التخطي إلى المحتوى

معاني رموز المكيف – إن أجهزة التكييف والتبريد هي من أهم الأجهزة في الوقت الحالي والتي يكاد لا يوجد منزل يخلو منها ، خصوصاً في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الفترة الأخيرة والتي جعلت من ضرورة امتلاك جهاز مكيف بجودة عالية يعتبر أمر أساسي وليس مجرد رفاهية ، ومن الأمور الأساسية كي يستطيع أي شخص التعامل مع أجهزة التكييف هذه ، هو أن يكون على معرفة بطريقة عمل الجهاز والأوامر التي تتبع كل زر موجود على جهاز التحكم الخاص بالمكيف.

معاني رموز المكيف
معاني رموز المكيف

ماهي معاني رموز المكيف ؟

زر التشغيل وإيقاف التشغيل (ON \ Off) : وهو الزر الذي نستطيع من خلاله بدء تشغيل المكيف أو اطفاءه ، ويجب التنويه أنه عند البدء بتشغيل جهاز التكييف سوف يعمل بشكل تلقائي على الوضع الذي سبق ضبطه عليه قبل ايقاف تشغيله أو فصل الطاقة الكهربائية عنه .

زر التبديل بين أوضاع التشغيل ( Mode ) : وهو الزر الذي يمكن المستخدم من التبديل بين أوضاع التشغيل من خلاله ، حيث يمكن التبديل بين الأوضاع التالية :

الوضع التلقائي أو ” Auto Mode ” .

وضع التبريد أو ” Cooling Mode ” : وهو الوضع الذي يناسب فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة حيث يعمل على تبريد الجو إلى درجة الحرارة التي يطلبها المستخدم .

وضع التدفئة أو ” Heating Mode ” وهو الوضع الخاص بفصل الشتاء والطقس البارد ، حيث يعمل على تدفئة الجو إلى الدرجة التي يتم ضبطه عليها .

وضع المروحة أو ” Fan Mode ” والذي يؤمن درجة حرارة متوسطة دون تبريد معين أو تدفئة معينة ، مع هواء بسيط يحاكي الجو الذي تؤمنه المروحة الكهربائية ، ويعتبر هذا الوضع هو الوضع المناسب لتوفير الكهرباء .

وضع التجفيف ” Drying Mode ” .

وضع إزالة الرطوبة ” Dehumidify Mode ” وهو الوضع الذي يقوم بتجفيف الهواء والتخلص من الرطوبة ، ويستخدم عند ارتفاع درجات الرطوبة في المكان .

زر ” Turbo ” لـ زيادة سرعة ضخ الهواء أو زيادة تدفق الهواء حيث يحتوي على ثلاث سرعات لضبط سرعة الهواء عليها .

زر ” Swing ” وهو الزر الخاص بأمر تحديد جهة تدفق الهواء ، أو التحكم بتحرك شفرة المكيف التي تقوم بتوزيع الهواء ، سواء تثبيتها إلى الأعلى أو الأسفل أو تحركها في الاتجاهين .

إقرأ ايضاً:  كيف يمكن الحد او التخلص من او علاج التلوث البصري

زر ” Fan ” وهو الخاص في التحكم في قوة تدفق الهواء أو سرعة هواء المروحة .

زر ” Timer On ” يستطيع المستخدم ضبط مؤقت لتشغيل المكيف من خلال هذا الزر .

زر ” Timer Off ” يستطيع المستخدم ضبط مؤقت لإلغاء تشغيل المكيف من خلال هذا الزر .

زر ” Temp ” لضبط درجة الحرارة المطلوبة ، حيث يوجد أزرار أخرى تحمل إشارة “+” وإشارة “-” للتحكم في درجات الحرارة وزيادتها أو انقاصها .

زر ” Sleep ” يعتبر هذا الأمر بمثابة وضع النوم أو مؤقت لإيقاف تشغيل المكيف مرة واحدة .

زر ” Light ” لإضاءة إشارة المصباح .

زر ” X-Fan ” وهو الأمر الذي يقوم بمهمة التجفيف الذاتي ويوجد في بعض ماركات أجهزة التكييف فقط .

لذا من الهام والضروري جداً أن يكون أي شخص على معرفة تامة بطريقة عمل هذه الأزرار حيث يمكن البدء بضبط جهاز التكييف  في فصل الصيف مثلاً من خلال البحث عن رمز التبريد والتي تكون غالباً على الشكل التالي :

وضع التبريد
وضع التبريد

يمكن الضغط على زر ” Mode ” للتنقل بين أوضاع المكيف والوصل إلى وضع التبريد عند ظهور هذه العلامة على شاشة جهاز التكييف ، وقد يدل على وضع التبريد أيضاً كلمة “Cooling” أو كلمة “Cool” ، ويجب الانتباه إلى أنه كلما تم انقاص درجة الحرارة على جهاز التكييف إلى درجات أقل، فهذا يعني مستوى برودة أعلى .

أيضاً عند الرغبة في ضبط جهاز التكييف في فصل الشتاء ، يجب التنقل بين أوضاع تشغيل التكييف عبر زر Mode للوصول إلى وضع التدفئة والذي يحمل غالباً هذه الإشارة بالشكل التالي :

وضع التدفئة
وضع التدفئة

وقد تدل كلمة “Heating” أو “Heat” على وضع التدفئة أيضاً ، كما يجب الانتباه إلى أنه كلما تم زيادة درجة الحرارة المكتوبة على جهاز التحكم بالمكيف ، فهذا يعني مستوى تدفئة وحرارة أعلى .

لذا يُنصح باتباع التعليمات وتعلم الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه الأجهزة لتفادي الأعطال ، إضافة إلى اختيار جهاز مكيف بنوعية وجودة عالية وماركة معروفة مثل أجهزة التكييف لدى شركة Samsung وغيرها .

اقرأ أيضاً :
عروضات رأس السنة | لماذا تتهافت الشركات على تقديم عروضات رأس السنة ؟