أندرويد تطبيقات أندرويد تطبيقات الهواتف الذكية

تطبيقات أندرويد الضارة تعلم كيف تكتشفها وتتجنبها في متجر جوجل بلاي

تطبيقات أندرويد الضارة تعلم كيف تكتشفها وتتجنبها في متجر جوجل بلاي – إن متجر Google Play يزخم بالتطبيقات الضارة التي تخدعك لكي تقوم بتحميلها وبالتالي تكون مليئة بالإعلانات أو بما هو أسوء مثل الفيروسات قد تؤذي جهاز المحمول ، فالأشخاص الذين يصمموا مثل هذه التطبيقات يهدفوا إلى صنع واجهة تشبه تماماً شكل التطبيق الأصلي .

تطبيقات أندرويد الضارة تعلم كيف تكتشفها وتتجنبها في متجر جوجل بلاي

تطبيقات أندرويد الضارة

تطبيقات أندرويد الضارة

وهذه الظاهرة أصبحت واسعة الانتشار مؤخراً فمثلاً السنة الماضية كان هنالك نسخة لـ WhatsApp قد تم تحميلها عن طريق أكثر من مليون شخص ، كما أيضاً منذ فترة مجتمع أندرويد اكتشف نسخة مزورة من تطبيق لوحة المفاتيح SWiftKey ومن مشغل الموسيقى VLC من متجر Play. إن جوجل قد حذفت جميع أولئك التطبيقات بشكل نهائي . فيجب عدم الاستخفاف بمثل أنواع هذه التطبيقات فهي تبدو غير مؤذية ولكن باطنياً تقوم بسرقة المعلومات الشخصية و تتبع الشخص ولربما تقوم بما هو أسوء من ذلك.

كيف تقوم هذه التطبيقات المزورة بتتبع المستخدم

إن تطبيق واتس أب المزور يعتبر من أنجح التطبيقات الضارة حتى الآن فهو شبيه بالتطبيق الأصلي إلى درجة غير قابلة للتمييز بينهما حتى أن اسم المطورين الأصلين كان مكتوب في التطبيق حيث قامت هذ الشركة المحتالة بوضع في نهاية اسم التطبيق رمز غير مرئي لكي يظهر على شكل WhatsApp Inc.

إقرأ أيضاً:  تخفيض استهلاك البيانات في نتفلكس | إليك بعض النصائح المفيدة

بينما تطبيق المسروق من VLC هو مختلف قليلاً عن ما قبله ، فإن هذا التطبيق استخدم مصدر كود الخاص بالتطبيق الأصلي وسرقة واجهة تطبيق Media Player Classic’s حيث تم تحميله لأكثر من خمسة ملايين مرة .

على الرغم من أن هذه العملية لا تبدو كاحتيال أو سرقة للتطبيق الأصلي ولكنها تعتبر وسيلة غير شرعية للحصول على الأموال بأخذ عمل شركة آخري واستخدامه لنشر إعلانات تجارية. وبفضل لشركة جوجل لقد تم حذفه من متاجرها.

ومثل هذه الاحتيالات ليست وليدة اللحظة بل إنها لا تنفك تحدث منذ سنين طويلة ، وعلى الرغم من جذبها للانتباه الإعلامي ووعي المستخدمين بها ، ولو إن التطبيقات المستهدفة قد قل ولكن مازال هنالك تزوير كثير ينتشر وكميات التحميل تزداد لمثل هذه التطبيقات المؤذية.

ومؤخراً شركة جوجل قد توجهت لحل هذه المشكلة بطرح نظام لتحقق من التطبيقات المزورة الموضوعة في متجرها . وكما صرحت جوجل فإن أكثر من سبعمائة تطبيق ضار تم حذفه السنة الماضية ، ورغم ذلك ما يزال هنالك الكثير أيضاً لم يتم كشفه .

