أندرويد تطبيقات أندرويد تطبيقات الهواتف الذكية

قنوات التنبيه الجديدة في أندرويد أوريو تعلم كيف تستفيد من ميزات الإشعارات الجديدة

لقد أضافت جوجل الكثير في إصدارات الأندرويد الأخيرة من أجل إعطاء المستخدمين وسيلة لتخصيص تنبيهاتهم لكن ولا أي من الإصدارات يقارن في هذه الناحية مع إصدار أوريو و قنوات التنبيه الجديدة الخاصة به ، حيث أنّ هذه الإعدادات الجديدة تسمح لك بأخذ الإشعارات إلى مستوى جديد كليا ً .

قنوات التنبيه الجديدة

قنوات التنبيه الجديدة

ما هي قنوات التنبيه ؟

باختصار قنوات التنبيه تؤمّن للمطورين أن يقوموا بتجميع أنواع معينة من التنبيهات مع بعضها ضمن تطبيقاتهم ، وثم تسمح للمستخدمين أن يقوموا باختيار مستويات الأهمية المخصّصة لمجموعات التنبيهات هذه .

كل مجموعة من المجموعات المختلفة تتضمن أربع مستويات من التنبيهات بحسب أهميتها :

  • عاجلة : تصدر صوتا ً و تظهر على الشاشة .
  • عالية : تصدر صوتا ً و تظهر تنبيها ً ضمن الشريط .
  • متوسطة : لا تصدر صوتا ً لكن يظهر التنبيه ضمن الشريط .
  • منخفضة لا تصدر صوتاً ولا حتى تظهر إشعارا ً بصريا ً ( تنبيه صامت ) .

وزيادة على مستوى الأهمية يمكنك أيضا ً أن تقوم بالاختيار بين خيارات متعددة كأن يتم إظهار نقاط التنبيه، اختيار أن يومض ضوء أو لا ، تحدد عدد المحتوى الذي تريده أن يظهر على شاشة القفل بالنسبة لنوع محدد من التنبيه ، وأن تسمح للتنبيهات أن تتجاوز وضع عدم الإزعاج .

مجموعات التنبيه يتم تحديدها من قبل المطور وهو شيء يجب أن يتم تضمينه بالشيفرة البرمجية للتطبيق كي يكون مخصصا ً بإصدار أوريو ، وفي حال التطبيق لا يدعم هذا الأمر فليس هنالك طريقة من أجل إجباره على القيام بذلك . وبطبيعة الحال قامت جوجل بتحديث معظم تطبيقاتها الرئيسية بحيث تعمل مع قنوات التنبيه .

فمثلا ً تطبيق Google Allo فيه ست قنوات تنبيه مختلفة يمكن أن يتم تخصيصها ، وبالمقابل تطبيق Google Calendar فيه قناة واحدة فقط . وهذا منطقي حيث أنّ تطبيق Allo هو أساسا ً تطبيق محادثة يظهر العديد من التنبيهات بأنواع مختلفة في حين أنّ Calendar فيه فقط نوع أساسي واحد فقط من التنبيه.

قنوات التنبيه تكون ديناميكية أيضا ً حيث يمكن أن يتم إنشاء قنوات تنبيه جديدة بشكل تلقائي عند الحاجة في حال كان التطبيق يدعمها ، فمثلا ً يقوم نظام أندرويد بإنشاء قناة جديدة لكل تطبيق يقوم بالعرض فوق التطبيقات الأخرى بحيث يمكنك أن تتحكم بكل تطبيق منها على حدى .

بتغيير إعدادات التنبيه هذه يمكنك أن تتحكم بسهولة بما سيحدث عندما يصلك أحد أنواع الإشعارات ، ولنأخذ مثلا إشعار لقطة الشاشة في الأندرويد وفي حال لا تريد ان يأخذ هذا الإشعار مكانا ً ويزاحم الإشعارات الأخرى في شريط الحالات ، أو كنت قد مللت من أن تزيل هذا الإشعار من الشريط في كل مرة تأخذ فيها لقطة للشاشة ، فإنّه مع أدوات إصدار أوريو الجديدة يمكنك أن تجعل واجهة المستخدم للنظام تدرك أن هذا النوع من التنبيهات هو ذو أهمية منخفضة ، مما يعني أنّه لن يقوم النظام بإصدار صوت أو عرض أي تأثير بصري لينبهك وعوضا ً عن هذا سيقوم بتوليد تنبيه صامت يمكنك أن تقوم بإزالته في وقت لاحق .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أفضل تطبيقات أندرويد التي لن تجدها على متجر جوجل بلاي

كيفية استخدام قنوات التنبيه أو الإشعار

بعد أن شرحنا عما تمثله قنوات التنبيه هنا سنتكلم عن كيفية الوصول لهذه الخيارات بنفسك ، وكما قلنا سابقا ً هذه الخيارات الجديدة لن تكون متوفرة لكل تطبيق موجود لذا في حال كنت تحاول أن تجرب ما سوف نتكلم عنه على تطبيق مختلف عن التطبيقات التي سنعطي أمثلة عنها ولم تر شيئا ً من الذي سنذكره فعندها قد يكون التطبيق غير مدعوم لاستخدام هذه القنوات . وفي حال كان ما سنتكلم عنه موجودا ً فأنت ستعرف ذلك على الفور .

