العاب

لعبة المونوبولي | كيفية لعب المونوبولي مع أهم القواعد المتعلقة بها

لعبة المونوبولي
لعبة المونوبولي

لعبة المونوبولي – تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الشعبية القديمة والممتعة التي حصلت على اهتمام اللاعبين حول العالم من كل الأعمار والأجناس ، فقد وصل عدد لاعبي هذه اللعبة إلى ما يفوق نصف مليار حول العالم .

لعبة المونوبولي

لعبة المونوبولي

يعود الفضل في اكتشاف المونوبولي إلى سيدة تدعى “اليزابيث ماجي” ، في حين أن براءة الاختراع تعود لـ السيد “تشارلز دارو” الذي قام بتطوير اللعبة و عرضها على شركة الألعاب الأمريكية ” Parker Brothers” التي قامت بنشرها عام 1935 بعدة لغات و ضمن 80 دولة متنوعة حول العالم .

تكمن أهم ميزات هذه اللعبة في ارتباطها الوثيق في طرق سير الاقتصاد في السوق و ترجمته بصور فعلية و منطقية من خلال امتلاك اللاعبين لعقارات مختلفة و جني الأرباح من خلال تأجيرها و بنائها و شراء المزيد منها أو بيعها .

أهم قواعد لعبة المونوبولي :

أولاً : يجب تحديد رموز اللاعبين ، و اختيار اللاعب المصرفي و توزيع النقود على اللاعبين بمقدار 1500 دولار لكل شخص .

ثانياً : يبدأ الانطلاق منذ نقطة البداية “Go” ، و السير بعدها حسب عدد النقاط التي تظهر على حجر النرد بعد رميه ، ويتم السير باتجاه عقارب الساعة .

ثالثاً : إذا وصل اللاعب إلى عقار حر يمكنه شراءه ، وبالتالي يجب على خصمه أن يدفع الإيجار له أثناء الوقوف عليه ، وفي حال كان العقار ملك للخصم سوف يدفع له اللاعب الإيجار بالمقابل أيضاً .

رابعاً : في حال رفض اللاعب شراء هذا العقار الحر ، سوف يقوم المصرف بعرضه للبيع ضمن مزاد ومن ثم بيعه لصاحب السعر الأعلى .

خامساً : في حال امتلاك أحد اللاعبين مجموعة من العقارات التابعة للون موحد ، سوف يصبح محُتكر لها و يستطيع مضاعفة الإيجار لخصمه ، بالإضافة إلى صلاحيته المطلقة ببناء المنازل عليها لحد أربع منازل ، ومن ثم يمكن استبدالها من المصرف بفندق ، وبالتالي سوف تزيد إيرادات الإيجار حيث أن الفندق الواحد يساوي خمسة منازل مما يعني زيادة الربح بقيمة منزل آخر إضافي .

سادساً : تضم اللعبة أيضاً سجن ، حيث يدخله اللاعب في حال سقوطه على مربع يحتوي علامة “اذهب إلى السجن” ، أو بسبب اختياره لبطاقة تحمل ذات المعنى ، أو أيضاً من خلال رمي حجر النرد و تكرار حصوله على زوج متطابق في ثلاث دورات متتالية ، ولا يمكنه الخروج من السجن إلا برمي النرد والحصول على زوج متشابه أيضاً لثلاث مرات متتالية ، أو من خلال استخدام البطاقة الخاصة بالخروج من السجن ، أو بدفع مبلغ وقدره 50 دولار ، مع شرط قدرته على اللعب و شراء أي عقار وجمع الايجارات خلال تواجده في السجن ، إلا أنه لن يستطيع التنقل على لوحة اللعب إلى أن يخرج ويعود حراً .

سابعاً : يمكن لأي لاعب أن يبيع عقاراته الخاصة للبنك أو أن يرهنها ، و بإمكانه أن يستردها لاحقاً .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  ألعاب تشبه Fortnite للاندرويد | إليك قائمة من 4 ألعاب تستمتع بهم على جهازك

ثامناً : اللاعب الذي يصل إلى الإفلاس أولاً و يعجز عن دفع الإيجار المستحق سوف يخسر اللعب ، بينما صاحب الرصيد الأعلى من العقارات و المال سوف يكون هو الفائز .

طريقة اللعب الصحيحة :

يجب اتباع القواعد الصحيحة من أجل احتراف لعب هذه اللعبة ، و الاستعانة بـ طاولة أو سطح مستو من أجل وضع رقعة اللعب عليه ، كما يجب مراعاة توفر مساحة كافية لكلا اللاعبين من أجل وضع أمواله و ممتلكاته و بطاقاته حول اللوحة ، ثم يجب اتباع ما يلي :

أولاً : التحضير للعب : من خلال تحديد عدد اللاعبين ، حيث أن الحد الأدنى هو لاعبين و الحد الأعلى هو ثمانية ، مع اختيار الرموز الخاصة بهم .

بالإضافة إلى اختيار اللاعب المصرفي و التحقق من فصل أمواله و ممتلكاته عن مصرف اللعبة ، كما يمكن وضع صندوق و استخدامه خلال اللعب و الاستغناء عن عمل اللاعب المصرفي ، لكن مع شرط عدم الاقتراب من الصندوق إلا ضمن شروط اللعب ، ثم توزيع النقود لكل لاعب .

