التخطي إلى المحتوى
وسائل تواصل اجتماعية تغنيك عن فيسبوك إكتشف أشهر بدائل فيسبوك

وسائل تواصل اجتماعية – كما شهدنا في هذا الأسبوع بأن فيسبوك يواجه الكثير من المصاعب والتحديات التي تهدد وجوده بعد أن تربع على عرش أضخم شبكات التواصل الاجتماعي سابقاً وكل ذلك بسبب سماح لبعض الباحثين جمع بيانات شخصية عن المستخدمين واستخدامها لغاية نشر إعلانات سياسية كالتالي حصل في الانتخابات التشريعية الأمريكية عام 2016 .

وسائل تواصل اجتماعية تغنيك عن فيسبوك إكتشف أشهر بدائل فيسبوك

وسائل تواصل اجتماعية
وسائل تواصل اجتماعية

فكما هو واضح بأن موقع فيسبوك أصبح مكان غير أمن محفوف بالمخاطر . ولحسن الحظ هنالك العديد من البدائل له والتي تمكن الشخص من البقاء مواكب لوسائل التواصل الاجتماعي من دون اللجوء إلى فيسبوك .

1- Facebook Messenger

إن هذا البرنامج يختلف عن الفيس بوك الأصلي ، والخبر السار هو في حال كنت من محبي استخدام هذا التطبيق للتواصل مع الأهل والأصدقاء فإن استخدامه لن يكون كاستخدام فيسبوك وبالتالي بالخروج من حساب الفيس بوك لا يعني بالضرورية الخروج من برنامج Messenger. فكما جاء في أكثر الأسئلة شيوعاً على موقع فيسبوك هو أن برنامج Messenger سوف يبقى مفعل حتى لو تم حذف حساب الفيس بوك .

2- Twitter

إذا كنت لم تجرب بقية الوسائل التواصل الاجتماعي المهمة إذا عليك البدء بتويتر .فموقع تويتر هو كموقع فيسبوك فيمكن كتابة ونشر المنشورات والتواصل مع الأشخاص إلا أنه يتم التركيز على hashtagging أكثر من المنشورات الخاصة بالناس. ويمكن استخدام موقع تويتر وجعله منصة لنشر الصور والتحديثات والتواصل مع الأشخاص، وعلى الرغم من أن إدارة تويتر بحاجة إلى ضبط ومراقبة أكثر للأخبار الكاذبة إلا أنه يعد موقع جيد لمشاهدة الأخبار العاجلة .

على كل حال موقع تويتر مثله مثل باقي وسائل التواصل الاجتماعي حيث الكل يقومون بتجميع بيانات عن المستخدمين واستخدامها لغايات دعائية . ولكن تويتر يبدو أقل خطر عن باقي مواقع التواصل الآخرى .

3- Path

إن Path يعتبر شبيه لتطبيق إنستغرام إلا أنه يختلف عنه بأنه أقل قدرة على تتبع الأشخاص ويركز على التفاعل الشخصي للمجموعات . ليس هذا فقط بل إن path يُمكن من مشاركة ليست فقط التحديثات والصور والإعجابات بل إنه أيضاً يسمح بمشاركة الأفكار ومحلات التسوق وآخر أخبار الإعلام التي تهم المستخدم سواء كان ذلك كتب أو أفلام أم موسيقى أو برامج تلفزيونية .

4- Raftr

إن هذا الموقع لا يهتم كثيراً مثل الفيس بوك بالصداقات على الإنترنت أكثر من اهتمامه بتعميم ونشر الفائدة بين الناس ، فمثلاً يمكن لأي شخص اختيار موضوع لنقاش وإما الدخول إلى المجموعات التي تناقش هذا الموضوع أو البدء نقاش جديد. والأمر الرائع بهذا الموقع هو أنه يقوم بجمع أقل ما يمكن من البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم وهذه المعلومات تستخدم فقط لخدمة مصلحة الشركة ، وأي شيء قد يشارك مع أي طرف مستفيد خارجي يكون ليس له علاقة بالمعلومات الشخصية للمستخدم .

5-Vero

إن Vero هو تطبيق يقوم بجني الأموال من الاشتراكات وليس من الدعايات . وهذا يعني بأنه لا يوجد فيه أي خدمات دعائية أبداً ناهيك عن التوعد بعدم جمع أي بيانات عن أي مستخدم . وكما جاء على لسان موقع Vero فإن البيانات الشخصية للمستخدمين سوف يتم مشاركة جزء منها في بعض الظروف الاستثنائية مثل وجود طلب قانوني للقيام بذلك . وعلاوة على ذلك إن هذا الموقع قد اعطى المليون مشترك الأوائل اشتراك مدى الحياة ، ولاحقاً تم تغير هذه المخطط ليشمل جميع القادمون الجدد .

كانت هذه مقالتنا: وسائل تواصل اجتماعية تغنيك عن فيسبوك إكتشف أشهر بدائل فيسبوك

المصدر

إقرأ أيضاً: منع فيسبوك من الوصول للأسماء والرسائل والمكالمات – كيف تفعل هذا ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *