أندرويد تطبيقات أندرويد تطبيقات الهواتف الذكية تكنولوجيا

الروت في أجهزة أندرويد | ما هي فوائده ومخاطره ؟ إكتشف المزيد

الروت في أجهزة أندرويد
الروت في أجهزة أندرويد

الروت في أجهزة أندرويد | ما هي فوائده ومخاطره ؟ إكتشف المزيد – هاتف الاندرويد الخاص بك يمكنه أن يفعل الكثير، ولكن يمكنك إضافة المزيد من الوظائف إذا قمت بعمل Root للهاتف الذكي الخاص بك. وتشمل الفوائد تثبيت وإلغاء تثبيت أي تطبيقات تريدها، والتحكم في أعمق الإعدادات الفرعية في هاتفك، وإتاحة ميزات عديدة يقيدها مزود الشبكة ، مثل الربط بين الأجهزة. قبل الغوص في عالم الRoot، تحتاج إلى معرفة ما هي المخاطر، وما هي أفضل طريقة للقيام بها لهاتفك بأمان دون فقدان أي بيانات.

الروت في أجهزة أندرويد | ما هي فوائده ومخاطره ؟ إكتشف المزيد

الروت في أجهزة أندرويد

الروت في أجهزة أندرويد

ما هو الروت:

هو عملية تمكنك من الوصول إلى كافة الإعدادات والإعدادات الفرعية في هاتفك. إنها مماثلة لوجود حق الوصول الإداري بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو MAC، حيث يمكنك تثبيت البرامج، وإزالة البرامج غير المرغوب فيها. على هاتفك، يعني هذا أنه يمكنك إزالة التطبيقات التي تم تحميلها مسبقا من مشغل شبكة الجوال أو الشركة المصنعة له، مثل تطبيقات النسخ الاحتياطي وما شابه ذلك. ثم يمكنك تحرير مساحة للتطبيقات التي سوف تستخدم، وربما تسريع هاتفك وحفظ عمر البطارية أيضاً. وإذا قررت بان هذه الأمور ليست مناسبة لك، فإنه من السهل نسبيا أن تلغي ما قمت وتعود للوضع الأساسي للجهاز.

 

الفوائد:

ما لم يكن لديك هاتف Google Pixel أو Google Nexus، فمن المرجح أن هناك تطبيقات على هاتفك لم تثبتها مطلقا. وغالبا ما يشار إلى هذه التطبيقات غير المرغوب فيها بـ Bloatware  وهي تستغرق مساحة ويمكن أن تبطئ أداء الهاتف الخاص بك. ومن أمثلة برامج Bloatware تطبيقات من الشركات التي لديها اتفاق مع الناقل اللاسلكي الخاص بك، مثل NFL، أو تطبيقات العلامات التجارية للموسيقى، والنسخ الاحتياطي، وغيرها من المهام.
على عكس التطبيقات التي اخترت تنزيلها، لا يمكنك إلغاء تثبيت هذه التطبيقات، إلا إذا كان لديك هاتف قمت بعمل Root له.
الجانب الآخر في هذا الموضوع هو أن هناك العديد من التطبيقات المصممة فقط للهواتف المعمول لها Root لكي تساعدك على تحسين الأداء، ومنع البريد المزعج، إخفاء الإعلانات، والنسخ الاحتياطي لكل شيء على هاتفك. يمكنك أيضا تحميل مزيلات التطبيقات حتى تتمكن من التخلص من كل ما ينتج عن Bloatware في ضربة واحدة.
ويمكن العثور على العديد من هذه التطبيقات حتى في متجرGoogle Play.هل تريد استخدام هاتفك الذكي كنقطة اتصال (Hotspot) Wi-Fi؟ تحظر بعض شركات الجوال، هذه الوظيفة ما لم تشترك في خطة معينة. عمل Root لهاتفك يمكنه فتح هذه الميزات دون أي تكلفة إضافية.

 

ما قبل هذه العملية:

الروت ليس لضعاف القلب، ويجب أن تعلم بعض المصطلحات قبل الشروع في هذه المغامرة. اثنين من المصطلحات الرئيسية عليك أن تعرف هي ROMو bootloader.
في عالم الكمبيوتر، يشير الروم إلى ذاكرة للقراءة فقط، ولكن هنا ينطبق على الإصدار الخاص بك من نظام التشغيل اندرويد. عند القيام بعمل Root للهاتف الخاص بك، يمكنك تثبيت، ROM مخصص لاستبدال النسخة التي تأتي مع هاتفك.
bootloader هو الجزء من البرامج التي تقلع وتشغل نظام تشغيل الهاتف الخاص بك، ويجب أن يكون غير مقفل للقيام بهذه العملية لهاتفك. هناك مجموعة متنوعة متاحة من ROM مخصصة للاندرويد ، وبعضها أسهل للاستخدام من غيرها.
أول شيء يجب عليك القيام به هو النسخ الاحتياطي لنسخة الهاتف الخاص بك من الاندرويد، و الROM الخاص بك، في حالة أي شيء قد يذهب على نحو خاطئ من مجريات العملية أو إذا كنت تريد في أي وقت مضى عكس العملية والعودة للوضع الأساسي.

مخاطر محتملة:

بالطبع، هناك بعض المخاطر من هذه العملية لجهازك. قد تنتهك كفالة مزود الشبكة الخاص بك أو ضمان الشركة المصنعة، لذلك عليك أن تكون مدرك إذا تم أي شيء على نحو خاطئ مع جهازك .
عمل Root لهاتفك قد يمنع أيضا الوصول إلى بعض التطبيقات. يمكن للمطورين منع الهواتف المجرى لها Root من تحميل تطبيقاتهم لأسباب تتعلق بالأمن وحقوق التصنيع والنشر. وأخيرا، أنت تخاطر بجعله بطيء. نادراً ما تقتل هذه العملية الهواتف الذكية، ولكنه لا تزال هذه الاحتمالية ممكنة. لدينا دائما خطة احتياطية. والأمر متروك لكم لتقرروا ما إذا كانت الفوائد المحتملة تستحق هذه المخاطر. إذا كنت لا تختار المضي بها، يمكنك دائما عكس ذلك إذا كان لديك أي ندم بعدها.    

كانت هذه مقالتنا: الروت في أجهزة أندرويد | ما هي فوائده ومخاطره ؟ إكتشف المزيد

المصدر

أكتب تعليقك ورأيك