ثانياً : تحديد اللاعب الأول : و ذلك من خلال رمي كل اللاعبين للنرد ، و اللاعب الذي يحصل على النقاط الأعلى هو الذي سيبدأ التحرك أولاً ، وسوف يسير باتجاه عقارب الساعة بعدد نقاط النرد على مربعات لوحة اللعب ، و في حال حصل اللاعب على عدد زوجي مضاعف للنرد يمكنه أن يعيد رميه مجدداً و السير على لوح اللعب بمقدار نقاط النرد على مرتين متتاليتين .

ثالثاً : شراء العقار : يستطيع اللاعب شراء العقار الذي يصل إليه و دفع ثمنه المحدد على اللوحة و الحصول على سند الملكية الخاص به من المصرف ، لكن في حال كان العقار غير مملوك من قبل المصرف ، أو كان ملكاً للخصم ، أو في حال عدم رغبته ، يقوم المصرف بعرضه للمزاد الذي سوف يبدأ من سعر 1 دولار إلى الوصول للسعر الأعلى ، وإذا لم يتم شراءه سوف تعود الملكية لمصرف اللعبة .

رابعاً : تحصيل إيجار العقارات : إذا وصل اللاعب على عقار يخص خصمه يجب أن يدفع له إيجاره ، و يزيد الاحتكار هنا في حال شراء عقارات على مجموعات لونية موحدة من فرص مضاعفة سرعة الإيجار ، كما يحق للاعب تحصيل الإيجارات حتى أثناء تواجده في السجن و التوقف عن الحصول عليها في حال رهنه لهذه العقار .

خامساً : رهن العقارات : و تتم في حال عدم مقدرة اللاعب على دفع إيجاره للخصم عند وصوله إلى ممتلكاته ، أو في حال رغبة اللاعب بشراء عقار آخر ، هنا سوف يكون بإمكانه بيع بعض العقارات الخاصة به للبنك بنصف سعرها الأصلي من أجل الحصول على الأموال أو رهنها له ، و بالتالي سوف يتوقف عن تحصيل إيجارها خلال الرهن ، لكن يمكنه لاحقاً دفع سعر فائدة ثابت قيمته 10 بالمئة من سعر العقار من أجل فك الرهن عنه و استرداده من البنك .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  لعبة كرة الشاطئ للنوكيا Baywatch Beach Volleyball (s60).jar

بعض القواعد الأخرى لـ لعبة المونوبولي :

1 : إذا مر اللاعب في نقطة الانطلاق “Go” سوف يحصل على مبلغ قدره 200 دولار رصيد اضافي ، ولا تتواجد هذه الميزة ضمن قواعد ألعاب المونوبولي .

2 : يوجد بعض المربعات على لوح اللعب إذا تم الوصول إليها سوف يحصل اللاعب على خيارات إضافية ، مثل : أخذ فرصة ، أو سحب بطاقة من صندوق الجماعة ، و قد تكون هذه البطاقة خاصة بالدخول إلى السجن أو الخروج منه أو ربح و خسارة المال أيضاً .

3 : في أغلب أنواع المونوبولي يمكن لأي لاعب أن يقرض خصمه المال ، أو يقترض من البنوك دون الحاجة لرهن أي من ممتلكاته ، بالإضافة إلى منح حق إيجار بعض المنازل للاعب آخر .

4 : يوجد بعض اللاعبين الذين يضعون قواعد إعطاء المال عند الوقوف في مواقف السيارات المالية من أجل زيادة رصيد الأموال في اللعب ومن أجل إطالة مدة اللعبة أكثر .

5 : من الممكن أنهاء اللعب بعد تحديد مدة زمنية مثل ساعتين ، و حساب قيمة كافة ممتلكات و أموال اللاعبين ، وذلك من خلال جمع قيمة الممتلكات غير المرهونة و نصف قيمة الممتلكات المرهونة ، بالإضافة إلى رصيد الأموال النقدية له و حساب المحصلة بعد ذلك ، ويكون اللاعب الفائز هو الذي يحصل على الرصيد الأعلى .

6 : يوجد بعض القواعد المنزلية الخاصة أيضاً باللاعبين ، مثلاً عند وصول الأم إلى مربع الذهاب للسجن لا يمكن إرسالها إلى هناك لأنها أم ، بالإضافة إلى العديد من القواعد المسلية الأخرى .

أسماء بعض الأجزاء على لوح المونوبولي :

نقطة الانطلاق “Go” .

السجن .

رموز خاصة مثل : الفرص ، صندوق المجموعة .

العقارات التي يستقر عليها اللاعب .

السكك الحديدية التي يستطيع اللاعب شراؤها أو تأجيرها مثل العقارات .

مواقف السيارات .

أسماء العديد من الأماكن الحقيقية والموجودة في بعض بلدان العالم .

هل يوجد منافسات و بطولات عالمية على أرض الواقع تُقام من أجل هذه اللعبة ؟

بالفعل تم إقامة عدة بطولات محلية و عالمية شهيرة للمونوبولي على مر السنوات ، و من المحتمل أن تقام سنوياً لكن عادة تتم المباعدة بين تلك البطولات بمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أعوام ، مثلاً البطولة الوطنية التي تم عقدها في فرسنا للمونوبولي عام 2016 والتي تقوم بعض المنظمات الخيرية غير الربحية على استضافتها في سبيل جمع التبرعات .

بالإضافة إلى إمكانية التحقق من مواعيد تلك البطولات والمشاركة من خلالها عبر المواقع الالكترونية الموثوقة لـ لعبة المونوبولي و بعض الصحف الشهيرة .

اقرأ أيضاً :

لعبة الشطرنج | ما هي قوانين لعبة الشطرنج الشهيرة و أهم خططها

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك