التأمين

كيف تختار بوليصة التأمين على الحياة المناسبة لك؟

كيف تختار بوليصة التأمين على الحياة المناسبة لك؟
كيف تختار بوليصة التأمين على الحياة المناسبة لك؟

كيف تختار بوليصة التأمين على الحياة المناسبة لك؟ – ربما سمعت وقرأت كثيراً عن أهمية التأمين على الحياة، وقررت أن تقوم بذلك، فستجد العديد من أنواع بوليصات التأمين على الحياة / Insurance policy ، فما هو الأفضل بالنسبة لك؟ في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com سوف نقدم لك إجابة كاملة عن هذا السؤال

التأمين / Insurance على الحياة في البداية هو عقد يبرم بين طرفين، شركة التأمين، والمُؤمْن تقوم عبره الشركة بدفع الأموال المستحقة للوفاة للمستفيدين، وذلك مقابل أجر مادي يدفعه المُؤمْن على شكل أقساط.

كيف تختار بوليصة التأمين على الحياة المناسبة لك؟

وهناك شكلين رئيسيين عليك معرفتهما لبوليصة التأمين على الحياة وهما الدائم والمؤقت.

الدائم: والذي يكون مدى الحياة، وهو أعلى تكلفة من المؤقت، وتتراكم فيه القيمة المالية من خلال الضرائب والرسوم المؤجلة طول مدة العقد، وتعد جزء مدخر، وتسمح لك بالاقتراض مقابل القيمة المالية ، أو سحب الأموال، أو الحصول عليها مقابل إنهاء العقد، ولكن لن تكون القيمة كبيرة لأنها تتراكم بشكل بطيء خلال سنوات.

إقرأ أيضاً:  تأمين الأعمال حماية شركتك من المخاطر والالتزامات

المؤقت: هو الذي يستمر خلال فترة محددة بالاتفاق بين الطرفين، وتكون قيمة أقساطه ثابتة، وهو الأكثر شيوعاً، ويستطيع المستفيدون الحصول على الأموال معفاة من الضرائب عند حصول الوفاة خلال فترة سريان مفعول العقد. ويمكنك تمديد البوليصة في حال انتهاء المدة لعام إضافي في كل مرة لكن قيمة الأقساط ترتفع.

كما وتوجد عدة أنواع لبوليصة التأمين على الحياة

كيف تختار بوليصة التأمين على الحياة المناسبة لك؟

كيف تختار بوليصة التأمين على الحياة المناسبة لك؟

بوليصة مدى الحياة: وهي استحقاق وفاة ثابت، ترتفع فيه القيمة المالية بمعدل العائد، وينتج عنها أرباح إما تستخدم لتقليل الأقساط، أو تضاف إلى القيمة المالية.

البوليصة الشاملة للحياة: وهي مرنة أكثر من سابقتها، فيمكن تعديل الأقساط ومزايا الوفاة في حدود معينة، وتزداد فيها القيمة المالية وفقاً لنوع البوليصة.

إقرأ أيضاً:  التأمين الالكتروني : الحماية من الهجمات الإلكترونية

بوليصة تأمين الدفن: وهي بوليصة دائمة بأقساط قليلة، وتشكل إعانة وفاة بسيطة تبرم لتغطية نفقات الجنازة والدفن

بوليصة التأمين على الحياة وأنت حي: وهي التي تؤمن شخصين معاً مثل الزوجين، وعندما يموت الاثنان تذهب المستحقات للمستفيدين.

وبعد أن تعرفت على الأنواع المتعددة لبوليصة التأمين على الحياة، فإن الاختيار المناسب لك يبدأ من اختيارك للشكل الدائم أو المؤقت، والثاني هو الأفضل إذا كنت من أصحاب الدخل المحدود فهو اقل اقساطاً من الدائم، كما أن العديد من الشركات تقدم خيارات لتحويل البوليصة إلى دائمة مع الزمن.

أما البوليصة الدائمة أفضل إذا كنت تستطيع سداد الأقساط، أما إذا اعتمدت عليها لاستثمار الأموال فمن الأفضل لك الذهاب إلى الاستثمارات الأخرى أو الادخار، لأن التراكم فيها يكون أسرع من بوليصة التأمين الدائم.

إقرأ أيضاً:  أنواع التأمين المختلفة

إقرأ أيضاً: التأمين تعريفه وأساسياته دليل شامل للفهم

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1