برامج

تثبيت برنامج واير شارك

تثبيت برنامج واير شارك
تثبيت برنامج واير شارك

شرح طريقة تثبيت برنامج واير شارك – هل أنت مهتم بتتبع الشبكات أثناء عملها، هل ترغب في إنشاء تحليل دقيق للشبكة عن طريق مراقبة أدائها وأوقات الذروة الخاصة بها. في حال كنت ممن يرغبون بذلك فأنت في المكان المناسب، حيث أننا سنتحدث اليوم عن طريقة تثبيت برنامج واير شارك.

ما هو برنامج واير شارك – Wireshark

تثبيت برنامج واير شارك

تثبيت برنامج واير شارك

هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر يمكن تثبيته وتحميله على مختلف أنظمة التشغيل بهدف مراقبة وتحليل أداء الشبكة. ويفيد في الدراسات البحثية ومعرفة أوقات الذروة الخاصة بالشبكة والموارد المستهلكة أثناء عملها.

كما نقصد بأوقات الذروة هي الفترات التي تستهلك فيها الشبكة الموارد بشكل كبير، ومن الموارد نذكر عرض النطاق الترددي وعدد دورات المعالجة الخاصة بالحاسوب الذي يشغل برنامج wireshark.

وهو برنامج مفتوح المصدر يقوم بعمليات تحليل الحزم المتبادلة اللاسلكية. ويستخدم بشكل رئيسي لكشف أخطاء الشبكة وتحسينها. وعادة ما يستخدم على المحطات الطرفية (أي أجهزة الحواسيب التي تعتبر client أي الأجهزة التي يتعامل المستخدم مباشرة معها).

يعتمد في عمله على مجموعة من الأدوات يطلق عليها اسم Qt widget، وتم إطلاقه في عام 2006 باسم واير شارك. وسندرس في محاضرة اليوم من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com كيفية تثبيت برنامج واير شارك.

كيفية تثبيت برنامج واير شارك

كيفية تثبيت برنامج واير شارك

متطلبات النظام لتثبيت برنامج واير شارك

قبل البدء بشرح الطريقة لابد لنا من التعرف على متطلبات النظام الخاصة ليتم تثبيته بنجاح. وجدير بالذكر أنه يمكن تثبيت البرنامج على أنظمة ويندوز ولينوكس ويونكس وماك.

كما سنقوم بالتعرف على طريقة تثبيته على نظام ويندوز. منوهين إلى ضرورة تثبيت مجموعة من التحديثات قبل البدء بتثبيت البرنامج بشكل مباشر على أجهزة الحواسيب خاصتنا. وللتعرف متطلبات التثبيت وتفاصيلها يمكنك زيارة الموقع الرسمي للبرنامج عبر الرابط المباشر من هنا.

متطلبات النظام لتثبيت برنامج واير شارك

متطلبات النظام لتثبيت برنامج واير شارك

التحديثات اللازمة لتشغيل برنامج واير شارك

إقرأ أيضاً:  برنامج الأدعية للأيفون

في البداية ولتثبيت برنامج واير شارك يجب عليك التعرف على طريقة تثبيت التحديثات الضرورية لعمله. ومن الموقع السابق نبحث عن خيار التحميل لأجهزة Microsoft Windows، وننظر للتحديثات الموجودة ونقوم بالضغط على الكلمات الملونة باللون الأزرق.

التحديثات اللازمة لتشغيل برنامج واير شارك

التحديثات اللازمة لتشغيل برنامج واير شارك

بعد الضغط على التحديث الأول سننتقل لصفحة تمكننا من اختيار نسخة التحديث المطابقة لحاسوبنا مع نوع المعالج الخاص بنا وهنا يتوجب علينا اختيار التحديث المناسب لنا لتثبيت التحديث بنجاح.

