أندرويد تطبيقات أندرويد تطبيقات الهواتف الذكية

الروم و الروت و الريكفري فى الأندرويد ماذا تعني هذه المصطلحات وما دورها ؟

الروم و الروت و الريكفري
الروم و الروت و الريكفري

الروم و الروت و الريكفري فى الأندرويد ماذا تعني هذه المصطلحات وما دورها ؟

الروم و الروت و الريكفري مصطلحات يتردد استخدامها في أنظمة اندرويد فماذا تعني وما دور كل منها في هذا النظام العالمي الشهير ؟ خذا ما سوف نشرحه لكم في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية.

يواجه العديد من مستخدمى الهواتف التى تعمل بنظام الأندرويد مشاكل فى الأجهزة الخاصة بهم ويمضون وقتاً طويلاً في البحث عن حلول لهذه المشاكل.

كثيرا ما يستمعون إلى مصطلحات جديدة عليهم مثل الروم و الروت و الريكفري و فى هذا المقال سنوضح لكم تعريف كل مصطلح منهم و ماهية استخداماته .

الروم و الروت و الريكفري

الروم و الروت و الريكفري

أولاً: الروم هو نظام التشغيل الذى يعمل به الهاتف، فمثلا هناك اجهزة تعمل بأندرويد نسخة الكيت كات و أخرى تعمل بنظام المارشميلو و هذا ما يطلق عليه الروم .

إقرأ أيضاً:  PolyTime أفضل تطبيق لتحويل الوقت بين المناطق | تعرف على التفاصيل

إذاً هو مصطلح يشمل جميع التطبيقات الموجودة على الهاتف و التعريفات و المشغلات و ايضا نسخة الاندرويد التى يعمل بها الهاتف.

الروم

الروم

احياناً قد يتعطل الروم من خلال تثبيت بعض البرامج الخبيثة أو تلف في بعض التعريفات التى تؤدي إلى حدوث توقف فى التطبيقات و التأثير على عمل الجهاز بشكل سليم فتظهر رسالة خطأ ( الواجهة متوقفة مؤقتا) و غيرها من المشاكل و مثل هذه المشاكل يتم حلها بتغيير الروم الخاص بالجهاز بآخر جديد و هذه العملية تسمى بعملية تفليش روم .

ثانياً: الروت وهي صلاحيات ينالها المستخدم من أجل الحصول على تحكم أكثر في الهاتف الخاص به، فمثلا يريد شخص ما التعديل على الواجهة الرئيسية لنسخة الاندرويد الخاصة به و للوصول إلى التحكم فى أكواد الواجهة في هذه الحالة يجب عليه أن يمتلك صلاحيات الروت الخاصة بالهاتف ولعل  أشهر التطبيقات التى تحتاج إلى صلاحيات الروت من اجل تغيير شكل الواجهة وشريط الإشعارات هو تطبيق xposed وغيرها من التطبيقات الخاصة بعمليات كشف كلمات السر لشبكات الواي فاي.

الروت

الروت

هناك سلبيات للحصول على هذه الصلاحيات بقدر المستفاد منها فهي تخرج الهاتف الخاص بك من حالة الضمان فيصبح الضمان الخاص بالهاتف بدون قيمة , و ايضا يمكن أن يوقف الجهاز عن العمل اذا حدث اى خلل خلال عملية الحصول على هذه الصلاحيات .

إقرأ أيضاً:  التطبيقات المزيفة في متجر جوجل بلاي | اتبع الخطوات التالية لاكتشافها بسهولة

ثالثا : الريكفري مود و هو وضع موجود على الأجهزة التى تعمل بنظام الأندرويد يتيح لك الوصول إلى بعض ادوات التحكم فى الهاتف الخاص بك مثل القيام بعملية حذف جميع بيانات الهاتف أو تقوم بحذف التعريفات تأهيلاً لتفليش روم جديد و يتم الدخول لهذا الوضع فى أجهزة هواتف السامسونح من خلال الضغط على زر رفع الصوت و الهوم و الباور فى وقت واحد.

الريكفري

الريكفري

توجد العديد من انواع الريكفري و كل منها يتيح الوصول إلى مميزات معينة و من أشهرها ريكفي CMW  و هي الريكفري المطبوخة و يستخدمها المطورين من أجل تفليش رومات عبر الهاتف مباشرة دون الحاجة إلى حاسوب .

كانت هذه المعلومات الكاملة حول مصطلحات الروم و الروت و الريكفري فى الأندرويد قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

إقرأ أيضاً:  متجر جوجل بلاي لا يعمل ؟ إليك الطريقة الصحيحة لإصلاحه وإعادته للعمل بسهولة

Save

Save

أكتب تعليقك ورأيك