موسوعة المعرفة

كيفية التعامل مع الطفل الحركي

يشكو الاهل كثيرًا من النشاط الزائد او الشقاوة لدى أطفالهم فتجد الشكوى الدائمة و الاساسية ابني لا يهدأ دقيقة و عندما أقوم بمخاطبته لا ينتبه الى ما اقوله كما لوكان شارد او يفكر في شئ آخر , هذه التعراض دالة على ان الطفل يعاني من زيادة او فرط حركة او نشاط , لكن يجب ان يعرف الاهل ما هى الاعراض بشكل كبير و التي يمكن ملاحظتها على اطفالهم و هى دالة بشكل شبه يقيني على أن الطفل يعاني من فرط الحركة او النشاط الزائد و يجب أن نعرف بان هذا النوع من فرط الحركة يظهر بنسبة أعلى لدى الذكور .

أعراض فرط الحركة و زيادة النشاط .
1- الشرود و ضعف التركيز على ما يهم و عدم الاستجابة للمثيرات الطارئة .
2- التململ و التزمر و النسيان بشكل كبير و الإنشغال بأمور سطحية .
3- العداونية في الحركة و الانفعال السريع و التهور و الاندفاع دون وجود هدف محدد .
4- التحول من نشاط لآخر بشكل سريع كالآلة .
5- الإحساس بالإحباط لأتفه الاسباب و عدم الثقة بالنفس .
6- إضطراب العلاقة بالآخرين .
7- الضحك و البكاء لأتفه الاسباب و عدم القدرة على التعبير عن الرأي الشخصي بشكل واضح .

إقرأ أيضاً:  كيف تكتشف الكذب ؟

أسباب فرط الحركة .
1- أسباب عضوية : – قد يكون النشاط الزائد ناتج عن تلف في خلايا المخ و الذي يمكن أن يحدث لأي سبب من الاسباب سواء اثناء الحمل او اثناء الولادة او بعدها .
2- أسباب بيئية : – قد يكون فرط الحركة ناتج عن بعض العوامل البيئية المحيطة بالطفل كلمبات الفلورسنت او التعرض لبعض المواد الكيميائية او المواد الحافظة , حيث يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي بشكل سلبي مما يتسبب في تلك الحالة .
3- أسباب إجتماعية و نفسية : – و يقصد بها الوضع المحيط بالطفل من قلق او إحباط او سوء معاملة او صراعات او التعرض للعقاب البدني بشكل متكرر و الحرمان من الاهتمام .

كيف يتم التعامل مع الطفل الحركي ؟
يمكن إتباع مجموعة من النصائح تساعدنا في التعامل مع الطفل الحركي و التي يمكن أتباعها مع الاطفال بشكل عام لوقاية الاطفال من التعرض لإضطرابات سلوكية او إضطرابات انفعالية نتيجة لخطا التربية : –
1- لا تقم ابدا بتحفيز الطفل و لا تعنفه .
2- إجعله يشعر بالحب و الأهمية .

3- أوكل الى الطفل القيام ببعض المهام البسيطة و التي يسهل عليه النجاح بآدائها و كافأة و شجعه مع الوعد بزيادة المكافأة كلما نجح في آداء المطلوب منه مع المحافظة على الوعد .
4- كلما التزم الطفل بالهدوء لبعض الوقت كافأة بإبتسامة كما يفضل تجاهل التحركات المزعجة .
5- لا تستخدم مع الطفل أسلوب الامر او التعليمات او اسلوب المناقشات الطويلة و إجعله يشعر بالمسؤلية في حدود إمكانياته .
6- الطفل لن يقوم بإطاعة الاوامر دائمًا لذا عند تنفيذ الامر كافأه و عند عدم الإطاعة إكتفي بسحب المكافأة فهو عقاب كافي دون التجهم في وجه الطفل او عقابه بعقاب إضافي .
7- استخدم اسلوب الترغيب مع الطفل لا الترهيب و التهديد و الوعيد .
8- لا تقم بإرغام الطفل على النوم .
9- في حال إصابة الطفل بإحدى نوبات الغضب لا تقم بمواجهة الطفل وقتها و إنتظر حتى يهدأ .
10- لا تقم بتوبيخ الطفل في وجود الآخرين ايًا كانوا حتى و إن كانوا صغار و لا تقم بذكر صفاته الغير مرغوبة امامهم حتى لا تدفع الطفل للعناد .
11- إجعل الطفل يشعر بالثقة في قدراته ايًا كانت درجتها و لا تقم بتكليفه بما هو أعلى من طاقته او قدراته مما يصيبه بالإحباط .
12- لا تظهر غضبك او ثورتك على الطفل عندما يقوم بتحطيم شئ ما بل إجعله يقوم بإزالة الآثار او البقايا و ساعده في ذلك و علمه بشكل هادئ كيف يحافظ على الأشياء .
13- لا تضحك على الطفل بل إضحك معه و لا تسخر منه مهما كان ما قام به .
14- قم بتشجيع الطفل على ممارسة الرياضة التي يحبها و كلما قام الوالدين بالمشاركة في الألعاب كان افضل .
15- اذا إضطرتكم الامور لوجوب توبيخ الطفل او توجيه النقد بسبب سلوك الطفل يجب أن تكون العبارات ناقدة للفعل او السلوك و ليس الطفل .
16- لا تقم بمقارنة الطفل مع أطفال آخرين و إنما المقارنة تكون للطفل بنفسه في أوقات مختلفة من تصرفاته .

إقرأ أيضاً:  كيفية التخلص من مخلفات البطاريات

في بعض الحالات من فرط الحركة و النشاط الزائد يحتاج الطفل الى الخضوع للمعالجة منها العلاج الطبي و الذي ثبت عدم جدواه و العلاج بالتغذية و لم يجدي كثيرًا , العلاج السلوكي و هو العلاج الافضل و الاكثر جدوى .

أكتب تعليقك ورأيك