تثبيت التحديث بنجاح

تثبيت التحديث بنجاح

اصدارات البرنامج

اصدارات البرنامج

وعند الضغط على التحديث الثاني سننتقل لصفحة خاصة أخرى تختلف عن السابقة لتثبيته. وبنفس الطريقة يتم اختيار نسخة التحديثات المتوافقة مع حاسوبنا لنتمكن من تثبيت واير شارك بنجاح.

كما لاحظنا سابقاً أنه يطلب منك تنزيل التحديث المتوافق مع نوع النظام هل هو 64bit أو 32bit، والمقصود هنا بالنواقل الخاصة بحاسوبك. ولمعرفة نوع النظام الخاص بك توجه إلى أيقونة جهاز الحاسوب على سطح المكتب.

معرفة نوع النظام الخاص بك

معرفة نوع النظام الخاص بك

ومن ثم بضغطة يمينية عليها واختيار الخيار خصائص ستظهر لك معلومات الحاسوب الخاصة بك. وفي خيار نوع النظام سيتبين لك النوع الخاص بحاسوبك وعلى هذا الأساس يمكنك تنزيل التحديث المناسب.

تنزيل التحديث المناسب

تنزيل التحديث المناسب

بعد تنزيل التحديثات يمكنك تثبيتها بالطريقة التقليدية المعروفة بالضغط عليها والانتظار حتى يقوم بالبحث عن التحديثات. في حال كانت متوفرة على حاسوبك الشخصي فيوفر لك خيار استبدالها أو إبقائها، وفي حال عدم توفرها سيقوم بتثبيتها تلقائيا بمجرد فتح ملف التنزيل الخاص بك.

تنزيل برنامج واير شارك

والآن بعد الانتهاء من عمليات التحديث المطلوبة والتي تعتبر بمثابة تهيئة للحاسوب قبل تثبيت البرنامج الفعلي. يمكننا الانتقال لتثبيت برنامج واير شارك بشكل مباشر من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي من هنا.

إقرأ أيضاً:  لعبة الديدان الشهيرة للنوكيا Worms .jar

كما يتوجب عليك هنا اختيار النسخة المناسبة من برنامج واير شارك الخاصة بحاسوبك، وبمجرد الضغط عليها سيبدأ التنزيل تلقائياً. منوهين إلى وجود خمسة نسخ من البرنامج وهي.

  • Windows Intel Installer: خاصة بأجهزة ويندوز من نوع 64bit.
  • Windows Intel PortableApps: خاصة بأنظمة ويندوز من نوع 32bit.
  • macOS Arm Disk Image: خاصة بأنظمة ماك 64bit.
  • macOS Intel Disk Image: أنظمة ماك ب 32 bit.
  • Source Code: التعليمات البرمجية الخاصة بالبرنامج لكونه مفتوح المصدر.

ونختار الخيار الأول لأننا نستخدم جهاز يعمل بنظام ويندوز 64bit. وننتظر ريثما يتم انتهاء التحميل. ويتميز البرنامج بحجم صغير يصل على 75MB. كما هو مبين بالصورة التالية.

تنزيل برنامج واير شارك

تنزيل برنامج واير شارك

تشغيل برنامج واير شارك

حتى نتمكن من تشغيل برنامج واير شارك بشكل صحيح على الحواسيب، يتوجب علينا تنزيل برنامج يدعى winpcap. وسبب تنزيله هو أن برنامج الواير شارك كما نعلم فهو برنامج أو أداة لتحليل الزحام، ولا يمكن أن يقوم بعمله دون محرك بحث خاص به يدعى winpcap(windows packet capture) للأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز. أما بالنسبة لأجهزة لينكس ويونكس فيوجد برنامج اسمه libpacp (library packet capture).

حيث أنه لا يمكن أن يعمل برنامج واير شارك كمحلل لزحام البيانات دون برنامج libpacp/winpacp، والعكس صحيح. ولاسيما أن البرنامجين السابقين يوفر إمكانيات حفظ الزحام المنتقل عبر الشبكة وبالتالي يقوم الواير شارك بتطبيق مفاهيم التحليل عليها. ولتحميل البرنامج يمكنك الدخول عبر الرابط المباشر من هنا بشكل مجاني.

