تكنولوجيا

إرتفاع حرارة الجهاز | لماذا ترتفع حرارة الهواتف الذكية؟ وكيفية تجنب هذه المشكلة

إرتفاع حرارة الجهاز | لماذا ترتفع حرارة الهواتف الذكية؟ وكيفية تجنب هذه المشكلة – إن مجرد تشغيل أجهزة المحمول فإنها تسخن بسبب عمل المعالج في الجهاز ففي بعض الأحيان يكون أمر عادي جدا ًوليس هنالك مهرب منه ،ولكن في أحيان أخرى يكون ارتفاع حرارة الجهاز مشكلة خطرة وقد تؤذي الجهاز وتؤثر على الأداء . في هذا المقال سوف نشرح سبب الحرارة الزائدة وكيفية تجنب مثل هذه الحالة .

إرتفاع حرارة الجهاز | لماذا ترتفع حرارة الهواتف الذكية؟ وكيفية تجنب هذه المشكلة

إرتفاع حرارة الجهاز

إرتفاع حرارة الجهاز

ارتفاع حرارة الأجهزة المحمولة هو بسبب إن الحركة تولد حرارة حيث مبدأ عمل الهواتف الذكية هو أنها لكي تقوم بأداء العمل يجب أن يتم تحريك دارات كهربائية في داخلها و على سبيل المثال إذا كنت تلعب لعبة تتطلب الكثير من أداء وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوم ، فهذان الاثنان سوف يسخنان وسوف يتطلبان طاقة أكثر من أجل القيام بالمهمة . لذا سخونة الجهاز أمر طبيعي إلا في حال أصبح شديد السخونة وبالتالي لا بد هنالك سبب مقنع لذلك

وبشكل عام إن رقاقة النظام في الهواتف الذكية SoCs هي مصممة بشكل جيد جداً لكي تتحمل الحرارة والظروف لذا نادراً ما تسخن لأنها مزودة بنظام يتحكم بالحرارة ، وفي حال تواجد الهاتف الذكي في مكان حرارة محتمل أن يتضرر منه فإن المعالج سوف يخفض من سرعته بشكل تلقائي .وفي كلا الأحوال إن سخونة حرارة الجهاز سوف تؤدي إلى منعك من استخدامه حتى يبرد.ولربما ارتفاع الحرارة المتكرر للجهاز يؤشر إلى أسباب عديدة وأكثرها ترجيحاً هو الاستخدام الزائد لمعالج الرسومات GPU .

إقرأ أيضاً:  "جوجل حلال" خدمة البحث الآمن للمسلمين

و هنالك عوامل خارجية تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجهاز ومنها ترك الهاتف معرض بشكل مباشر لأشعة الشمس ، وفي حال كثرة التعرض لمشاكل الحرارة فلربما قد يكون هنالك عيب من المصنع وتحتاج إلى استبدال بعض القطع من الجهاز.

أين يمكن أن يحدث الضرر ؟

البطارية

في كل جهاز حديث سوف تجد بطارية Lithium-ion فهي بطارية قابل للشحن المتعدد وتعد من أفضل البطاريات المتواجدة حالياً ولكن ما يزال هنالك بعض السلبيات فيها ونذكر اثنين منها :

1- انخفاض اداءها وحتى لو لم تكن تستخدم فإنها في أبعد الاحتمالات يمكن استخدامها لسنتين أو ثلاثة بالأكثر.

2- سريعة التأثر بالحرارة فأي درجة حرارة فوق 30 درجة مئوية سوف تنعكس على قدرتها ولاحقاً يؤدي إلى انخفاض أداءها وسوف تضطر أخيراً إلى تغيرها بواحدة جديدة . ولعلى أسوء أعراض ارتفاع الحرارة هي انفجار البطارية على الرغم من أنها حالة ليس بالمتكررة وقليلة الحصول ولكن يجدر الحرص منها.

إقرأ أيضاً:  العلماء يعلمون الكومبيوتر التفكير

System-on-a- chip

إن الرقاقة التي تحوي على أومر النظام SoC سوف تخفف من سرعة المعالج في حال كان هنالك ارتفاع شديد في الجهاز وبالتالي سوف يصبح بطيء ليصل أحياناً لدرجة أنه غير قابل للاستخدام وفي حال كان هنالك مواجهة مشكلة حرارة بشكل متكرر فلربما قد يؤدي إلى ضرر في رقاقة النظام .

كيف تتجنب ارتفاع حرارة الهاتف المحمول

إن أسوء شيء يمكن للبطارية التعرض له هو حرارة عالية أثناء الشحن لذا يجب تجنب شحن الهاتف المحمول إلى نسبة 100% فهو شيء غير صحي فيجب شحنها إلى مستوى 80 % أو أكثر بقليل فقط . بالإضافة لذلك يجب عدم ترك البطارية تنخفض لمستوى الصفر فيجب شحنها عند وصولها إلى نسبة 30 % . كما يُنصح بتجنب الاتصالات الخلوية الطويلة التي تسخن الجهاز وتزيد من استهلاك الطاقة.

و إن في حالة شحن الهاتف في الليل أو لفترات طويلة يجب وضعه على سطح قاس وبارد بدلاً من وضعه على السرير أو على الأريكة فهذا من شأنه مضاعفة الحرارة، والحرص على عدم تغطية الجهاز وهو يشحن .وأخيراً لا تترك الجهاز عرضة لأشعة الشمس.

إقرأ أيضاً:  مايكروسوفت تتخلى عن ويندوز 7

خاصية ترشيد الطاقة

لمنع ارتفاع الحرارة في رقاقة النظام يجب تجنب اللعب بالألعاب لفترات طويلة ، وحاول تجنب استخدام البلوتوث لفترات طويلة واستعض عنه ب Wi-Fi . وأخيراً وليس أخراً في حال ارتفاع حرارة الهاتف المحمول قم بإزالة صندوق الحماية الخارجي الموضوع عليه وتركه لكي يبرد. وهنالك بعض التطبيقات الموجودة في متجر Google Play التي تساعد على مراقبة وإدارة معالج الهاتف واستخدام خاصية ترشيد الطاقة . والعديد من مستخدمي أجهزة اندرويد قاموا بتذكية تطبيق Greenify المجاني والذي يمكن أن يساعد في حل مشكلة الحرارة الزائدة في الجهاز ويطيل عمر البطارية.

المصدر

إقرأ أيضاً: سامسونغ S9 إكتشف الأشياء الثلاثة التي يفتقدها هذا الجهاز الجديد

أكتب تعليقك ورأيك