على مادة هلامية تنحل بالكهرباء و لا تحتاج الى اضافة المزيد من الماء للخلايا و تحتوي على صمام امان يعمل على تخفيف الضغط .
يمكنك ايضًا شراء بطارية الليثوم أيون و هى مناسبة لتلك العملية الا انها مكلفة و لكنها تتوفر بأنواع مختلفة من حيث شدة التيار و قوة الفولت مما يتيح لك الفرصة للإختيار هل تقوم بشراء بطارية واحدة كبيرة او عدة بطاريات صغيرة و القيام بعملية ربط بينها و يعتبر هذا النوع هو الافضل رغم إرتفاع تكلفتها .
قوة البطارية اللازمة لتحريك سيارة كبيرة مع الركاب 72 فولت اما شدة التيار فتتراوح بين 40 و 60 أمبير في الساعة و السرعة تكون هنا حوالي 65 كيلو متر في الساعة , اما اذا اردت زيادة السرعة تحتاج الى بطارية بقوة 144 فولت و بشدة 80 أمبير في الساعة .
4- إزالة المحرك و البطارية القديمين من السيارة .

إقرأ أيضاً:  سيارة بي واي دي الكهربائية .. BYD Qin EV300 2016

في عملية الإزالة ستحتاج الى رافعة المحرك و المفتاح القاطع و يجب أن تقوم بعملية الفك و الإزالة بهدوء و رفق في فك المسامير و كما يجب أن تقوم بإستخدام سوائل الترطيب و الملينة للأماكن الصدئة اثناء الفك ثم قم بإخراج المحرك و اي جزء في السيارة له علاقة بالبنزين كالخزان , الشكمان , المبرد و غيرها من الأجزاء و إترك الاجزاء الباقية كالفرامل , البوق , الصمامات , ناقل الحركة و غيرها .
تعرف على نظام التوجيه الآلى في سيارتك للتأكد اذا ما كان يشبه نظام التوجيه في محركك الكهربائي الجديد ذو الاسطوانة الواحدة فذلك سيؤدي الى عدم قدرتك على تحريك اي قطعة حتى نظام التوجيه الآلي نفسه , لذا ستحتاج في هذه الحالة الى قطع سلك الرجوع و الضغط في الاعلى على الرف و الترس و عقدهما معا بإستخدام المشابك و الاكمام النحاسية , على أن تتأكد من إضافة سائل نظام التوجيه الآلي قدر الامكان داخل السلكين قبل ان تقوم بعقدهما و إغلاقهما .
5- تثبيت المحرك الكهربائي و البطارية الجديدين .
تحتاج هنا الى رافعة مخصصة للمحرك حيث تحتوي على معدات أمان كمضادات الاهتزاز و الصدمات مما يعمل على تقليل إهتزاز المحرك عند زيادة السرعة او تخفيفها .
تحتاج الى لوح محول حيث يقوم بالربط بين ناقل الحركة و المحرك الكهربائي الجديد و ايًا كان النوع الذي تستخدمه في العملية يفضل ان تقوم بإستخدام الورق المقوى لترسم ثقوب المسامير اللولبية لناقل الحركة في إحدى جهتيها و كذلك ثقوب المسامير اللولبية للمحرك الكهربائي في الجهة الأخرى .
قم بوضع المحرك الكهربائي في الجزء الأمامي من السيارة مع تركيب وحدة التحكم او الكابح ثم ثبت البطارية بإستخدام أقواس تثبيت البطاريات , كما أنه من الافضل أن يتم تثبيتها مقلوبة على أحد الجانبين حتى تضمن عملها بشكل جيد ثم يتم توصيل المحرك و البطارية بوحدة التحكم عن طريق كابلات القياس من نوع ( 0 ) او (EV00 ) .
6- تركيب الألواح الشمسية .
يعتبر هذا الامر ميسر و سهل التركيب في اي جزء من السيارة لكن الحصول على الواح شمسية لها القدرة على إنتاج الطاقة الكافية لتشغيل المصابيح الامامية و مؤشرات تغيير الاتجاه و تشغيل الموسيقى و غيرها سيكون مكلف جدًا لذا يمكن أن تستبدلها بتركيب بطارية ثانوية .
7- توصيل مفتاح التشغيل بمفتاح التماس .
مفتاح التماس هو ما يقوم بتشغيل او تفعيل المحرك و ذلك عندما تقوم بتشغيل مفتاح التشغيل بنفس الطريقة في سيارة البنزين العادية .
يتم توصيل الاسلاك و صندوق الصمامات بالنظام الكهربائي للسيارة فتعمل من خلال مفتاح التشعيل تمامًا كالسيارة المعتادة و كذلك ستحتاج هنا الى عداد الخطى و هو يرتبط بكابل الدواسة في السيارات البنزين و بوحدة التحكم مما يعطي إشارة الزيادة في السرعة عند الحاجة .
8- عدة التحويل .
توجد بالأسواق أنواع من عدد التحويل تضم جميع المكونات التي تحتاجها لعملية تحويل السيارة و هى مجهزة و مصممة بواسطة مجموعة من الفنيين و الخبراء , لكن رغم ذلك قد تكون النماذج المتوفرة لا تحتوي على كل المتطلبات لكل أنواع السيارات لذا يجب أن تقوم بإختيار السيارة أولًا ثم تختار العدة المناسبة لعملية تحويلها و تقوم بشرائها .

أكتب تعليقك ورأيك