تشغيل برنامج واير شارك

تشغيل برنامج واير شارك

وبعدها نختار النسخة التي تتوافق مع نظام الحاسوب الخاص بنا. وبهذا نكون قد أتتمنا أهم خطوات تثبيت برنامج واير شارك. والصورة التالية توضح النسخة المتوافقة مع الجهاز الخاص بي.

نختار النسخة التي تتوافق مع نظام الحاسوب الخاص بنا

نختار النسخة التي تتوافق مع نظام الحاسوب الخاص بنا

ونبدأ بعدها عملية التثبيت بشكل طبيعي بالضغط على زر next باستمرار للوصول إلى زر install وبهذا نكون قد انتهينا من تثبيت برنامج winpacp بنجاح.

إقرأ أيضاً:  برنامج Privazer | تعرف على برنامج تنظيف الكمبيوتر وتعزيز سرعة أدائه

والآن يمكننا الانتقال لتثبيت برنامج واير شارك بعد تثبيت جميع المكونات الخاصة به والتي تدعى software component، أي المكونات البرمجية اللازمة لعمل برنامج واير شارك.

المكونات البرمجية اللازمة لعمل برنامج واير شارك

المكونات البرمجية اللازمة لعمل برنامج واير شارك

وبالضغط على أيقونة برنامج واير شارك تظهر لنا واجهة التثبيت الخاصة به. وبالضغط على زر next ننتقل بين الواجهات وفق الخطوات التي يوفرها البرنامج كما هو مبين بالصورة التالية.

تثبيت برنامج واير شارك

تثبيت برنامج واير شارك

وخلال عملية التثبيت تظهر لنا مجموعة من المكونات البرمجية التي سيقوم البرنامج بتثبيتها تلقائياً. ولكل منها وظيفة معينة وهي.

  1. Wireshark: التطبيق الفعلي بواجهاته الرسومية.
  2. Tshark: يوفر إمكانية تحليل الزحام عن طريق موجه الأوامر (CMD).
  3. Plugins & Extensions: مجموعة من خيارات الإضافات لتسهيل العمل.
  4. Tools: بعض الأدوات ال local الخاصة بالبرنامج.
  5. Documentation: التوثيق الرسمي وسياسات الخصوصية وحقوق الملكية.

نفعل جميع الخيارات السابقة دون استثناء لتوفير إمكانية عمل البرنامج بأفضل أداء. ونضغط على الزر next، كما هو مبين بالصورة التالية.

متابعة تثبيت البرنامج

متابعة تثبيت البرنامج

ونستمر بالضغط على زر next حتى نصل لواجهة التثبيت النهائية.

خطوات متابعة تثبيت البرنامج

خطوات متابعة تثبيت البرنامج

ومن الجدير بالذكر أنه عند انتهاء كل هذه الخطوات، فقد تضطر لإعادة تشغيل الحاسوب الخاص بك. حيث أنها تتم تلقائيا أو قد يطلب منك النظام ذلك لتكوين جميع البرامج بشكل مناسب. وبهذا يصبح برنامج واير شارك جاهزاً للاستخدام على حاسوبك الشخصي.

وفي ختام مقالنا حول تثبيت برنامج واير شارك، قد تتساءل حول كثرة المكونات المطلوبة لعمله. فيكون جوابنا هو أن برنامج واير شارك من التطبيقات الشبكية التي تهتم بتفاصيل العناوين والبروتوكولات المستخدمة. وبالتالي الحاجة للمزيد من الأدوات التي تدير هذه المواضيع، أتمنى أن يعجبكم المقال وتابعوا موقعنا عربي تك للمزيد من الشروحات التقنية المتنوعة.

إقرأ أيضاً: مواقع تنزيل برامج الكمبيوتر بشكل آمن

أكتب تعليقك ورأيك