كيف تكتشف وتتجنب مثل هذه التطبيقات الضارة

إن مسألة حماية معلوماتك هي عملية أنت المسؤول عنها فمهما جوجل قد قامت بحماية متجر Google Play من التطبيقات الضارة فلا بد أن بعض التطبيقات المؤذية قد تجد طريقها إلى اختراقك عبر المتجر . فأهم خطوة احترازية يمكن القيام بها هي بالانتباه جيداً عند تنزيل أي تطبيق وتجنب تنزيل أي تطبيق سخيف ، بالإضافة لبذل بعض الوقت في تصفح معلومات أي تطبيق قبل تنزيله . فعلى سبيل المثال عند تنزيل أي تطبيق قم بالنظر إلى نتائج البحث وخاصية في حال رؤية نفس الأيقونات لنفس التطبيق . فالتطبيق المزور غالباً ما يستخدم نفس ايقونة التطبيق الأصلي . لذا اتجه إلى اسم التطبيق واسم مطور البرنامج في حال قد صادفت هذا .

إقرأ أيضاً:  متابعة الرحلات الجوية : تعرف على أفضل التطبيقات لمتابعة الطائرات المسافرة

وتطبيق SWiftKey المزور قد طرح على شكل اسم Swift Keyboard بطريقة المستخدم الجديد لهذا التطبيق لن يميز الفرق بينهما ويظن بانه التطبيق الأصلي ، ولكن كان اسم المطورDesigner superman مختلف عن الأصلي وهو Microsoft .

ومن الخطوات التي يجب اخذها هي تفقد حجم تحميل التطبيق فالتطبيق المزور لا يمكن أن يحصل على نسبة تحميل كثير ة مثل التطبيق الأصلي ويبقى مستمر بالتواجد في المتجر من دون ان يتم اكتشافه وحذفه من قبل جوجل .

ومن الخطوات المهمة أيضاً هي قراءة محتوى التطبيق ففي حال كانت الكتابة على شكل كلام مبهم أو مركب بطريقة غير مقروءة فأعلم أن هنالك شيء مريب فيه ، فعظم المطورين الصادقين يقدموا وصف واضح لمنتجهم . وأخيراً قم بقراءة التقييمات للتطبيق وتفحص محتوى التعليقات الإيجابية منها والسلبية.

ما العمل في حال اكتشاف تطبيق ضار

في حال قمت باكتشاف تطبيق ضار فيجب القيام بإخطار شركة جوجل لكي تتخذ الإجراءات المناسبة وذلك من خلال التوجه إلى نهاية صفحة أي تطبيق وقم بالنقر على Flag as Inappropriate

إقرأ أيضاً:  فكر - THINK لعبة مليونية للألغاز بنسخة عربية

في حال كنت تستخدم المتصفح العادي سوف توجه إلى صفحة المساعدة في شركة جوجل والتي يجب أن تضغط على report inappropriate developer reply form حيث يجب ملئ بعض بيانات الشكوى

بينما هذه الطريقة سهلة جداً عند القيام بها من جهاز المحمول، فبعد النقر على زر التبليغ سوف يطلب منك ذكر السبب التبليغ . في حال كان التطبيق مزور اختر من القائمة خيار Copycat or Impersonation

بعدها سوف تحول شكواك إلى جوجل وسوف يقومون بمراجعة طلبك . ليس هذا فقط بل يجدر عليك القيام بنشر معلومات عن هذا التطبيق المزور في جميع وسائل التواصل الاجتماعي فكلما زاد معرفة الناس بهذا التطبيق المؤذي كلما زاد معرفة جوجل بالمشكلة وبالتالي حذفه.

كانت هذه مقالتنا: تطبيقات أندرويد الضارة تعلم كيف تكتشفها وتتجنبها في متجر جوجل بلاي

المصدر

إقرأ أيضاً: تطبيقات مشغل الموسيقى على هواتف الأندرويد إكتشف أفضلها

أكتب تعليقك ورأيك