وهنا في الصورة إليك مقارنة بين تطبيق يدعم قنوات التنبيه ( تطبيق الرسائل على اليسار ) ، وتطبيق لا يدعم قنوات التنبيه ( تطبيق المراسلة الخاص بالفيسبوك على اليمين ) ، وكما ترى لا وجود لخيار الفئات بحيث يظهر في تطبيق الماسنجر للفيسبوك الأمر الذي يشير إلى أنّ التطبيق لم يتم تحديثه بعد لكي يدعم هذه الوظيفة .

وفي حين أنّ هنالك العديد من الخيارات التي بإمكانك أن تختار بينها هنا سنستخدم تطبيق Google Allo كفأر تجارب ، ومن أجل أن نقوم بالوصول لكل إعدادات التنبيه الخاصة به ، قم بفتح شريط الإشعار ثم اضغط على أيقونة المسنن من أجل الذهاب لقائمة الإعدادات .

اختر إعداد ” التطبيقات والتنبيهات ” أو “Apps & Notifications” ومن ثم اختر تبويبة ” معلومات التطبيق ” أو “App Info” .

ابحث عن تطبيقك الذي تريده ثم اضغط عليه ، ليظهر لك عدد كبير من الخيارات ضمن هذه القائمة وما عليك سوى الضغط على الخيار الأول فيها ألا وهو ” تنبيهات التطبيق ” أو “App Notifications” .

سوف تجد كل خيارات القناة ضمن قسم ” الفئات ” “Categories” ، ويمكنك أن تخصص أو تغير كل تبويبة موجودة ضمن هذا القسم بشكل منفرد ، و الصورة التالية تظهر الخيارات المتنوعة التي تتضمن كل من اقتراحات الدردشة ، تحديث جهات الاتصال ، الرسائل ، وغيرها الكثير . كما يوجد خيار من أجل عدم تصنيف التنبيهات والذي يكون مضبوطا ً بشكل افتراضي لأي تنبيه غير موجود ضمن الفئات الأخرى .

من أجل تخصيص فئة إشعار ما فقط قم بالضغط على التبويبة الخاصة به ، وسيتيح لك الخيار الأول ضمن قائمة ” فئة الإشعار ” أو “Notification Category” بأن تقوم بتخصيص مستوى الأهمية الذي تكلمنا عنه بداية ، كما بإمكانك أن تضبط الصوت الافتراضي هنا و كذلك بإمكانك أن تغير خيار الاهتزاز .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  WeChat برنامج الدردشة للكومبيوتر والهواتف الذكية

يتضمن قسم ” متقدم ” أو “Advanced” كل الأمور الإضافية مثل نقاط التنبيه و التحكم بالإضاءة ، وفي حال كان هنالك إعدادات أكثر متوفرة ضمن التطبيق سوف تجد ملاحظة في أسفل القائمة والتي سوف تخبرك عن هذه الخيارات .

كيف تقوم بتخصيص تنبيه محدّد

رغم أنّك لن تحتاج أن تقوم بالتنقيب ضمن قائمة ” الإعدادات ” لكي تخصص إشعارات تطبيق ما ، إلا أنّك عوضا ً عن ذلك يمكنك أن تخصص كل نوع من التنبيهات بعد أن يتم تشكيل أحدها .

فعلى سبيل المثال لنأخذ أداة لقطة الشاشة وبعد أن تقوم بأخذ لقطة للشاشة وتظهر لك رسالة إشعار ، عندها اسحب ستارة الإشعارات ومن ثم اسحب الإشعار إلى اليمين جزئيا ً لكي يتم عرض خياراته ، ولا تقم بسحبه بسرعة وإلا سوف يتم اعتبار ذلك بأنك تلغي الإشعار بدلا ً من ذلك .

اضغط على أيقونة المسنن لإظهار أي تطبيق يعرض هذا الإشعار ، بالإضافة لإظهار كم من الفئات يملكها هذا التطبيق عبر الضغط على خيار ” كل الفئات ” “All Categories” .

سوف يتم توجيهك مباشرة إلى خيارات الإشعار للتطبيق ضمن قائمة الإعدادات ، وإذا دققت النظر فإنّك سترى أنّ النظام يظهر لك حتى أي خيار ينبغي أن تضغط عليه بحيث يتعلق بالأمر الذي تريده ( في حالتنا هنا هو تنبيهات لقطة الشاشة ) وذلك عبر تلوينه مؤقتا ً باللون الفضي كما لو أنّك قمت بالضغط عليه بنفسك وذلك لكي يوجهك لهذا الخيار .

بعدها قم بالضغط على الخيار المحدد باللون الفضي ومن ثم خصص التنبيه كما ترغب .

في النهاية لن نقول لك أنّ قنوات التنبيه هي ميزة واضحة وسهلة الاستخدام لأنّنا سنكون مخادعين ، فليس هنالك خلاف على أنّ هذه الميّزة هي أداة للمستخدمين الذين لديهم خبرة وبأنّها ستكون ميزة مربكة لأولئك الذين لديهم معرفة تقنية منخفضة بالنسبة لنظام الأندرويد . ولحسن الحظ فإنّ هذه الميزة مخفيّة بشكل جيد بحيث أنّ المستخدمين الذين لن يقصدوا الوصول لها سوف لن يتعثروا بها عن طريق الخطأ .

كانت هذه مقالتنا: قنوات التنبيه الجديدة في أندرويد أوريو تعلم كيف تستفيد من ميزات الإشعارات الجديدة

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: ميزات أندرويد أوريو | الميزات الخمس في أندرويد أوريو التي سترغب حقا ً في استخدامها

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك